X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
20/05/2019 - 07:59:33 pm
المايسترو كميل شجراوي: أعدكم بليلة مميّزة في مهرجان عرابيسك

المايسترو كميل شجراوي: أعدكم بليلة مميّزة في مهرجان عرابيسك

يكون فيها الجمهور عنصرًا أساسيًا في الغناء

"الموسيقى هي لغة الشعوب والثقافات والحضارات.. هي غذاء النفس والروح، هي اللغة التي تتخطى الحدود وتختصر المسافات وتقرّب القلوب وتشكّل نافذة لتواصل الشعوب وأفراد المجتمع نفسه، فتمنحنا السكينة التي لا شك أنّها ستنعكس على تصرفاتنا في الحياة اليومية لتخلق جيلًا واعدًا يتربى على القِيَم والإحترام والمحبّة، إذ لا يمكن لمن يتربّى على الموسيقى أن يتّخذ العنف، العنصرية أو الكراهية لغة له". هذا ما صرّح به المايسترو كميل شجراوي قائد الفرقة النصراويّة "الماسيّة" في لقاء خاص أجري معه عشيّة مهرجان عرابيسك الذي ستحتضنه مدينة عكّا من 11-15 حزيران والذي سيُقام للمرة الثانية وتُقدّم فيه ليالٍ طربيّة مميّزة للموسيقى العربية الكلاسيكية والأندلسية، بإدارة توم كوهين.

ووعد المايسترو شجراوي الجمهور بمفاجآت فنيّة، حيث سيفتتح أمسية الثاني عشر من حزيران بمعزوفة "الربيع" من تأليفه مؤكّدًا على أنّ الأمسية التي ستقدمها الفرقة "الماسيّة" ستناسب كافّة الأذواق لما فيها من تنوّع، وستكون مميّزة وقمّة في الرُقي والروعة، خصوصًا وأنّ الحضور لن يتقمّص دور المتفرّج أو المُستمع بل سيكون له دور رئيسي في المشاركة بالغناء، علمًا أنّ الفرقة ستقدّم نتاج أربعة أعمال فنيّة ضخمة قدّمتها في السابق لكبار عمالقة الفن في العالم العربي، ومنهم للراحل ملحم بركات، الساحر كاظم الساهر، سلطان الطرب جورج وسوف والسيّدة ماجدة الرومي، وهي في غالبيّتها أغنيات يحبّها الجمهور ويرددها على مدار ساعة ونصف ستقدّم خلالها ما بين 12-14 أغنية يؤديها الفنانون: إلياس جوليانوس، لؤي سروجي، هيثم جشي ونانسي حوا مع عازفي الفرقة "الماسيّة" الذين يتمتّعون حقًا بأنامل ألماسية بفضل المستوى التنفيذي في العزف الذي تُقدّمه الفرقة بكل مهارة وإبداع- كما قال شجراوي.

وفيما يتعلّق بالتوزيع الموسيقي للأغنيات، قال قائد الفرقة الماسيّة: "توزيعات أغنيات كاظم الساهر وماجدة الرومي وجورج وسّوف كانت مُقنعة بما فيه الكفاية، وعليه اعتمدنا على التسجيلات الأصليّة، بينما هناك بعض الأغاني للراحل ملحم بركات غير مُسجّلة وبعضها الآخر لم ترق لي توزيعاتها الموسيقيّة، وعليه قمت شخصيًا بوضع بصمتي الخاصة وتلقينا إطراءات من عائلة بركات ومن قائد فرقته الموسيقية، الذي أشاد لنا قائلًا: "لو كان ملحم حيًّا لأثنى عليها".

وشدّد شجراوي على أنّ "عكّا هي من أقدم المدن العربية الموجودة في البلاد ولا شك أنّها رمز للتعايش والتسامح والأخوّة فهي مدينة مُختلطة فيها الجامع بجانب الكنيسة والكنيس". وقال شجراوي في ردّه على سؤالنا: "الموسيقى هي أفضل لغة تواصل تجمع كافة هذه الأطياف لأنّها وبكل تأكيد تشكّل حلقة الوصل بين جميع الشعوب".

وأضاف شجراوي: "لا شكّ أن المشاركة في مهرجان ضخم كمهرجان عرابيسك هو شرف لنا، والبرنامج الذي أعددناه هو عمل ضخم وسيلاقي استحسان كل من سيتواجد في المهرجان لأنّه سيكون برنامجًا شاملأ. وأنتهز الفرصة لأدعو الجمهور لأن يأتوا متحمّسين ومفعمين بالطاقة ونأمل تشريفهم وسماع رأيهم في المستوى الذي سنقدّمه".

بقي أن نقول كونوا على الموعد...







Copyright © elgzal.com 2011-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت