X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
26/02/2013 - 01:41:08 am
خطوات عدنان داغر على الثلج في اليوم السابع

القدس: 21-2-2013ناقشت ندوة اليوم السابعالثقافية الأسبوعية الدورية في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس  مجموعة "خطوات على الثلج" القصصية للكاتب الفلسطينيعدنان داغر، التي صدرت بداية هذا العام 2013 وتقع في 110 صفحات من الحجم المتوسط.

بدأ النقاش رفعت زيتون الذي أدار الأمسية، فطرح عدة أسئلة حول الكتاب وكيفية اخراجه، والخط الصغير الذي طبع به، ثم تساءل حول مضمون الكتاب وما يريده الكاتب ويهدف اليه بنشره هذا الكتاب ؟

ثم تحدث جميل السلحوت فقال: بداية أود القول أن عدنان داغر نقابي ومناضل معروف تعرض للاعتقال والابعاد، فعاش سنوات خارج الوطن بعيدا عن أسرته ومدينته ووطنه وشعبه، وكتابه هذا مجموعة نصوص تصلح أن تكون مدخلا لفصول من رواية أكثر منها قصصا، فالطابع الروائي يغلب عليها، وان كان فيها بعض النصوص التي تتوفر فيها شروط القصة مثل"طفولة"، ولو أعطاها قليلا من العناية لكانت قصصا،  وفي هذه النصوص يبوح بمدى تعلقه بمدينته رام الله، ويبدو أن الجوى بلغ مداه به أثناء ابعاده عن مدينته، فأشغل ذاكرته حول جماليات المدينة طقسا وفنا معماريا، وطبيعة خلابة، فسكبها حبرا ودموعا على الورق، ومعروف أن الذاكرة فيها جماليات أكثر من الواقع، حتى الوطن نفسه حلما أروع منه واقعا، وكثيرا لا يعرف المرء قيمة الشيء إلا بعد أن يفقده، والكاتب الذي أضناه الشوق لرام الله والتغني بجمالياتها، لم يفته التطرق الى العلاقة بين الرجل والمرأة، وقد تطرق كثيرا لهذه العلاقة، وكأني به يرفض حصر هذه العلاقة بما حددته الديانات والعادات، والتي حصرت هذه العلاقة بمؤسسة الزواج، وأبدى تعاطفا واضحا مع النساء الأرامل والمطلقات، منتقدا المؤسسة الزوجية غير القائمة على الحب والتفاهم والشراكة المتكافئة، وتطرق من خلال السرد الى عدة أشكال من العلاقة بين الرجل والمرأة، وإن كانت مخالفة لما هو سائد في مجتمعنا الذي تحكمة التشريعات السماوية والعادات والتقاليد، ومع ذلك فان الحالات التي قدمها موجودة في مجتمعنا وعند غيرنا من الشعوب المختلفة، وواضح أن كاتبنا يملك لغة أدبية بليغة فيها الكثير من التشبيهات والاستعارة والكناية، وقدرته على السرد واضحة، بحيث أن الكثير من نصوصه تصلح بأن تكون مشروع روايات وليس رواية واحدة.

وقال موسى أبو دويح:

كتبعدنانداغرقصصهالقصيرةالّتيأسماها (خطواتعلىالثّلج)،وأخرجهافيكتابمنالقطعالمتوسطوالحرفالصّغيرجدًّا،وعددهاتسعوثلاثونقصّة،وجاءتفي (108) صفحات،وصدرتطبعتهاالأولىسنة (2013)م،وأهداهاإلىكلّالأعزّاءعلىقلبه.

يكاديكونموضوعالقصصموضوعًاواحدًا،يحدّثنافيهالكاتبعنعلاقةمحرّمة،بينرجلأعزبوامرأةمتزوّجة،ولهاأولاد،أوعلاقةبينرجلمتزوّجمعامرأةأخرىغيرزوجه،أوعلاقةبينرجلومطلّقةأوأرملة،خلاقصّتينهما: قصّة (خيبة) الّتيتتحدّثعنحربالأيّامالسّتّة،أوقُلِالسّاعاتالسّتّفي 5/ حزيران / 1967م،وقصّة (ماتالزّعيم) الّتيتتحدّثعنموتالرّئيسجمالعبدالنّاصرسنة (1970)م.

ومعلومأنّالإسلامرغّبفيالزّواجوحثّعليه؛قالتعالىفيسورةالرّومالآية (21): (وَمِنْآيَاتِهِأَنْخَلَقَلَكُمْمِنْأَنْفُسِكُمْأَزْوَاجًالِتَسْكُنُواإِلَيْهَاوَجَعَلَبَيْنَكُمْمَوَدَّةًوَرَحْمَةًإِنَّفِيذَلِكَلَآيَاتٍلِقَوْمٍيَتَفَكَّرُونَ). وحرّمالزّنىولميحلّهفيملّةقطّ،وشدّدفيعقوبته؛قالتعالى: (وَلَاتَقْرَبُواالزِّنَىإِنَّهُكَانَفَاحِشَةًوَسَاءَسَبِيلًا). وقالعليهالسّلام: (استوصوابالنّساءخيرًا)،وقال: (ألاأخبركمبخيرمايكنزالمرء؟المرأةالصّالحة،إذانظرإليهاسرّته،وإذاغابعنهاحفظته،وإذاأمرهاأطاعته). وقال: (أكملالمؤمنينإيمانًاأحسنهمخُلُقًا،وخياركمخياركملنسائهم). وقال: "الدّنيامتاع،وخيرمتاعالدّنياالمرأةالصّالحة"

جاءتالقصصبلغةعربيّةجزلةفصيحة،وهيلغةشاعريّة،بلضمّنهابأبياتمنالشّعرالحرّكثيرًا،والأخطاءفيهاقليلةبالنّسبةلمايصدرفيهذهالأيّاممنكتب.

ومعكلّهذاالبيان،يشنّالكاتبهجومًاعلىالزّواج،وعلىالعاداتوالتّقاليدالمتعارفعليهاعندالعربوالمسلمين؛مثل: العفّة،والحياء،والطّهارة،وحفظالأعراقوالأنساب،ويصفهابالبالية،ويدعوإلىالبهيميّةالأولى،وممارسةالفاحشةعلىقارعةالطّريق،دونحياءأوخجل؛اسمعهيقولفيصفحة (10):"لماذاعليناأننتوارىعنالأنظارمثللصّيخشىأنيعيشفيالنّور؟! أهيالعاداتوالتّقاليدالبالية؟!".

 

ويقولفيصفحة (22): "لوأنّالإنسانخلقبلادين،ولاقوميّة،ولاعرق،ولالون،ولاحدودجغرافيّة".

 

ويقولفيصفحة (25): "جدارمنالعاداتوالتّقاليد،ومايجبولايجب.. وماينبغيلهأنيكون. اليومأناأرملة."

ويقولفيصفحة (41): "ياالله،ليسأجملمنالمرأةعشيقةوحبيبة،وليسأسوأمنهازوجة".

ويقولفيصفحة (52): (إنّهالدّينالّذيورثهكلّمنّاعنالآباءوالأجدادياصديقي.. فرّقنامنذأنالتقينا".

ويقولفيصفحة (62): "فليذهبكلّالوقارإلىالجحيم! وقاركَالمصطنع.. ووقاريالكاذب."

ويقولفيصفحة (63): (أنافيحاجةإليك.. ربّمابأكثرممّاأنتَفيحاجةإليّ.. لكنّهاعاداتالشّرقوتقاليدهالبالية،تأبىإلّاأنتظهرفيكلّتصرّفٍوسلوكٍلامرأةشرقيّةمثلي. أتدري؟؟تمنيتلوألقيبنفسيبينذراعيك. عاريةمنكلّشيء). وتقولعنزوجها: "منغرائبحياتيأنأكونمعإنسانساقهالقدرليكونأبًالأولادي.. لكنّهلايملأمنفراغحياتيالعاطفيّةوالنّفسيّةأكثرممّايمكنأنتملأهبعوضة. أناأهبكنفسيطواعيةودونإكراه. ياأيّهاالرّجلالّذييملأأيّاميويحتلّأحلامي."

ومنغريبماجاءفيالكتابفيصفحة (82)،علىلسانأختمتزوّجة،ولهاولدأوأولاد،تقوللأخيهاالأعزب: " اسمعياأحمد.. بللاتتزوّجأبدًا! لاتتزوّجمنأيّامرأة،فالزّواجمملّإلىحدّالقرف. الزّواجيوديبالحبّإلىالتّهلكة. والزّواجلعنةأبديّةتطاردناماتبقّىلنامنعمر. ياأحمدلاتتزوّج،أناامرأةتعيسة،رغمالابتساماتالمرتسمةعلىشفتينتغريانمعظمشبابمدينتنابالظّفربقبلةمنهما،وتشعرانبالقرفمنثغررجل (زوجها) تفوحمنهرائحةالتّبغوالعفن."

وتقولعنعدمالزّواج: (فذلكخيرمنمرارةحياةيصيرفيها "العيشالمشترك" عذابًالايطاق). وغيرهذاكثير.

أمّاالأخطاءفيالكتابفمنها:

1.       صفحة (7): (رعتهاأيادٍخمسونعامًا)،والصّحيح: خمسينعامًا.

 

2.       صفحة (9): (افتقدتهسنينطوال)،والصّحيح: سنينطوالًا.

3.       صفحة (21): (لمتكوناسعيدينبهذاالنّتيجة)،والصّحيح: بهذهالنتيجة.

4.       صفحة (27): (لاأستطيعأنأكونمعكحيثماحللتوأنّاكنت)،والصّحيح: وأنّىبألفمقصورةعلىشكلالياءلابألفقائمة.

5.       صفحة (36): (تصغيإلىوقعالخطى)،والصّحيح: الخطابألفمقصورةقائمةلابألفعلىشكلالياء.

6.       صفحة (40): (أبهجنيمنظرجريانالماءتجرففيطريقها)،والصّحيح: جريانالمياهأوجريانالماءيجرففيطريقه.

7.       صفحة (45): (ثمّاخترتطريقًاآخرمختلفتمامًا)،والصّحيح: مختلفًاتمامًا.

8.       صفحة (50): (ويسيركلاًّمنّا)،والصّحيح: ويسيركلٌّمنّا. وفيها: (ونحنبعيدَيْنِعنبعضنا)،والصّحيح: ونحنبعيدانِ؛لأنّهاخبرالمبتدأ.

9.       صفحة (75): (وأنالاتنقصنيالرّغة)،والصّحيح: الرّغبة.

10.  صفحة (102): (لمأكنعلىمثلهذاالحال)،والصّحيح: هذهالحال.

هذههيبعضالأخطاءالّتيلاحظتهاأثناءقراءتيالمستعجَلَةللكتاب،وكانبإمكانالكاتبأنيتلافىكثيرًامنهالوراجعكتابهبعدطباعته.

وختامًاهذاكتابيمكنأنينشرفيالدّولالإسكندنافيّةكالسّويدمثلاً،ولايمكنأبدًاأنينشرفيبلدعربيّأوإسلاميّ؛لأنّهيحاربالفضيلة،ويدعوإلىالفُحشوالرّذيلة.

زبعد ذلك جرى نقاش مطول شارك فيه عدد من الحضور منهم: محمد عليان، نبيل الجولاني، د. اسراء أبو عياش، سامي الجندي وآخرون.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت