X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
06/05/2022 - 12:37:54 pm
متنفَّس عبرَ القضبان (54) حسن عبادي- حيفا

متنفَّس عبرَ القضبان (54)

حسن عبادي- حيفا

بدأت مشواري التواصليّ مع أسرى أحرار يكتبون رغم عتمة السجون في شهر حزيران 2019؛ تبيّن لي أنّ الكتابة خلف القضبان متنفّس للأسير، ودوّنت على صفحتي انطباعاتي الأوليّة بعد كلّ زيارة؛

عقّبت الأسيرة المحرّرة عائشة عودة: " كم أنت محظوظ بلقاءاتك مع مناراتنا خلف القضبان وفي العمق الفلسطيني، ومع من يقدح الصوان لينير العقول والنفوس والطرقات".

وعقّبت الكاتبة شوقية عروق منصور: "من الصعب أن تقرأ سيرتهن لكن الواقع الاحتلالي يحمل في طياته قصصا سيجعل التاريخ ينحني ألما لفظاعة تفاصيله ..شكرا لك صديقنا على تحطيم بعض القضبان واطلاق سراح تلك الوجوه التي تحاول زرع الفرح رغم قسوة الظروف".

 

"ابتسامة طفوليّة عالقة"

التقيت بالأسيرة المقدسيّة ملك محمد يوسف سلمان (مواليد 2000 ومعتقلة منذ 09.02.2016) صباح الأحد 10.04.2022 في سجن الدامون الواقع في أعالي الكرمل؛ أطلّت مبتسمة تلك الابتسامة الطفوليّة التي ما زالت عالقة منذ لقائنا السابق. 

حدّثتني عن الأجواء الرمضانيّة داخل السجن، والتعلّم الجامعي خلف الجدران، وحلقات القراءة التي تشارك بها وآخرها رواية زغرودة الفنجان للأسير حسام زهدي شاهين. ومشاركة أماني حشيم فرحتها بإصدار كتابها، ومحاولات الكتابة نتاج دورة الكتابة الإبداعيّة التي نظّمتها الأسيرة منى قعدان للأسيرات، مشيرة لكتابات زميلتها روان "بتِكتب حلو".

استفسرت عن صبايا الدامون اللاتي تحرّرن في الأشهر الأخيرة؛ وأخبرتها عن مشاركة خالدة جرار في الندوة الدولية للتضامن مع الأسيرة الفلسطينيّة التي نظمناها في التحالف الأوروبي لمناصرة أسرى فلسطين، ومشاركة ليان كايد في ندوة "ستُشرق" بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني. 

حدّثتني عن الاستماع عبر الإذاعة مع زميلاتها لمشاركتي حول التبرّع والعطاء ضمن برنامج هايد بارك وما زالت تحلم بحلقة إذاعيّة/ تلفزيونيّة تتناول إصداراً لها.

وعدت الإدارة السماح باتصال هاتفي مع الأهل خلال هذا الأسبوع وينتظرنه بفارغ الصبر.

رغم طفولتها السليبة تؤمن بالحياة والحريّة. 

 "سأكون!"

بعد لقائي بملك في سجن الدامون أطلّت الأسيرة المقدسيّة أماني خالد حشيم مبتسمة، وبدأت تحدّثني عن فرحتها المنقوصة للاحتفاء بصدور كتابها "العزيمة تُربّي الأمل"، وعن تكريم المحافظة والتنظيم، وعن الندوة والتكريم ضمن مبادرة "أسرى يكتبون" ومشاركة خالها أشرف والعائلة من الوطن والشتات، وعن لقاء شقيقات الربيع في جنين تزامنًا مع يوم المرأة/ الأم/ الأرض/ الأسير بدعوة من منتدى الأديبات الفلسطيني (مدى) الذي تخلّله إشهار كتابها  بمشاركة والديها.

حدّثتني عن طقوس الكتابة، مواجهة يوميّة مع ذاتها ومع زميلاتها، عرضت عليها فكرة كتاب "طقوس الكتابة خلف القضبان" بمشاركة أسرى يقبعون في زنازين الاحتلال وأسرى محرّرين، وأبدت رغبتها وحماسها للمشاركة.

حدّثتني عن أستاذها الجامعي، صديقي ناصر أبو خضير، وصارت أستاذة جامعيّة، "زميلة" له، وعن رغبتها بقراءة روايات عبد السلام صالح، والتحديّات التي تواجهها في مشروعها الكتابيّ الثقافيّ، "عليّ أن أكون أفضل أو لا أكون"، مصمّمة على أن تكون!

عبّرت عن انفعالها من لفتة "نشطاء من أجل أسيرات الدامون" والاحتفال بعيد ميلاد ابنها أحمد وإصدار كتابها ممّا أثلج صدرها.

لكما عزيزتيّ ملك وأماني كلّ التحيات، والحريّة القريبة لكما ولجميع حرائر الدامون.

حيفا  نيسان 2022

اطفال اماني الحشيم


صورة ملك


اماني حشيم


Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت