X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار شفاعمرو
اضف تعقيب
17/07/2014 - 11:31:26 am
على مأدبة افطار رمضاني في شفاعمرو وبدعوة من المربي مازن أيوب العشرات من اليهود والعرب يناقشون العلاقة بين الأغلبية والأقلية في المجتمع الاسرائيلي

لبى ما يربو على الـمائتي شخص من اليهود والعرب على مختلف الانتماءات الدينية والطائفية، دعوة المربي الشفاعمري المدير، الأستاذ مازن أيوب في لقاء على مأدبة الإفطار في بيته العامر في مدينة شفاعمرو مساء الاثنين الماضي. واستقبل الأستاذ مازن أيوب ضيوفه بكلمة ترحيبية مقتضبة قال فيها: تمر سنة ونلتقي مجددا في هذا الشهر الفضيل، شهر المودة والتسامح والأخوة والسلام. نلتقي معا كواحد لهدف واحد ألا وهو المحبة وفقط المحبة. مع أن الظلمة تحيط بنا إلا أن نور المحبة يبقى أقوى وأسطع. معا نصمم واقعنا ومستقبلنا ونؤثر أكثر وأعمق.

وألقى رئيس بلدية شفاعمرو الأستاذ أمين عنبتاوي كلمة جاء فيها: نلتقي في شهر الايمان الذي لا يكتمل إلا إذا احب كل منكم لغيره ما يحبه لنفسه. من المهم أن نلتقي معا من كل الأديان والقوميات لنتغلب على الحلكة ونطلع الفجر. آمل من جميع القادة السياسيين والتربويين والدينيين أن يصلوا ويعملوا من اجل ايقاف هذا الدمار والقتل لأنه خسارة على كل نقطة دم تسفك. وشكر رئيس البلدية المربي مازن أيوب على مبادرته السنوية الايجابية.

وتلاه الراب أور يزهار، ممثل الحركة اليهودية التقدمية في طبعون الذي شكر المضيف وعائلته على هذا اللقاء قائلا: اني اقدر هذا العمل والنهج، ونحن شركاء في الأمل وعلينا واجب العمل لتحقيقه. اني من المؤمنين بالمحبة والتقارب وأقول باسم المجموعة التي أمثلها أننا نتقبل محبة الخالق ومحبة الآخر، وعليك أن تعرف نواقصك والآخر يفعل مثلك وبقوة الايمان نبني مستقبلا جيدا.

وألقى الشيخ يوسف أبو عبيد، إمام الطائفة الدرزية في شفاعمرو تحية رحب من خلالها بالضيوف وأكد على أن شفاعمرو تعتبر مثالا للعيش المشترك القائم على المحبة والاحترام، وهي علاقات تسود أبناء العائلة الواحدة التي توارثناها عن الآباء والأجداد ونحافظ عليها. واستنكر الشيخ أبو عبيد أعمال القتل وسفك الدماء داعيا ألا تؤثر مثل تلك الأحداث على علاقات الاحترام والمودة بين جميع السكان.

وتلاه الأستاذ زياد شليوط بكلمة أكد فيها على أن بعض الاعلام العبري شوه حقيقة ما يجري في البلدات العربية ومنها شفاعمرو مما أدى الى مقاطعة اليهود لهذه البلدات، داعيا الجمهور الموجود الى رؤية الحقيقة وبث تلك الحقائق وعدم الانجرار وراء ما يبث في وسائل الاعلام. وحيى زميله الأستاذ مازن أيوب على شجاعته واصراره على عقد هذا اللقاء رغم الظروف المحيطة بنا، وذلك من منطلق ايمانه القوي بأن الخير يتغلب على الشر.

بعد التحيات قدم الدكتور نهاد علي، المحاضر في جامعة حيفا محاضرة قصيرة حول التشرذم في المجتمع الاسرائيلي وانعكاساته على العلاقات بين الفئات السكانية، مبرزا أن الفئة الحاكمة في الدولة هي الفئة الأشكنازية، العلمانية، الطلائعية، الصهيونية وهي الفئة العليا في المجتمع. وانتقل للحديث عن التشرذمات والانقسامات المتقاطعة والعميقة في المجتمع الاسرائيلي. منها الانقسام القومي اليهودي- العربي، الانقسام الديني بين المتدينين والعلمانيين، الانقسام الطائفي، الانقسام الطبقي وغيره. وأكد المحاضر على أن الديمقراطية الاسرائيلية ناقصة طالما أن الدولة تعرف نفسها على أساس قومي. وكشف أن 84% من المواطنين العرب يرغبون في رؤية الكتل العربية في الكنيست داخل الائتلاف الحكومي بكل ما تعنيه هذه الكلمة، وذلك وفق الاستطلاعات التي تجرى في جامعة حيفا. وخلص علي الى القول أن المجموعات المهمشة وغير الحاكمة في اسرائيل ورغم القاسم المشترك بينها إلا أنها لم تجد ومن الصعب أن تجد الطريق للعمل معا، مما يبقي الوضع على ما هو من حيث شكل الحكم.

وبعد المحاضرة توزع الحضور الى مجموعات سرد فيها الحاضرون شهادات شخصية حول كون الشخص أقلية داخل أكثرية والعكس والاستنتاجات الشخصية والعملية من وراء تلك التجارب.




























Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت