X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار شفاعمرو
اضف تعقيب
19/05/2014 - 03:15:50 pm
الإحتفال بذكرى الإسراء والمعراج في مسجد الإمام علي في شفاعمرو

جمعية مسجد علي بن أبي طالب والحركة الإسلامية في شفاعمرو يحتفلان بذكرى الإسراء والمعراج

* الشيخ رائد صلاح : منهج الإسراء ، هو العبودية لله ، وغايته رحمة العالمين

 

نظمت جمعية مسجد الإمام علي بن أبي طالب بمشاركة الحركة الإسلامية في شفاعمرو ، احتفالا بذكرى الإسراء والمعراج ، حضره المئات من اهالي شفاعمرو والمنطقة.

افتتح الاحتفال الشيخ خالد صباح إمام مسجد علي بن أبي طالب في شفاعمرو ،  مرحباً بالحاضرين في هذه المناسبة العطرة ، وبضيف الإحتفال الشيخ رائد صلاح ، رئيس الحركة الإسلامية.

الشيخ خالد صباح تحدث عن الإسراء والمعراج ، وبين كيف حدثت هذه المعجزة الكبرى ، في ظل أجواء صعبة أحاطت بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وبها فتحت كل الأبواب بوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الأبواب الأرضية ، والأبواب السماوية ، كما تجلت هذه المعجزة بإمامة النبي صلى الله عليه وسلم بالأنبياء والمرسلين جميعا ، في المسجد الأقصى ، وهذا يدل حتما على عالمية الدعوة وشموليتها .

ثم استمع الحضور الى آيات من الذكر الحكيم ، ومن سورة الإسراء ، تلاها القارئ الأخ معتصم زعرورة .

كما تحدث الصحافي حسين الشاعر  مرحباً باسم جمعية ولجنة مسجد الإمام علي بن باسم أعضاءها ورئيسها ، الأخ محمد ياسين ، وباسم العم أبو محمد ، صبحي ياسين ، والحركة الإسلامية في شفاعمرو ، على شرف هذه الليلة المباركة ، حيث نجتمع تحت سقف واحد ، لإحياء ذكرى الإسراء والمعراج .

كما أكد الشاعر على أن هذه الأمسية ستكون نواة ، وفاتحة للعمل المشترك ، بين جميع مساجد المدينة في شفاعمرو.

وأشار الى حيثيات بناء المساجد منذ تأسيسه حتى اليوم، وكل ما جرى في مراحل بنائه ، مساحته وأقسامه ، واستشهد بما كان آخرها ، رفع وتركيب القبة ، وسط أجواء من  والسعادة ، يغمرها دموع الفرح .

ثم استمع الحضور للمحاضرة القيمة التي القاها فضيلة الشيخ رائد صلاح حيث أبحر في حديثه عن بعض الإضاءات ، حول رحلة الإسراء والمعراج ،  مستعينا بسورة الإسراء في القرآن ، وقدم اجتهادات منه استخرجها من فهمه لهذه السورة المباركة .

مؤكداً أن لهذه السورة التي تتوسط القرآن الكريم ، وتتحدث عن دلالات يمكن أن تستنتج من هذا الأمر .السور .. أسماؤها .. ودلالاتها.

الشيخ صلاح تحدث عن سور القرآن وأسمائها ، وبين أن هناك أسماء توقيفية ، وهي ما جاءتنا عن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، والأسماء الاجتهادية ، وهي الأسماء التي اجتهد المسلمون بتسميتها ، بناء على ما جاء في السورة ، من قصص وبيانات ومعلومات ، تدل على حدث ، أو موضوع معين . وضرب مثالا : سورة التوبة ، التي تحدثت عن نوعية من الناس ، وركزت حديثها عن هؤلاء الناس ، وهم المنافقون والعياذ بالله . تحدثت عنهم ... كشفت عن صفاتهم .. وكشفت عن سلوكهم ، لذلك يقول الشيخ رائد صلاح ، المسلون سموا هذه السورة باسم اجتهادي ، وهو " الفاضحة " ، أي التي فضحت المنافقين .

كما بين الشيخ صلاح أن سورة الإسراء ، لها اسمان توقيفيان ، جاءا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم  وهما الإسراء ، وبنو إسرائيل ، أما الإسراء فلأنها تتحدث في افتتاحيتها عن رحلة الإسراء ، وأما بنو إسرائيل ، فلأنها .. وأحد هذه الأسباب لتسميتها بذلك، أن هذه الأرض التي كانت فيها رحلة الإسراء، ستكون محل صراع ، بين منهج الإسراء ، الذي جاء به الرسول عليه الصلاة والسلام ، وبين منهج بني إسرائيل .

وأضاف الشيخ أن منهج الإسراء ، هو منهج إنساني ، جاء يدعو إلى الأخوة الإنسانية ، في ظلال الإيمان ، لا يقف عند حدود النسب ، ولا حدود الدم ، ولا حدود اللون ، بل جاءت تحمل للإنسانية في بعدها العالمي ، أخوة الإيمان . منهج أبو بكر العربي ، وصهيب الرومي ، وسلمان الفارسي ، وبلال الحبشي .  وأما المنهج الآخر فهو ، المنهج الذي قال : " ليس علينا في الأميين سبيل "

وتحدث الشيخ صلاح عن الصراع بين هذين المنهجين الذي سيجري على هذه الأرض ، أرض الإسراء والمعراج ، أرض الأقصى المبارك ، ومعراج سيد البشرية صلى الله عليه وسلم ، إلى السماوات العلى .

وبين أن اختتام رحلة الإسراء بالأقصى ، يدل على أن أرضية هذا الصراع سيكون في مدينة القدس ، وقلب هذ الصراع الأقصى المبارك .

رئيس بلدية شفاعمرو المربي أمين عنبتاوي  شكر فيها القائمين على هذا الحفل ، وبارك لهم هذا المشروع الكبير ، وموجها كلامه للشيخ رائد صلاح ، قائلا له : كنت يا شيخنا رائداً في مجالات كثر ، ولكنك كنت الرائد ، وستبقى إن شاء الله ، في الدفاع والذود عن قضية ، ليس أسمى منها ، الدفاع عن المسجد الأقصى المبارك . وفي الاختتام قام رئيس جمعية الإمام علي بن ابي طالب محمد ياسين ورئيس البلدية امين عنبتاوي بتكريم الشيخ رائد صلاح.






















































































































Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت