X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
02/03/2012 - 06:55:45 pm
سلمان ناطور بجامعة ميلانو الايطالية:حديث عن "هي، انا والخريف"، الثقافة الفلسطينية "والربيع العربي"
موقع الغزال

بدعوة من قسم العلوم الإنسانية في جامعة بيكوكا في مدينة ميلانو الايطالية ، قدم الأديب سلمان ناطور محاضرة ثقافية أمام طلاب الدرجة الثالثة (الدكتوراة) وحضرها ايضا عدد من المحاضرين والمهتمين بالشأن العربي. وقد افتتحها البروفيسور دومنيكو كوبرتينو متحدثا عن الاطار الذي تاتي في سياقه هذه المحاضرة وهو سمينار متقدم لمجريات هامة تعكس أثرها على المجتمع الدولي، ثم قدم البروفيسور غويدو فيرونيزي الأديب ناطور مشيرا إلى موقعه الأدبي والثقافي في المجتمع الفلسطيني بشكل خاص والعربي بشكل عام وتعبيره عن الواقع السياسي بلغة أدبية وانشغاله سنوات طويلة بالذاكرة الفلسطينية، كما قرا فقرات من "ذاكرة" المترجم إلى اللغة الايطالية وتحدث عن رواية ناطور الجديدة "هي ، أنا والخريف" مشيرا إلى انها تتحدث عن الواقع العربي العام وما اصابه في خلال سنوات طويلة ثم محاولات نهوضه من جديد، كما يحدث اليوم.

ركز المحاضر الضيف على ثلاثة مواضيع جوهرية تقف في صلب اهتمامه وتنعكس في أدبه وهي: الثقافة الفلسطينية والعربية بشكل عام ثم القضية الفلسطينية باعتبارها قضية اخلاقية وأخيرا، الوضع العربي السيء بسبب تغييب العقل العربي وقال إن رواية "هي، أنا والخريف" لا تعكس هذا الواقع وهذه القضايا بل تعرض موقف الكاتب منها ورؤيته لها وما تتركه من أثر قاتل احيانا عل حياة الفرد والجماعة على حد سواء. وقال إن ما يحدث اليوم في بعض الدول العربية لا يمكن اعتباره ربيعا عربيا بل هو خريف عربي، إنه مرحلة سقوط الديكتاتوريات مثل سقوط أوراق الشجر في الخريف ولا يستطيع أحد ان يضبط ما سيأتي بعد. الأمر الوحيد المضمون هو أن حركة التاريخ ستستمر بوتيرة جديدة وبعد الخريف يأتي شتاء ثم ربيع وقد يطول هذا الخريف إلى أن تستكمل عملية سقوط الديكتاتوريات العربية واختفائها من الوجود مثلما سقطت أنظمة قمعية في قارات أخرى ولا تزال تسقط.

وفي نهاية المحاضرة جرى نقاش دام لمدة ساعتين حول مجمل القضايا في الشرق العربي والحياة في ظل الاحتلال وأثار الاهتمام مشروع الثقافة الفلسطينية – حقوق وفضاءات الذي لخصه ناطور بقوله: نحن نريد من خلال تبادلنا الثقافي ان نستمتع ونستفيد من ثقافتكم ونعمل كل ما في وسعنا لكي تستمتعوا وتستفيدوا من ثقافتنا".

هذا، وقد قام بترجمة أقواله الدكتور علي فرج أستاذ اللغة العربية وعلم اللسانيات في الجامعة.
















Copyright © elgzal.com 2011-2022 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت