X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
05/09/2020 - 02:36:06 pm
ميسون أسدي ونظّارات قطتها مشمش

ميسون أسدي ونظّارات قطتها مشمش

صدر للكاتبة ميسون أسدي، كتاب جديد للأطفال، بعنوان "نظّارات مشمش"، عن أ. دار الهدى- زحالقة، في كفر قرع، وبرعاية المكتبة العامة في كابول بإدارة مديرة المكتبة آمنة ريّان. وقد زيّن الكتاب برسومات رائعة للفنانة فيتا تنئيل.

تحكي القصة عن القطّة مشمش التي أصيبت بضعف نظر واكتشفت صاحبتها ذلك، فأخذتها إلى طبيبة العيون وهناك قرّرت الطبيبة انّ مشمش بحاجة إلى نظّارات وتركتها تختار نظّاراتها بنفسها.

عن طريق القطّة مشمش تشجّع القصة الأطفال على ارتداء أول زوج من النظّارات، حيث سيحدث زوج النظّارات الأول فرقاً مهمًّا في قدرة الطفل على رؤية العالم المحيط والتفاعل معه. تحثّ القصّة الأطفال ضعاف النظر بأن يجروا فحوصات للنظر وأن يرتدوا النظّارات دون خجل. وعلينا مراعاة حساسية الطفل، الذي يتعامل مع ما هو جديد قد لا يجد نفسه بحاجة له، من وجهة نظره، إضافة إلى أنّه قد يتعرض للتنمر من جهة أقرانه الذين يجدون شكل وجهه الجديد مجالاً للسخرية وإطلاق الألقاب.

بالإضافة إلى ذلك، تشجّع القصة على حبّ القراءة، فمرحلة الطفولة مهمة في حياة الطفل، فهو يترقى في النمو نحو الاستقلال والاعتماد على الذات.

وفي حديث مع عبد الملك زحالقة، مدير دار النشر، أشار إلى أنّ القصة معدّة للطفولة المبكرة، ففي هذه المرحلة تبدأ عملية التنشئة الاجتماعية وإكساب القـيم كما يمكن للقراءة أن تساعد الطفل في عملية النمو من جميع جوانبه وخاصة النمو الاجتماعي والعاطفي والجسمي.. فالقراءة تخفّف عبء الحياة الروتينيّة وتساعد الطفل على تفهّم نوعيّة ومعنى العلاقات الاجتماعيّة التي تربط بين أفراد المجتمع. وتتيح لهم التعبير عن عواطفهم.

وأضاف عبد الملك، بأنّ قصص الكاتبة ميسون أسدي مميّزة جدًّا وعليها إقبال جيد، فالكاتبة تهتم بقضايا الأطفال الملحة في جميع الفئات العمرية وتحثّ على احترام المختلف ونبذ الأفكار المسبّقة والنمطيّة.

























Copyright © elgzal.com 2011-2020 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت