X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
13/12/2018 - 09:31:27 am
الكاتب مرزوق الحلبي صاحب دار نشر جدل

الكاتب مرزوق الحلبي صاحب دار نشر جدل:

"النحلة يويو" ـ كتاب للأطفال والكبار يتعامل مع ثلاث قيم اجتماعية هامة

تقبّل الذات وتقبّل الاختلاف والآخرين وضرورة المساواة بين الجميع

حيفا ـ لمراسل خاص ـ ثلاثة أفكار أساسية يُحاول أن يوصلها كتاب "النحلة يويو" للأطفال من تأليف الكاتب راسم ناطور، أولها أهمية أن يتقبّل الفرد ـ وهنا الطفل ـ نفسه كما هو وثانيها أهمية الإقرار والاعتراف بالتعددية في كل جماعة وثالثهما أهمية إدراك إن الاختلافات بين أفراد مجموعة ما شرعية وهي لا تأتي أبدا على حساب وجوب إحقاق المساواة التامة بين الأعضاء الذين يؤلّفون هذه المجموعة ـ هذا ما قاله الكاتب مرزوق الحلبي صاحب دار نشر جدل التي أصدرت هذا الكتاب المخصّص للصغار علما بأن الأفكار فيه مناسبة للكبار، أيضا.

وأضاف الحلبي: من عادتي أن أدرس كل مخطوطة تصل دار نشر جدل بدقّة ولا أقبل سوى الكُتب والمؤلّفات النوعية. وهذا الكتاب على بساطته والأفكار فيه يخدم حاجة تربوية ملحّة في مجتمع كمجتمعنا وفي كل مجتمع. آمنت بفكرة الكتاب وأسلوبه السلِس ولُغته المنسابة، فأخذنا على عاتقنا طباعته وفق معايير دقيقة ورسومات فنيّة خاصة بالكتاب من عمل الفنان المُحترف أيمن الحلبي ابن مجدل شمس. وكل رسمة هي عبارة عن لوحة مستقلّة بذاتها.

أما قصّة الكتاب فتدور حول نحلة في خلية النحل أرادت أن تكون ملكة علما بأنها كانت تحظى بمكانة مرموقة بين الصديقات والأصدقاء وبأن في الخلية ملكة كما هو في ممالك النحل. وفي سبيل رغبتها المستحيلة هذا ـ لأنها نشأت كنحلة لا كملكة ـ كادت تقضي في مُفارقة مؤدّاها أنها حسبت جني الرحيق بنهم سيضاعف من حجم جسمها عدة مرّات وتتحوّل إلى ملكة. وهذا مناقض لحُكم الطبيعة والمنطق البيولوجي. أما أفكار القصة التربوية هذه فتأتي على لسان الصديقات والأصدقاء الذين يلعبون دور المجموعة في تأكيد الأفكار الاجتماعية النبيلة المذكورة.

وأشار الحلبي إلى إنهم وزّعوا الكتاب في نسخة تجريبية على مربيات وأولياء أمور وأطفال للاستماع إلى تقييمهم وردود فعلهم. وكانت ردود الفعل مُقنعة جعلتنا نمضي في إصدار الكتاب. وأضاف: أنا واثق تماما من إننا وضعنا أمام القارئ الطفل وأهله وأمام المربين والمربيّات كتابا جديرا باهتمامهم، وهو غايتنا في دار نشر جدل.

يُطلب الكتاب من المؤلّف راسم ناطور ومن دار نشر جدل ـ [email protected]




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت