X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار شفاعمرو
اضف تعقيب
17/03/2016 - 11:48:20 pm
بمبادرة "نساء القلعة" وجمعيّة "كيان" بالتعاون مع بلدية شفاعمرو المئات يشاهدون فيلم "فيلا توما"

نظّمت مجموعة نساء القلعة بالتعاون مع  كيان- تنظيم نسوي وبرعاية بلدية شفاعمرو، السبت الماضي، عرضًا لفيلم "فيلا توما" للمخرجة الفلسطينيّة سهى عرّاف وذلك في قاعة دار الثقافة والفنون في شفاعمرو، بحضور مئات المشاركين والمشاركات من مُختلف الفئات العُمريّة.

افتتحت الأمسيّة وتولت عرافتها المستشارة لشؤون المرأة في بلديّة شفاعمرو بديعة نكد خنيفس بكلمةٍ ترحيبيّة أكدت من خلالها على أهمية العمل النسائي المحلي وإقامة هذه البرامج للنساء. تلتها ممثّلة عن مجموعة نساء القلعة ناهده خروبي فتحدّثت عن مسار الدعم والتمكين الذي مرّت به المجموعة النسائيّة بتوجيهٍ من جمعيّة كيان تخلل لقاءات ودورات وورشات في مواضيع مختلفة ومسحاً لاحتياجات النساء في مدينة شفاعمرو، مُشيرةً إلى أنه "مع اختتام مسار التمكين وبناء على المسح الذي أعددناه، ننطلق اليوم في أولى فعاليّاتنا الجماهيريّة في مدينتنا، إيمانًا منّا بأهميّة العمل الجماهيري لخدمة البلد ولرفع مكانة المرأة في مختلف المجالات الحياتيّة".

ورحب رئيس لجنة المرأة  في بلديّة شفاعمرو مراد حدّاد بالحضور وبالقيمين على تنظيم هذه الأمسيّة وانطلاقة العمل الجماهيري لمجموعة نساء القلعة، مؤكدًا على أهميّة ودور النساء في القضايا السياسيّة والمجتمعيّة والاقتصاديّة، وقال: "علينا عدم حصر دور النساء فقط في القضايا التي من الدارج وضعها تحت إطار قضايا نسائيّة بل يجب أن نعمل جميعا لزيادة انخراط النساء في كافة مجالات الحياة". كما أبدى حدّاد استعداده واستعداد بلديّة شفاعمرو لدعم مجموعة نساء القلعة ودعم الفعاليّات الجماهيريّة المُستقبليّة الهادفة لرفع مكانة المرأة وإحداث تغيير مجتمعي حقيقي.

ثم تم عرض الفيلم للمخرجة الفلسطينيّة سهى عرّاف التي تدور أحداثه حول عائلة فلسطينيّة مسيحيّة مكوّنة من ثلاث نساء كنّ يعشنَ منعزلات عن المجتمع الفلسطيني في رام الله حيث تقع فيلا توما حتى طرأت وتطرأ تغييرات على حياتهن الرتيبة. والفيلم بطولة نسرين فاعور، علا طبري، شيرين دعيبس، نيكولس يعقوب وماريّا زريق. ولاقى الفيلم اعجاب الجمهور الذي تفاعل مع أحداثه حتى النهاية.

ومع انتهاء العرض دار نقاش مع المخرجة عرّاف وبطلة الفيلم ماريّا زريق، إذ تطرّق الحضور إلى مواضيع غالبًا ما يتجنّب المجتمع الحديث عنها على الرغم من حقيقة وجودها وواقعيّتها مثل الطائفيّة والطبقيّة ودور النساء السياسي في المجتمع وغيرها. وشارك في النقاش رئيس بلديّة شفاعمرو أمين عنبتاوي الذي أثنى بدوره على هذا "العمل السينمائي الوطني الراقي والمُتقَنْ، مؤكداً أن دور المرأة لم ولن ينحصر في قضايا عينيّة فقط، بل كان وما زال للمرأة الفلسطينيّة دور في القضايا السياسيّة والوطنيّة. وبارك كلّ عمل ونشاط يهدف إلى ازدياد انخراط النساء في مثل هذه القضايا ويهدف إلى الرفع من الوعي الاجتماعي والسياسي.

يجدر الذكر أن مجموعة "نساء القلعة" القياديّة هي واحدة من بين عشرين مجموعة نسائيّة قياديّة في مختلف البلدات والقرى العربيّة التي تعمل معها جمعيّة كيان وتقدّم لها الدعم والتمكين الذاتي والجماهيري على مدار أيام السنة حتى تُصبح هذه المجموعات جاهزة للانطلاق إلى العمل الميداني والجماهيري في هذه القرى والبلدات على المستوى المحلي والقطري.





































Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت