X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
05/08/2018 - 05:37:12 pm
الفلسطينية أمل مُرقُس في مهرجان قرطاج الدولي

الفلسطينية أمل مرقس في مهرجان قرطاج الدولي

 

تطل مساء الاثنين 6 اب الفنانة الفلسطينية الكبيرة أمل مُرقُس، على محبيها لإحياء امسيتها الغنائية ضمن فعاليات مهرجان قرطاج الدولي بدورته الـ54 في تونس، وذلك الساعة العاشرة على المسرح الأثري الروماني ضمن "ليلة نجوم من فلسطين" بمشاركة الفنان الفلسطيني الشاب امير دندن.

كانت التحضيرات لإقامة الامسية قد بدأت منذ أشهر، باختيار الأغاني والمراجعات الموسيقية التي بدأت في البلاد وستستمر في تونس. ترافق أمل الفرقة التونسية بقيادة المايسترو نبيل زميت، الى جانب فرقتها الموسيقية بقيادة الفنان فراس زريق، عازف القانون المميز وكاتب اغان، ملحن وموزع قسم كبير من اغنياتها التي صدرت ضمن البومها الاخير "فتح الورد " والذي رافقها ايضا في جولتها الموسيقية الاخيرة الناجحة في بوسطن ونيويورك.

ستقدم امل أشهر اغنياتها من البوماتها: "أمل "، "شوق"، "بغني" "وفتح الورد "الى جانب أغنياتها الشعبية التي اصدرتها في البومها "نعنع يا نعنع"، ممزوجة بالأغاني الشعبية التونسية. وأعربت امل عن سعادتها الكبيرة بلقاء الجمهور التونسي الذي تكن له محبة كبيرة واحترام وقالت: "أنا سعيدة بمشاركتي في مهرجان قرطاج الدولي العريق، خاصة ان المشاركة بهذا المهرجان تعتبر محطة في غاية الأهمية، يحلم بها الفنان العربي والاجنبي، وأضافت امل: "انتظر بفارغ الصبر لقاء الجمهور التونسي الراقي، وهي ليست المرة الأولى التي أكون فيها في تونس حيث شاركت منذ سنوات في مهرجان المدينة ولمست كم ان الجمهور التونسي ذواق، يفهم ويقدر الفن والاغاني التي تحاكي كل المضامين الاجتماعية، قضايا المرأة، الانسان والأرض ويتفاعل ايضا مع الأنماط الموسيقية المختلفة لذلك سوف امزج في الأمسية أغاني تتحدث عن تلك القضايا بالإضافة لأغاني من تراثنا الفلسطيني والاغاني التونسية".وجديرٌ بالذكر ان الفنانة امل ستقدم حفلاً اضافياً بدعوة من مهرجان الباجة في تونس في السابع من أب 2018.

أمل مُرقس فنانة فلسطينية

تعتبر أمل مُرقس من أشهر الفنانات الفلسطينيات في العقود الأخيرة. حيث تمتد المسيرة الفنية لابنة الجليل الفلسطيني لسنين طويلة فهي بدأت الغناء والتمثيل منذ الطفولة المبكرة على مسارح المهرجانات الوطنية والشعبية وفي اعراس الحارات في القرى الفلسطينية وعندما كانت بعمر سنتان صورها التلفزيون الفنلندي بحضن والديها نمر ونبيهة مرقس وهي تغني بالإنجليزية "سوف ننتصر يومًا ما" We shall overcome.وجديرٌ بالذكر ان امل مُرقُس مُغنية، موسيقية، ممثلة ومنتجة، مقدمة ومعدّة برامج ثقافية فنية مسرحية، إذاعية وتلفزيونية. ناشطة إجتماعية وسياسية. وقد حازت امل على جوائز فنية وتكريمية عديدة في مجالي الغناء والتمثيل، حيث انها خريجة معهد الفنون المسرحية ومعهد الفن من اجل التغيير الاجتماعي. اصدرت عام 1986 اولى اغنياتها الخاصة " نحن في حلٍ من التذكار" وتلتها اغنياتها "لا أحد يعلم” و"عناتا" وهي أغاني من ألحان المهندس نزار زريق والذي شكّل معها سوية ثنائيًا وأحيوا حفلات في البلاد وخارجها. انتجت وأصدَرَت خمسَ ألبوماتٍ وعروضًا تحمل نفس الاسماء لحفلاتٍ غنائية، لأغانٍ من ألحان وكلمات فلسطينية وعربية أصيلة. وغنت من اشعار محمود درويش، توفيق زياد، فدوى طوقان، سميح القاسم، احمد فؤاد نجم وصلاح جاهين ومن الكتّاب الشباب مرزوق حلبي، نزار زريق, خير فودة ، فراس زريق ومهران مرعب. انتجت وقدمت عروضاً موسيقية عديدة  مع فرقتها بقيادة الفنان الملحن عازف الكمان والعود القدير نسيم دكور في البلاد وفي مهرجانات موسيقية دولية في كل أنحاء العالم وشاركت في العديد من الاسطوانات والمشاريع الموسيقية متعددة الحضارات واللغات ومع فنانين من البلاد والعالم نذكر منهم: فنان الروك العالمي روبرت وايت والذي سجل صيغة مجددة لأغنيتها "لا احد يعلم"، فنانة الشعب الامريكي جوان باييزـ فنانة الشعب الارجنتيني مارسيدس سوسا، المغنيه البرازيلية ناني كاييمي، الفنان التونسي انور إبراهيم، المغنية اليونانية جليكاريه، مغني نابولي الشهير إنزو افيتابيلي، المغني الباسكي فيرمين مغروزا في فيلمه "موسيقى تضرب الجدار"، فرقة ستاديو الإيطالية، فرقة راديو دروايش الإيطالية العربية. عام 2001 اختارها التلفزيون النمساوي في فيلم "بريمادوناس فيست" كواحده من أفضل الأصوات النسائية في القرن العشرين.أمل فنانة أصيلة لأنها خطت طريقًا فنيًّا خاصًا بها، استمدته من فلسطينيتها ومن القيم الكونية، انحازت لبسطاء الناس، لقضايا الفقراء، استنهضت القدرات المحلية الفلسطينية  وبادرت لبناء طواقم عمل فني  لمشاريع عديدة، غنّت قصائد شعراء المقاومة وشعراء فلسطينين وعالميين وكتاب كلمة وملحنيه من الجيل الشاب، ولامست الحكايا التراثية بالموسيقى. فأحيتها انتماءً وجمالا.

روابط:

كبر القلب - امل مرقس

https://www.youtube.com/watch?v=S6pAoBrOX8k

امل مرقس- ثوروا كجيفارا

https://www.youtube.com/watch?v=LEvCRdzmABQ

صوت المرأة - امل مرقس

https://www.youtube.com/watch?v=PCZOEZ0_Nn4

إنتظرها - امل مرقس

https://www.youtube.com/watch?v=xSBXL6ecSxU

- الموقع الرسمي للفنانة أمل مرقس:

http://amalmurkus.com/

- صفحة الفيسبوك الرسمية للفنانة أمل مرقس:

https://www.facebook.com/AmalMurkus/

- قناة اليوتيوب الرسمية للفنانة أمل مرقس:

https://www.youtube.com/channel/UC3atMjoWkvJJsibGuWFpIvg

- حساب الإنستغرام الرسمي للفنانة أمل مرقس:

https://www.instagram.com/amalmurkus7/










Copyright © elgzal.com 2011-2018 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت