X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
29/04/2012 - 08:25:09 pm
فضاءات: صدور كتاب اليسار العربي في أفوله للكاتب والمفكر الفلسطيني سلامه كيله
مريم خطيب

عن دار فضاءات للنشر والتوزيع- الأردن

 

اليسار العربي في أفوله

 

للكاتب والمفكر  الفلسطيني سلامه كيله

 

 

صدر حديثا عن دار فضاءات للنشر والتوزيع كتاب" اليسار العربي في أفوله" للكاتب والمفكر الفلسطيني سلامه كيله، المقيم في سوريا، يقول الكاتب في مقدمة الكتاب : اليسار العربي في أزمة؟ هذه مسألة باتت قديمة، لأن اليسار بات يتلاشى، فيتحول إلى أحزاب هرمة ذو سياسات تميل إلى المهادنة والتكيف مع الأمر الواقع، والقبول بأقل القليل. وربما تكون هذه المسألة باتت قديمة كذلك لأن هذا اليسار قد تجاوز المبادئ التي تجعل منه يساراً. إن سياساته المهادنة وقبوله الأمر الواقع هما ما جعلاه يتجاوز المبادئ التي تجعله يساراً، وبالتالي إلى أن يتهمش. لهذا أشرت إلى أفول اليسار، إلى انزوائه خلف اليمين.

أفول اليسار؟ نعم، هذا الوضع يجب أن يطرح الأسئلة حول الأسباب التي قادت إلى هذه النهاية. لكن أولاً يجب الإقرار بأن الأمور قد وصلت إلى النهاية، فقط انطلاقاً من الواقع القائم.

 

لقد اتبعت إستراتيجية خاطئة، وكانت تضحيات مناضليها كبيرة، لكن كانت تصبّ في هذه الإستراتيجية، مما جعلها لا تحقق شيئاً مهماً، سوى هذا التراث النضالي لأفراد أبطال. فالنشاط الذي يفضي إلى نتيجة حقيقية هو ذاك الذي ينبني على إستراتيجية صحيحة وليس أي نضال. حيث أن هذه الإستراتيجية إنبنت على خطأ معرفي، على سوء معرفة بالماركسية (سوى تلك التي عممتها الماركسية السوفيتية، والتي لم تكن ماركسية). وحينما يكون هناك خطأ معرفي يعود الأساس الطبقي هو محدِّد الرؤية والبرامج. لهذا أشرت إلى فعل البرجوازية الصغيرة، التي تحت شعارات الشيوعية كانت ترسم (بشكل غير واعٍ طبعاً) سياسة تخدم التطور الرأسمالي، وتكيف العمال في إطار النضال المطلبي ليس إلا.

هذه مسألة من المسائل التي يتناولها هذا الكتاب عبر نقاش "ساخن" مع شخصيات وأحزاب يعبّرون عن "منطق" الحركة الشيوعية العالمية التي كان "العلماء السوفييت" هم منظروها دون جدال. وبالتالي فإن الهم الذي يسكن النقاش هو الإجابة على سؤال: ما هو دور الحزب الشيوعي؟ وما هو موقع الطبقة العاملة في الصراع؟ هل دعم تطور برجوازي أو قيادة النضال والاستيلاء على السلطة؟

وفي المقابل هو نقاش مع الذين يجيبون بأن هدف الطبقة العاملة هو تحقيق الاشتراكية، فكيف يمكن أن نحقق الاشتراكية في مجتمع مخلّف، دون صناعة، أو بصناعة هامشية، وزراعة متخلفة، ووعي قروسطي. وأيضاً يعاني من الاحتلال في أكثر من منطقة، ومجزأ؟

هنا النقاش يجري حول رؤية الماركسيين لدورهم في الواقع، وبالتالي رؤيتهم لدور العمال والفلاحين الفقراء في الصراع الواقعي. وسيبدو أن النقاش فيها قد تكرر مع أكثر من طرف من الأطراف التي يتناولها الكتاب، وأظن بأنها مسألة مفصلية، وكانت أساس في تهميش الحركة الشيوعية وتفككها، وتحوّلها إلى مجموعات صغيرة تعيش على هامش الطبقات، أو تنحصر في مجموعة من الفئات الوسطى.

الكتاب سجالي، يحاول أن يكشف إشكالية منطق الرؤية قبل أن يشير إلى خطأ المواقف وما آلت إليه. وربما يظهر هنا بعض التكرار نتيجة ذلك، لكن إشكالية المواقف ذاتها كانت تقود إلى ذلك.

 

يصدر هذا الكتاب في الوقت الذي تعتقل فيه السلطات السورية المناضل والكاتب سلامه

 

كيله، والذي نأمل أن نراه بيننا قريبا وقد تحرر من سجنه، و يقع الكتاب في 228 صفحة من القطع الكبير، صمم غلافه الفنان نضال جمهور.

 

الحرية لسلامه كيلة وكل المعتقلين الذين يدافعون عن كرامتهم في السجون العربية.

 

 

 




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت