تواصل معنا عبر الفيسبوك | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
برتولد بريخت
وفلسفة الثورة في المسرح (2)
وانا هنا في هذه المقالة اريد ان استعرض رؤية وليس نقدا لإنتاج مسرحي فذ وخالد ترك بصمات عميقة في تاريخ المسرح العالمي ووضع الاسس لتأسيس فلسفة ومدرسة مميزة بالمسرح العالمي وهو مسرح التغريب الملحمي وما زالت إنتاجاته المسرحية تعرض بألمانيا وبمختلف ارجاء العالم لأنها تحمل سمات التطور والثورة على الظلم والظلام بالعالم
ولد بريخت في مدينة اوجسنبرج في العاشر من فبراير 1898 بمقاطعة بافاريا الالمانية وكان ابوة ميسور الحال مسيحيا كاثوليكيا بينما امة كانت بروتستنتية ولعل هذا الخلاف المذهبي كان ذا اثر على انصراف بريخت عن الامور الدينية فهو بالأساس ينتمي الى الطبقة البرجوازية التي كانت تسيطر آنذاك على الحياة الاقتصادية والسياسية بألمانيا ولكنة بنزعته السياسية والاجتماعية كان خصما لدودا لهذه الطبقة.
وفي سنة 1917 اندلعت الحرب العالمية الاولى اضطر بريخت ان يخدم بالجيش كمعاون صحة بمستشفى اوجسنبرج العسكري وكانت تجربة اليمة اثرت بنفسه رؤية جرائم الحرب من مشوهين وجرحى ومنذ تلك اللحظة بدأت تظهر نزعته نحو السلم وضد الحرب وفي سنة 1918 الف اول مسرحياته وهي مسرحية بعل وهي صرخة غضب على الطبقة البرجوازية الحاكمة بألمانيا وبدأت شهرته تدوي واصبح ناقدا مسرحيا بجريدة ارادة الشعب في اوجسنبرج والف في تلك السنة مسرحية اخرى هي مسرحية سبارتاكوس وعن هذه المسرحية نال بريخت جائزة التأنيث عام 1922 واصبح آنذاك في طليعة كتاب المسرح الالماني وقام بابتكار اسلوب جديد في فن الاخراج المسرحي وهو نظرية الاغراب وفي تلك السنة تزوج بريخت من الممثلة ماريانه انشوف وشاركته مسرحية طبول بالليل التي رسمت ملامح ظهور المسرح الملحمي ولكنة ما لبث ان افترق عن زوجته وسافر الى برلين وهناك تعرف على رفيقة حياته الممثلة المميزة هيلانة فجل التي لعبت الادوار النسائية الرئيسية بمعظم مسرحياته وهي اصبحت الوريثة الساهرة على انتاج مسرح بريخت حتى يومنا هذا
وفي سنة 1928 ألف بريخت مسرحية اوبرا ثلاثة قروش التي أوصلته الى مصافي العالمية
وبعد صعود النازية الى الحكم عام 1933 شعر بريخت بالخطر النازي القادم وخاصة بعد اعتنق الماركسية وألف مسرحية هبوط وسقوط مدينة ماهاجوني وهي نقد لاذع للمجتمع الرأسمالي وفي هذه المسرحية وضع بريخت نظريته المميزة في المسرح الملحمي وهو بمثابة ثورة على تقاليد المسرح التقليدي ووضع جدولا يوضح فيه خصائص مسرحة وما يميزه عن المسرح التقليدي
المسرح الدرامي يجري الحوادث المسرح الملحمي يروي الحوادث
المسرح الدرامي يشبك المتفرج بالحدث المسرحي
المسرح الملحمي يجعل المتفرج مجرد شاهد
المسرح التقليدي يستهلك فاعلية المتفرج
المسرح الملحمي يوقظ فاعليته
1 -يثير بنفسة المشاعر
2-يحمله على اتخاذ قرارات
1- تجربة حية
2_ صورة للعالم
1_ المتفرج يشتبك بالشيء
2_ المتفرج يقف في مواجهة الشيء
1_ ايحاء
2_موضوع وقصة
1_ يحافظ على المشاعر
2_ يدفع بالمشاعر الى مرتبة المعارف
1_ المتفرج يشترك بقلب الحدث ويعيشها
2_ المتفرج يتطلع الى الاحداث ويدرسها
1 _ الاحداث تجري في خط مستقيم
2_ الاحداث تجري في خطوط منحنية
1_ الانسان شيء ثابت
2_ الانسان عملية تحول
1_الموسيقى تخدم
2_ الموسيقى تنقل التعبير
1_ الموسيقى تقوي النص
2_ الموسيقى تفسر النص
1_ الموسيقى تفترض النص
2_ الموسيقى تسبق النص
1_ الموسيقى توضح
2_ الموسيقى تتخذ موقفا
1_ الموسيقى ترسم الموقف النفسي
2_تقدم السلوك وتعرضه
إذا هذه هي اسس وخصائص المسرح الملحمي الثوري الذي وضعة بريخت وهو من سمات اخراج المسرح البريختي حتى يومنا هذا
ونحن هنا نبرز ملامح نظرية بريخت الجديدة بالمسرح وحمل هذه الافكار وغادر بلادة المانيا خوفا من الخطر النازي وهناك بالغربة كتب وأبدع أجمل مسرحياته الخالدة. اسلحة السيدة كراره. الام الشجاعة. غربة طويلة تنقل خلالها من بلد الى اخر وأبدع مسرحيته المميزة دائرة الطباشير القوقازية ومسرحية حياة جاليليو. ومسرحية الرجل الطيب من ستشوان
وبعد انتهاء الحرب عاد بريخت الى اوروبا وسكن عام 1947 سكن بسويسرا وانتظر حتى يحصل على سمات دخول بلادة المانيا ولكن قوات الحلفاء رفضت إدخاله الى المانيا الغربية فسافر الى براغ وبجواز سفر تشيكي غادر الى برلين الشرقية وعين مديرا لمسرح براين وهناك استقر وانشاء هو وزوجته هيلانة مسرح البرلسن انسامبل والذي ما زال يقدم عروض المسرح الملحمي حتى الان.