X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
03/09/2021 - 11:40:30 am
حلم بلنسكي  الناصرة- لمراسل خاص

حلم بلنسكي

 الناصرة- لمراسل خاص

جدد الكاتب الاديب ناجي ظاهر دعوته لإعادة تقييم ادبنا العربي المحلي في البلاد، بهدف تقويم المسيرة ومدها بنسغ جديد يرمي إلى المزيد من التطور والنماء، وكان الظاهر قد اطلق دعوته هذه في اكثر من مقابلة ومقالة اجرتها معه وسائل اعلام.

وجاءت هذه الدعوة المجددة  مقابلة اجرتها معه الاعلامية ليلى القيش، ضمن برنامج "صباحنا غير" وهو احد برامج تلفزيون مساواة الذي يبث من مدينة الناصرة. وقال الظاهر إن ادبنا في هذه الفترة يمر بمرحلة ازدهار وان وضعه حاليًا افضل من وضعه في الفترة الفارطة. مشيرًا إلى ان هذا الادب خضع في الفترة الماضية لتقييمات حزبية ذات هوى،.. قربت من ارادت واقصت من ارادت لا لشيء سوى ان "هذا مقرب منا ويمكننا الاستفادة منه وان ذاك بعيد عنا ولا يفيدنا في شيء".

وعبر الظاهر عن احترامه لعدد من الاسماء التي ظهرت في الفترة السابقة وبرزت بجدارة وحق، وقال لا شك في ان هذه الاسماء قدّمت الكثير الا ان المشكلة تكمن في عملية الاقصاء التي طالت مبدعين حقيقيين آخرين لا لسبب الا لانهم ليسوا معنا وليسوا من رجالنا.

واوضح الظاهر اجابة عن سؤال قائلًا انه يوجد هناك فرق كبير بين الشهرة والاهمية، منوهًا إلى انه يوجد هناك مبدعون حقيقيون هامون لم يحظوا بالشهرة الواسعة لأسباب هي ابعد ما تكون عن الادب والابداع، في حين ان اسماء اقل بكثير من هؤلاء حظيت بالشهرة والضوء، كونها مشت في التلم وسلمت بالأمر الواقع فيما املاه عليها هذا الحزب او ذاك، الا انها ما لبثت ان انزوت في ركن النسيان، بعد شهرة زائفة ولا تمشي على قدمين سليمتين.

واسترسل الظاهر في شرح ما يراه حول ضرورة اعادة تقييم ادبنا في الفترة السابقة، قائلًا ان العديد من مبدعي الفترة الانفة، بين قوسين، اعتمدوا على السياسة ورموزها في الظهور، الا ان مبدعي هذه الفترة اعتمدوا بصورة عامة المهنية في القول الادبي.

واكد الظاهر في المقابلة التي تواصلت مدة اربعين دقيقة، كما هو متبع في البرنامج المذكور، اكد ضرورة ظهور ناقد جرئ وشجاع ولا يخشى لومة لائم في قول كلمة الحق.. ناقد يتبع المنهج العلمي في قراءة ادبنا في الفترة السالفة، ويمكنه ان يكون موضوعيا في التعامل مع قراءته وكتابته النقدية.. ناقد يشبه الناقد الروسي البارز بلنسكي في قراءته الموضوعية لأدب بلاده في الفترة التي عاش وفي اعادة تقييمه لهذا الادب.




Copyright © elgzal.com 2011-2021 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت