X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار حيفا
اضف تعقيب
10/07/2017 - 09:09:01 am
أمسية شعرية من أمسيات عكاظ الحيفاوية
خلود فوراني سرية

أمسية شعرية من أمسيات عكاظ الحيفاوية- خلود فوراني سرية

أقام نادي حيفا الثقافي برئاسة المحامي فؤاد مفيد نقارة يوم الخميس 06.07.2017 أمسية شعرية عكاظية  12 استضاف فيها أربعة مشاركين:

ريتا عودة – الناصرة/حيفا ، نسيم أسدي – دير الأسد، كمال إبراهيم – المغار وريم أبو ريا – سخنين.

افتتح الأمسية مُؤهلا بالحضور، المبادر لهذه الأمسيات ، المحامي حسن عبادي، الذي رحّب بالحضور ونوّه بعدها قائلا إننا لسنا بأوصياء على الأدب والأدباء ولسنا تحت وصاية أيّ كان ومنصتُنا تعدّدية ومفتوحة للجميع، وأضاف أن النادي لا يهتف ولا يهلّل لأحد، لا يروّج لأحد ولا يوهِم أحدًا بنجوميّته، وأكّد أن النادي لم ولن يطلب من اي مشارك ولم ولن يشترط مشاركة اي مبدع بدفع أي مبلغ للنادي. وأضاف أن القيّمين على النادي قد وضعوا نُصب أعينهم تشجيع مُبدعينا  كرسالةٍ وطنيّة، ومن هذا المنطلق فتحنا أبوابَنا لمنتدى الكلمة الذي أقيم قبل سنتين ونصف ويهدف إلى خلق حراك ثقافي أدبي في مجتمعنا من خلال نشر إنتاج الأدباء والشعراء في وسائل التواصل الاجتماعي ومعنا اليوم الشاعرة ريم أبو ريا من شعراء المنتدى. وأعرب عن سعادته بأن مَجْمَع اللغة العربية قد أعلن، أسوةً بنادي حيفا الثقافي، عن إنشاء منتدى ثقافي مما يُسهم في تنشيط وإثراء حياتنا الأدبية والثقافية وهنأ كابول بإنشاء ناديها الثقافي ودعا إلى إقامة النوادي الثقافية في كل بلداتِنا العربية.

هنأ بعدها أصدقاء النادي على إصداراتهم : الكاتب د. منير توما وخماسيتّه :  محاضرات في الآداب العربية والغربية ، محاضرات في الأدبيات العربية ،  صور وظلال (مجموعة شعرية)،  قلوب شفافة (مجموعة شعرية) و ترجمة مختارات من أشعار جلال الدين الرومي.

هنأ كذلك الشاعر د. حسام مصالحة وديوانه  :  أنا والبحر، الأديب عادل سالم وروايته  الحنين إلى المستقبل، الكاتبة بروفيسور كلارا سروجي-شجراوي وخربشاتها القصصيّة  "طواف" كما هنأ اتحاد الكرمل للأدباء الفلسطينيّين بصدور العدد الثاني للسنة الثالثة لمجلّة شذى الكرمل.

أدار الأمسية الشاعر والإعلامي محمد  بكريّة  فكان له تقديم شاعري أنيق يليق بالأمسية وأجوائها وألقى خلال الأمسية بعضًا من أشعاره لاقت استحسان الحضور.

كانت بعدها المنصة للشعراء وبداية مع الشاعر كمال الذي ألقى قصائد من ديوانه الأخير (عطر وجوى)

تلته الشاعرة ريتا عودة بقصائد من ديوانها  الجديد : (مباغتًا جاء حُبّك)

أما الشاعر نسيم أسدي فأتحف الحضور بقصائد من ديوانه   الأخير : (أوراق سرية لمواطن محكوم بالإعدام).

تلته الشاعرة ريم أبو ريا مع قصائد من ديوانها الأول الذي صدر مؤخرًا  (شموخ البيلسان)

تخلل الأمسية معرض لوحات للفنان التشكيلي نبهان زهران وموضوعها "محاولة محو " وتحدث عنه قيّم المعرض الفنان ابراهيم حجازي.

هذا وكانت كلمة للأديب حنا أبو حنا المواكب لأمسيات النادي الذي نصح المشاركين بضرورة الاهتمام باللغة ونحوها وقواعد اللغة العربية وأصولها .

وبأجواء أخوية واعدة بمواصلة المسيرة، اختتمت الأمسية بتوقيع الشعراء على إصداراتهم وبالتقاط الصور لتبقى في الذاكرة.

بقي أن نذكر أن هذه الأمسيات العكاظية تُعقد في نادي حيفا الثقافي برعاية المجلس الملّي الأرثوذكسي الوطني بشكل دوري كل شهرين، إذ يشارك في كل مرة أربعة شعراء (شاعران وشاعرتان)، هذا كله بهدف الإمتاع والتذوق الشعري والثقافي.

على أن تجمعنا أمسيات ثقافية أخرى وأمسيتنا القادمة يوم الخميس 13.07.17 مع إشهار رواية عليّ – قصة رجل مستقيم للروائي حسين ياسين ومشاركة الأديب محمد نفاع، د. رباب سرحان ود. محمد هيبي وعرافة المحامي حسن عبادي.

 

                                             





































Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت