X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
29/08/2021 - 03:35:16 pm
نيل سيمون.. ملك الفكاهة والميلودراما في برودواي بقلم: ناجي ظاهر

نيل سيمون.. ملك الفكاهة والميلودراما في برودواي

بقلم: ناجي ظاهر

قدّم الكاتب المسرحي القاص الامريكي نيل سيمون، خلال حياته المديدة العديد من الاعمال الادبية الهامة وقد اتسمت كتاباته على انواعها المختلفة بروح فكاهية مرحة. كتب نيل سيمون في مختلف الانواع الادبية وضمّن مسرح انسمبل فرينج - الناصرة مسرحيته الاولى عن "ابن خلدون" واحدة من قصصه اللامعة. حظي سيمون باهتمام شعبي لافت وحصل على العديد من الجوائز. عاش حياة صاخبة. وذهب إلى عالمه الآخر.. الاخير.. بتاريخ 26/8/2018 قبل ثلاث سنوات.

فيما يلي أقدّم نبذة مختصرة جدًا عنه، خاصة اننا عرفناه في الناصرة وساهمنا في مشهد مسرحي تأسس على قصة لافتة له.

ولد مروين نيل سيمون، وهذا اسمه الكامل، عام 1927 في مدينة نيويورك لأبوين يهوديين، انفصلا بالطلاق، بعد ولادته بفترة وجيزة، وذلك على خلفية مصاعب معيشية خلّفتها الازمة الاقتصادية العالمية.. عام 1929.

عاش سيمون عمرًا مديدًا ناهز الـ 91 عامًا، وولّى تاركًا وراءه أكثر من أربعين مسرحية تحوّل بعضها إلى افلام مشهورة، في مقدمتها "الزوج الغريب"، و " وتائهون في يونكرس"... مثّل فيها فنانون اعلام مثل فرانك سيناترا. روبرت ردفورد وجين فوندا.

اعتبر سيمون منذ الستينيات حتى اواسط التسعينيات، ملك الفكاهة والميلودراما، وكانت مسرحياته تعتبر من اهم الاحداث المسرحية في برودواي، الامر الذي عاد عليه بمردود مادي وفير جعله ثريًا ويعيش حياةً مرفهةً.

مما يذكر بكثير من الود أن "مسرح انسمبل فرينج- الناصرة"، أدخل إحدى قصص نيل سيمون في عمله المسرحي الاول "ابن خلدون"، وكان لي الشرف في أن اعد النص الخلدوني الذي تمثّل بالتعليقات الذكية على ما قدّمته المسرحية من مشاهد أبدع الصديق المخرج المسرحي هشام سليمان باختيارها واعدادها المسرحي.. ليشاهدها متابعو المسرح في بلادنا وليستمتعوا بتعليقات ابن خلدون، عبر حضور الممثل المخرج السينمائي شادي سرور، ابن مدينتي الحبيبة الناصرة.. عليها.

حظي سيمون بأربع جوائز هامة طوني وبوليتسر، وكان مرشحًا اربع مرات للاوسكار.

في السنوات الاخيرة من عمره عانى سيمون من مرض الالتسهايمر- الخرف-، علمًا انه مرّ عام 2004 بزراعة كلية تبرع بها له صديقه ووكيل اعماله الملازم له خلال سنوات مديدة.

تزوج سيمون خمس مرات، وكانت زوجته ديان لاند وابنتاه عند مفارقته الحياة.. إلى جانبه.

*همسة ليست عابرة.. الكتابة عن المبدعين الراحلين المهمين، في رأيي، افضل بكثير من تملق الاحياء واستجدائهم.. حتى لو كانوا مبدعين ومهمين.




Copyright © elgzal.com 2011-2021 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت