X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
05/03/2013 - 03:15:45 pm
الفلسطينيون داخل الخط الأخضر؛ 65 عاماً في مواجهة التهجير، العزل والتمييز العنصري

أصدر بديل/ المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين اليوم الثلاثاء 5 آذار 2013،  العدد 52 من جريدته حق العودة، حمل العنوان: "الفلسطينيون داخل الخط الأخضر، 65 عاما في مواجهة التهجير، العزل والتمييز العنصري".

 

وقد جاء هذا العدد في 24 صفحة، اشتملت على 17 مقالاً ركزت في محتوياتها على شبكة العناوين المرتطبة بخصوصية مواجهة آلة الاستعمار والتهجير المستمر داخل الخط الأخضر، من انعكاس واقع التقسيم والعزل الجغرافي على منظومة الدفاع عن حقوق الانسان الفلسطيني، انتقالا إلى ما يتعلق بسؤال الهوية للفلسطينيين داخل الخط الأخضر وما يرتبط بحيثيات واقع المواطنة من الدرجة الثانية في دولة الاستعمار والفصل العنصري. كما وتطرقت المقالات كذلك  إلى السياق التاريخي للمنظومة القانونية لموضوعة الأراضي في داخل الخط الأخضر، وصولاً لمقاطعة انتخابات الكنيست الاسرائيلي والجدل الداعي لعدم التوقف عند ما تتيحه المنظومة الصهيونية بل تجاوزه بالنقد والتحليل واجتراح ادوات التفكيك.

 جانب من المقالات تناولت النظرة إلى تشكيل الهوية "الاسرائيلية" والأزمة التي لم تراوحها في شكل تركيبها الاستعماري، هذا في مقابل أخرى ألقت الضوء على أهمية الاستفادة من الشهادات الحية حول النكبة، وما تشكله من دور ضروري في بناء سردية تاريخية علمية حول ما وقع من اقتلاع للشعب الفلسطيني في نكبته عامي 1947/1948.  

وفي إطار مقارب تناولت إحدى المقالات واقع الوجود الفلسطيني في سورية في خلفية الصراع الدائر في أرجاء الدولة السورية، وضرورة فرض وقاية من مجازر مستجدة ترتكب بحق الفلسطينين عبر زجهم وتوريطهم في صراعات تفتقر الوضوح.

 

كما واشتمل  العدد على أكثر من مقال يتناول الإطار القانوني لمعاملة الاسرى والمعتقلين الفلسطينيين إلى جانب صفحة تعريف بالأسير المضرب عن الطعام سامر العيساوي، وقضية استشهاد عرفات جرادات.

 

إضافةً إلى المقالات، فقد ركز العدد على تضاعف التركيز والنجاح لحملة مقاطعة إسرائيل إقليمياً ودولياً، وكذلك اشتمل على التقارير الصحفية التي تغطي اصدارات مركز بديل وأنشطته على مدار الشهرين الأخيرين.

والى جانب المقالات والبيانات، تضمن العدد أيضاً مجموعة من الكتابات الأدبية ما بين شعر وقصة قصيرة، كما وتضمن العدد النص الكامل لإعلان جائزة العودة السنوية للعام 2013، هذا بالإضافة إلى ملخص محاضرة للكاتب والمؤرخ ايلان بابيه، يضع فيها اسرائيل في عين تحولات الربيع العربي. 




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت