X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار شفاعمرو
اضف تعقيب
10/11/2014 - 01:10:22 pm
اختتام مهرجان أيام غصن الزيتون الرابع في شفاعمرو بمشاركة واسعة من الأهالي والزائرين

اختتم في شفاعمرو  يوم السبت  الماضي 118 مهرجان ايام غصن الزيتون والذي استمر لمدة يومين وحقق نجاحاً مميزاً في السوق القديم ، بمشاركة المئات من أهالي المدينة وطلابها وزائرين من الوسط اليهودي. يقام المهرجان سنويا بمبادرة سلطة تطوير الجليل ويهدف بالأساس الى إنعاش وتعزيز السياحة والاقتصاد داخل البلدات العربية من خلال زيادة عدد الزائرين إليها من مناطق مختلفة في البلاد. يشرف على المهرجان دار الثقافة والفنون، تحت رعاية قسم الثقافة والفنون في بلدية شفاعمرو.

 شمل المهرجان جولات إرشاد باللغتين العربية والعبرية قام بها مرشدون متخصصون شملت مسار درب الأديان ومعصرة الزيتون القديمه لعائلة الدر، بالإضافة الى فعاليات فنيه بمشاركة فرقة مزمار مع الفنان ألفرد حجار , فرقة فانتازيا مع الفنان نعمة خازم, عمو روني, فرقة عتابا للدبكة بإشراف نضال حجاج, والفنان القدير سعيد سلامة.  

انتشرت بين أزقة السوق بسطات لمأكولات شعبية وبيع الزيت والزيتون والأعشاب الطبية والفنون اليدوية. كما أبدع الفنان سعيد سلامه بجلسات الحكواتي باللغتين العربية والعبرية ورافقه الشاعر حسين حجيرات أبو جهاد. وتركز الحكواتي في منزل السيد بسام العواديه, الذي فتح أبواب بيته لاحتضان الزائرين بكل كرم وسخاء.

كما في كل عام يهدف المهرجان لأحياء ذاكرة السوق التاريخية والاجتماعية في المدينة ولتسليط الأضواء على أهميته "فالسوق عنوان البلد ومركز حركتها"عن ذكريات مهاجرة لناجي سليم فرح.

 أهم انجازات المهرجان لهذا العام هو مبادرة دار الثقافة والفنون بتنظيف معصرة الزيتون القديمه لعائلة الدر وقد أشرف على عملية التنظيف السيد فيصل بشناق من طاقم المركز وبالتعاون مع قسم الصحة في البلدية. كما أشرف على الاستقبال والشرح للزائرين مرشد سياحي بالإضافة الى أفراد من عائلة الدر السيده لينا الدر حايك ويوسف رامز الدر وقد قامت العائلة بترتيب المعصرة وبعرض فيلم وثائقي قصير لعملها في السنوات الماضيه.

 تميزت رسوم افتتاح المهرجان لهذا العام بتكريم شخصيات اجتماعية ما زالت بصماتهم عالقة في السوق وهم السادة: حنا عموري ابو لبيب ,  داهود الجمال أبو غسان " الإسكافي" وشفيق مشيعل أبو ادوار .

 شارك في التكريم رئيس البلدية السيد أمين عنبتاوي وعدد من أعضاء البلديه , القس فوأد داغر وجمهور كبير من الأهالي. ومن أقوال رئيس البلدية "ان هذه الشخصيات لها تاريخ عريق والجميع يشهد لها، أن السوق هو نبضات قلب شفاعمرو  وهذه بداية الطريق في مسيرتنا نحو إعادة مجد تاريخ شفاعمرو ومركزها الاستراتيجي". كما  شكر مديرة دار الثقافة وطاقم العاملين وشكر اهالي شفاعمرو على حضورهم للمهرجان.

لا يكتمل  تنظيم المهرجان دون العمل التطوعي وقد أشرف على جميع التحضيرات سرية الكشاف البلدي بإرشاد الأستاذ صبحي خطيب .

تتقدم مديرة دار الثقافة والفنون بالشكر الجزيل للسادة فاروق لحام ,عامر مشعوري وعامر البابا . بالإضافة الى سرية الكشاف المسيحي وكشاف السلام .كما شاركت فرقة وحدة الشبيبة في بلدية شفاعمرو ودورية العائلة في برنامج مدينة بلا عنف. وعلى لسان مديرة المهرجان السيدة عزيزه دياب ادريس :" أهم ما يقوم بإبرازه هذا المهرجان هو روح المحبة والعطاء والتعاون بين أهالي المدينه عامة وأهالي السوق خاصة الذين يحتضنون جميع الفعاليات التي تقام بالسوق. أن المردود الاجتماعي  يفوق المردود الاقتصادي وبركة الزيتون بألوانها المختلفة منتشرة في هذا الموسم المبارك ". 



























































































































































































































































































Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت