X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
31/05/2021 - 02:24:47 pm
السريالية المدهشة بقلم: ناجي ظاهر

السريالية المدهشة

بقلم: ناجي ظاهر

يُعتبر الفنان الكاتلوني/ الاسباني سلفادور دالي. منذ سنوات بعيدة. فنانًا مثيرًا للجدل، فقد انتمى للمدرسة السريالية بعد خمسة اعوام من وضع الشاعر الفرنسي اندريه بريتون بيانها المشهور. الا انه اختلف مع هذه المدرسة الثورية في الفن التشكيلي. بالضبط كما اختلف مع الشيوعيين الذين طالبوا دائما وابدًا بفن واقعي. يتعارض بطبيعته مع السريالية التي رأت اللاشعور والاحلام مرتعًا خصبًا لها.

كتاب سلفادور دالي تأليف كونروي مادوكس. ترجمة جان دمو. الصادر عام 2012. عن منشورات الجمل. يقدم صورة واضحة لهذا الفنان وحياته. كما يسلّط اضواء كاشفة على نتاجه الفني السريالي. وقد يكون سبب هذا هو ان مؤلف الكتاب رسّام وكاتب بريطاني انتمى للحركة السريالية عام 1938. وشارك في العديد من نشاطاتها وفعالياتها. مترجم الكتاب جان دمو ولد في كركوك عام 1943 توفي في استراليا عام 2003 بعد ان هاجر اليها واقام فيها. سبق لمادة هذا الكتاب ان نشرت مترجمةً الى العربية في مجلة "الاقلام" العراقية عام 1989.

يستشف قاري هذا الكتاب. ان السريالية هي دالي. ودالي هو السريالية. ومنذ الصفحة الاولى في تقديم المترجم لكتابه يتمّ الايحاء بهذا المعنى. بعدها يفتتح المؤلف كتابه بالإشارة المدققة لميلاد دالي ووفاته ايضا. فقد ولد دالي في الساعة الثامنة واربعين دقيقة من صبيحة 11 ايار 1904. ورحل عن عالمنا بتاريخ 23/ 1/ 1989. ويشير المؤلف الى ان مظاهر الموهبة تبدّت عليه وهو لمّا يزل في السادسة من عمره. ولم يتفهم ذووه هذه المظاهر. فدخلوا معه في خلاف كان هو المنتصر فيه. في النهاية.

***

كان عام 1929 عامًا مباركًا في حياة دالي. فقد اقام فيه معرضًا في باريس بيعت فيه كلُّ لوحاته. وتعرّف في العام ذاته على محبوبته روسية الاصل غالا. وكانت آنذاك زوجة الشاعر الفرنسي بول ايلوار. فلفت نظرها بطريقته الجنونية واستولى على اهتمامها بعد اهمال وعدم اكتراث. لتتحول إلى حبيبته.. رفيقة عمره و.. جنونه. علما ان دالي كان يردّد دائمًا. ان الفرق بيني وبين المجنون انني لست مجنونا!!

يتطرّق المؤلفُ إلى اهم مبادي السريالية عبر استعراضه بيانها الاول الذي صاغه الشاعر اندريه بريتون عام 1924. وقد ورد فيه. ان السريالية الية سايكولوجية صرفة. المقصود منها التعبير شفويًا بالكتابة. او بوسائل اخرى. عن حركة الفكر الحقيقية. اوامر الفكر. في غياب كل سيطرة يمارسها العقل خارج جميع التسلطات الجمالية او الاخلاقية. انسكلوبيديا. فلسفة. ترتكز السريالية على الايمان بالواقع الاعلى اشكال معينة من تداعي الافكار المهملة قبل الآن. بالوجود الكلي للحلم وباللعب النزيه للفكر. انها تنزع للتخلص من جميع الاليات السوسيولوجية وان تحل محلها في حل المشاكل الاساسية للحياة. يقول الفنان السريالي ميرو عن طريقته في الرسم السريالي. بدلا من الشروع برسم شيء ما. انا ابدا بالرسم. واذ انا ارسم تأخذ الصورة بتأكيد نفسها. او توحي بنفسها تحت فرشاتي. ويصبح الشكل علامة على امرأة او عصفور فيما انا اعمل.. ان المرحلة الاولى حرة.. لا شعورية.

اما دالي ذاته. يقول. ان حقيقة كوني انا نفسي. في لحظة الرسم. لا افهم صوري. لا يعني ان هذه الصور بلا معنى. على العكس. فان معناها يبلغ من العمق. التعقيد. التماسك واللا ارادية بحيث انها تفلت من اكثر التحاليل بساطة للحدس المنطقي. لأجل وصف صوري باللغة اليومية. لأجل تفسيرها. من الضروري اخضاعها لتحليل خاص.

ينقل المؤلف عن فرويد. ملاحظتين على الرسم السريالي ودالي. الاولى تقول. في اللوحات الكلاسيكية ابحث عن تحت. الوعي. اما في اللوحات السريالية فإنني ابحث عن الوعي. الملاحظة الثانية تقول عن دالي. انني لم ار قط نموذجًا اكثر كمالًا عن الاسباني. اي متعصب. وينقل المؤلف عن دالي تعقيبه على هاتين الملاحظتين قوله. ان فرويد حكم بالموت على السريالية .. من الآن فصاعدًا يجب الا تكون تجريبية بل تراثًا.. لا ثورة بل نهضة.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت