X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار حيفا
اضف تعقيب
04/06/2015 - 10:13:11 am
اجتماع منتدى الجمعيات الثقافية العربية - حيفا

في اجتماع الهيئة العامة لمنتدى الجمعيات الثقافية العربية

تعميق العمل الشعبي والجماهيري في المطالبة بحقوقنا الثقافية الى جانب وسائل العمل الاخرى التي يقوم بها المنتدى

عقد منتدى الجمعيات الثقافية العربية اجتماع هيئته العامة  يوم الثلاثاء 2-6-2015 في معد سلمى للرقص في حيفا حضره اغلبية الاعضاء. افتتحة رئيس الجمعية الفنان والممثل لطف نويصر الذي رحب بالحضور وطرح النقاط للبحث مؤكدا على اهمية وجود المنتدى الذي بدء نشاطه المتواصل رغم شح الموارد في طرح قضايا وحقوق  جمهورنا العربي الثقافية. واعطى المجال لعضو الهيئة الادارية السيد دعيبس عبود لتقديم التقارير المالية والمستندات الواجب تقديمها لوزارة الداخلية مسجل الجمعيات من اجل الادارة السليمة . وقدم المخرج المسرحي السيد عادل ابو ريا تقرير لجنة المراقبة الذي ابرز فيه الامور الواجب تصحيحها في عمل وادارة المنتدى من اجل الشفافية وتطوير عمل المنتدى وتوسيع العضوية فيه وضبط الجباية والتفتيش عن مصادر دخل لدعم نشاط واعمال المنتدى. وقدم مدير المنتدى  السيد البير اندراوس تقرير عمل المنتدى ونشاطه خلال العام 2014  واستعرض فيه القضايا التي تم طرحها امام ومع وزارة الثقافة والتي  تتلخص في العمل على استمرارية الدفعات والسُلفات بشكل منتظم. ويواكب المنتدى بشكل مكثف لإدخال الجمعيات العربية لــِ- "תקנת הפריפריה".  توجه المنتدى للوزارة بطلب (קיצור פז"ם) ليستطيع تقديم طلب دعم كجمعية متابعة موضوع المشاريع الخاصة (פרויקטים מיוחדים) في الجلسة القريبة مع الوزيرة يرافق المنتدى مسح الاحتياجات الثقافية للبلاد العربية بتعاون مع طاقم مركز مساواة ووزارة الثقافة الممثل بالآنسة لُبنى زُعبي مديرة مكتب الثقافة العربية والسيدة سعاد نصر التي أشرفت بشكل مهني على عملية  المسح. يتابع المنتدى قضية الالتماس الذي قدمته جمعية مساواة ومركز السلطات المحلية العربية لمحكمة العدل العليا، بخصوص الإجحاف المزمن بحق الجمعيات العربية ضد وزارة الثقافة ولاجتماع بالوزيرة الجديدة يوم 18.6.2015 لطرح قضايا الجمعيات الثقافية العربية . (الميزانيات ، المعايير  المشاريع الخاصة ، תקנת הפריפריה وغيره. اما حول السلة الثقافية : استمرارية لعدة اجتماعات عقدت مع  مندوبين من وزارة المعارف السيدة د. نوريت رون والسيد د.تيسير حداد.  وعن السلة الثقافية السادة ران شبيرا مدير السلة والسيد خضر شامة قدمنا اقتراحات لأسماء فنانون عربا من البلاد ليكونوا في اللجنة الفنية  في السلة الثقافية والموضوع قيد المعالجة. وعقد اجتماع مع مساعد السيد حاييم هلبرين المسؤول عن ميزانيات السلة الثقافية في وزارة المعارف لبحث موضوع القرى والمدن السبعة الذين لم يدخلوا السلة الثقافية حتى الآن واستعداد الوزارة في المستقبل لاستقبال قرى ومدن عربية الذين يودون الانضمام للسلة الثقافية .أرسلت رسالة للوزير بينيت بهذا الخصوص.

 اما وزارة المعارف :  استمرارية لعدة اجتماعات عقدت مع  مندوبين من وزارة المعارف السيدة د. نوريت رون والسيد د.تيسير حداد  وبحثنا عدة قضايا : منها إدخال الفنون كمواضيع أساسية في التعليم بالمداس . تعيين معلمين مهنيين في المدارس لإدارة السلة الثقافية باجرة ليتفرغوا لهذا العمل . عرض مضامين فنية لطلابنا في المدارس التي عرضت أمام لجان مهنية لتؤهلها للعرض العروض التي تقام في الساحات وتحت أشعة الشمس . اما مع مفعال هبايس : يقام المشروع الثقافي هذه السنة من 3.9.2015-9.9.2015  . رافق المنتدى المشروع من بداية التخطيط لهذا العام . تشترك بلدات وقرى التي لم تشترك العام المنصرم ، المدن الكبيرة ستشترك هذا العام .تشترك فرق كثيرة من المسرح ، الموسيقى ، الرقص والمعارض شكلت لجنة مهنية من قبل مفعال هبايس لاختيار الأجسام الفاعلة في المشروع . المنتدى الممثل بالسيد البير اندراوس ووزارة الثقافة الممثلة  بالآنسة لُبنى زُعبي مراقبان فقط ولا يتدخلا في قرارات اللجنة . سيقام عرض كبير ومركزي للوسط العربي في مدينة الناصرة . وتمت عدة اجتماعات مع المسؤولين من قبل البلدية  وشركة بندا والمنتدى والآنسة لبنى زعبي والموضوع قيد التنفيذ .

اما وزارة القضاء : تحت إشراف المنتدى كان هنالك يوم تدريسي للجمعيات والمؤسسات العربية الثقافية بكل ما يتعلق بصندوق التركات (קרן עיזבונות) واشترك فيه ما يقارب ال 70 شخص في نتسيريت عيليت . عقدت جلسة مع المديرة العامة ايمي بالمور وبحثنا قضية صندوق التركات (קרן עיזבונות) من عدة أوجه . كان مطلبنا :  زيادة مبلغ الدعم في الصندوق . وتمثيل عربي في اللجان التي تبحث طلبات الدعم من الصندوق . اما وزارة المالية : يواكب منتدى الجمعيات العربية عمله في الكنيست مع اللجان المختلفة، وأيضا يقوم بالضغط بشتى الطرق على وزارة المالية لينجح بأن يرفع ميزانية وزارة الثقافة لــِ 1 % من ميزانية الدولة. اجتمعنا مع مندوب الثقافة في وزارة المالية في القدس السيد ايليا كاتس واشترك معنا السيدة اوريت لرنر (لوبيستيت في الكنيست والتي تعمل مع المنتدى اليهودي )، حيث أطلعناه على وضع الجمعيات العربية . واتفقنا على عدة أمور ومنها محاولته للدعم لمدة عدة سنوات ماديا بشكل أولي إلى أن تخصص ميزانية محترمة للوسط العربي من وزارة الثقافة بتوصية من وزارة المالية . كما سيقوم بزيارة ميدانية للوسط العربي للإطلاع على بعض الأمور الزيارة الأولى كانت يوم 21.5.2015 في صالة العرض أم الفحم ورافقنا مديرها السيد سعيد أبو شقرا في عرض مهني وشيق عن احتياجات الصالة والتطلع المستقبلي.الزيارة الميدانية الثانية يوم 16.7.2015 في الناصرة  وشفاعمرو . اما في مجال العمل البرلماني :سيتم الاجتماع بالوزيرة الجديدة يوم 18.6.2015 والاجتماع بالنائب ايمن عودة رئيس القائمة المشتركة  يوم 12.6.2015 والتوجه لرئيس لجنة المعارف والثقافة بالكنيست والاجتماع به والعمل على تخطيط وعقد يوم دراسي لمدراء اقسام الثقافة في المجتمع العربي بالتعاون مع رؤساء المجالس المحلية والبلديات ولجنة الرؤساء والمتابعة  . وبعد مناقشة التقارير تم اقرارها وانتخاب ادارة جديدة للمنتدى تكونت من السادة : دعيبس عبود ولطف نويصر وعامر نخلة وفريال اخشيبون ومحمود عكاشة وسامر معلم وعلاء سريس. ولجنة المراقبة تكونت من السادة اديب جهشان وعادل ابو ريا . ولجنة التنسيق بين جمهورنا العربي الفلسطيني في الداخل وفي المناطق المحتلة السادة يوسف حيدر ورحيب حداد وعادل ابو ريا وأديب جهشان . واقر الاجتماع العام ان يكون ناطقا رسميا للمنتدى السيد يوسف حيدر.











































Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت