X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
02/10/2019 - 12:28:09 pm
صدر حديثًا

صدر حديثًا:

الصراع العربي الاسرائيلي في أدب الأطفال المحلي للأديب سهيل ابراهيم عيساوي

*صدر حديثًا للأديب سهيل ابراهيم عيساوي، دراسة بعنوان "الصراع العربي الاسرائيلي في أدب الأطفال المحلي"، بدعم من وزارة الثقافة والرياضة ومركز الكتب والمكتبات، لوحة الغلاف للفنانة فيتا تنئيل، يقع الكتاب في 166 صفحة من الحجم الكبير، لوحة الغلاف للفنانة فيتا تنئيل.

يتناول الكتاب في هذه الدراسة عدة فصول، وهي: 1- صورة العربي في ادب الاطفال العبري 2- قضية اللاجئين الفلسطينيين في أدب الأطفال المحلي 3- الصراع العربي الاسرائيلي المسلح في ادب الاطفال المحلي 4- الصراع الفلسطيني/ الفلسطيني في أدب الأطفال المحلي 5- القدس في أدب الأطفال المحلي 6- السلام في أدب الأطفال المحل، ويستعرض الكتاب عشرات القصص المحلية التي تتناول المواضيع السياسية الموجه للطفل.

ويقول عيساوي: ان الصراع العربي الإسرائيلي، لا يقتصر على جبهات القتال والصراع السياسي، وعلى منابر الأمم المتّحدة، وفي وسائل الإعلام المختلفة، وعبر الروايات والقصائد الجياشة، وليس غريبًا أن يمتدّ إلى قصص الأطفال، سواء كان بشكل مباشر وفاضح، أو من خلال الترميز والمغزى الخفيّ.

وقد استعان الكاتب في دراسته هذه بالعديد من الكتاب الفلسطينيين الذين تتطرقوا لهذا الصراع بعدّة أشكال، ان كان بشكل مباشر أو بالترميز. ومن هؤلاء الكتاب: توفيق فيّاض، مصطفى مرار، يعقوب حجازي، اسمهان خلايلي، د. محمد خليل، نبيهة راشد جبارين، ليلى مصطفى ذياب، شيماء خرمة، د. رافع يحيى، كمال حسين اغباريّة، د. محمود عباسي، د. عبد الرحمن عبّاد، نبيلة اسبنيولي، فائق إسماعيل، وفاء بقاعي عيّاشي، سليم نفاع، أحمد ناطور، محمود شقير، روضة سكسك دبسي، مريم حمد، أحمد حسين، توفيق زياد، محمد علي طه، إدمون شحادة، وهيب نديم وهبة، وقد نالت الكاتبة ميسون أسدي، حصّة الأسد من هذه الدراسة، إذ أنها تطرقت لموضوع الصراع العربي الفلسطيني وحق العودة في سبعة من قصصها للأطفال، وقد نالت على بعضها جوائز لأهميتها.  

يشار إلى أنّه صدر للكاتب سهيل ابراهيم عيساوي في مجال أدب الأطفال، (17) كتابًا، ما بين القصص والدراسات، وأيضا ثمانية كتب أشرف على اصدارها ضمن ورشات الكتابة الابداعية لطلاب المدارس. وقد حاز على جائزة ناجي نعمان لأدب الأطفال الأخلاقي عن قصته "ثابت والريح العاتية" 2014، وجائزة وزارة الثقافة في مجال أدب الأطفال، عام 2014.











































Copyright © elgzal.com 2011-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت