X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار حيفا
اضف تعقيب
02/10/2021 - 01:03:48 pm
رجا زعاترة: ميزانية بلدية حيفا للعام 2022 لا تلبّي احتياجات المجتمع العربي

رجا زعاترة: ميزانية بلدية حيفا للعام 2022 لا تلبّي احتياجات المجتمع العربي

  شهيرة شلبي: مواجهة العنف والجريمة تتطلب زيادة موارد الرفاه والرياضة والثقافة

عقدت لجنة المالية التابعة لبلدية حيفا يوم الأربعاء 29 أيلول 2021 جلستها الأولى لمناقشة مشروع ميزانية بلدية حيفا (الميزانية العادية بقيمة 3,128 مليار شيكل وميزانية التطوير بقيمة 894 مليون شيكل) للعام 2022.
ورفضت لجنة المالية، التي تتحكم المعارضة بأكثريتها، مشروع الميزانية بصيغته الحالية، وأصدرت توجيهاتها إلى محاسب البلدية ورؤساء الأقسام بإعداد جداول ولوائح تبيّن ماهية المصروفات المطلوبة والمشاريع المزمع تنفيذها في مختلف المجالات لا سيما البنى التحتية والتطوير، وكيفية وضع برامج العمل وجدولة الأولويات.

مطالب عادلة

وفي مداخلته في الجلسة قال رئيس كتلة “الجبهة” رجا زعاترة إنّ الميزانية المطروحة اليوم بعيدة عن تلبية الحد الأدنى من حقوق السكان العرب في حيفا. وأشار إلى عدد من المجالات كالتربية والتعليم، حيث لا ترصد الميزانية أية موارد جدية لتطوير المدارس العربية، خصوصًا مدرستا “الحوار” و”الكرمة الثانوية العلمية” اللتان تعانيان إهمالاً ونواقص متراكمة؛ ومجال الثقافة حيث تطالب “الجبهة” بإقامة مديرية مستقلة للثقافة العربية ورصد موارد لائقة لها إضافة إلى زيادة الدعم البلدي للجمعيات الثقافية العربية وضمان إرجاع ميزانية مليون شيكل للمسرح العربي؛ والبنى التحتية حيث لم تشر الميزانية إلى مشاريع في المناطق العربية، لا على مستوى ترميم الشوارع والأرصفة والحدائق والمساحات العامة ولا على مستوى بناء قاعات ومرافق ورياضية وثقافية وتربوية.وكذلك لا ترصد الميزانية موارد واضحة لمشاريع تطويرية لحي وادي النسناس، رغم أن مخطط التجدد الحضري للحي يشدّد على تطوير المباني العامة. وكانت “الجبهة” قد طالبت برصد 100 مليون شيكل لتطوير وادي النسناس ضمن خطة متعدّدة السنوات.هذا، ورفض أعضاء لجنة المالية فكرة فرض “ضريبة حراسة” جديدة بقيمة مئات الشواكل شهريًا للبيت (بالإضافة إلى ضريبة المسقوفات – الأرنونا). وانتقدوا لجوء البلدية إلى زيادة تحرير مخالفات إيقاف السيارات من مبلغ 25 مليون شيكل عام 2021 إلى 35 مليون شيكل عام 2022. كما طالبت لجنة المالية بتقارير مهنية مفصّلة للتحقق من ماهية عمل ومخرَجات عشرات المستشارين والمساعدين الذين تم تشغيلهم في البلدية بتكلفة عشرات ملايين الشواكل في السنوات الأخيرة.

 احتياجات مستجدّة
من جانبها عقبت نائبة رئيسة البلدية السابقة شهيرة شلبي: بالإضافة إلى كل الاحتياجات في المجالات المذكورة، فإن مواجهة آفة الجريمة والعنف التي تعصف بالمجتمع العربي تتطلب زيادة الميزانيات لمجالات الرفاه والمراكز الجماهيرية والثقافة والرياضة، وتفعيل برامج وقائية لمنع وقوع الشباب عمومًا وأبناء الأحياء المستضعفة خصوصًا في دوائر الجريمة وتجارة السلاح والمخدِّرات. وأضاف شلبي أن كتلة “الجبهة” ستقوم بدراسة معمّقة للميزانية ومسح الاحتياجات والمطالب، وعرضها على رئيسة البلدية د. عينات كاليش روتم، وكذلك على المعارضة التي تسيطر اليوم على أكثرية المجلس البلدي واللجان المختلفة.وكان المجلس البلدي في حيفا قد تحوّل منذ شهر تموز الفائت إلى “مجلس مواز” بعد تفكك الائتلاف وفقدان رئيسة البلدية أكثرية الأعضاء وإقالة نوابها الخمسة. ومن المتوقع أن تقوم المعارضة بتغييرات جذرية في مشروع الميزانية، والمطالبة بانتهاج مبدأ الشفافية في كيفية تحديد الاحتياجات وتوزيع الميزانيات.

  الميزانيات البلدية والحكومية
جدير بالذكر أنّ كتلة “الجبهة” لم تؤيد مشروع ميزانية العام 2021 قبل سنة، وذلك بسبب عدم التجاوب الكافي مع مطالبها من قبل إدارة البلدية والتي بلغت قيمتها حوالي 32 مليون شيكل. وخلال هذا العام تم تحصيل بعض الميزانيات في مجالات الثقافة والرياضة والعمل الجماهيري والبنى التحتية والتخطيط، إلا أنّ الأزمات المالية والسياسية المتلاحقة في البلدية حالت دون تحقيق كافة المطالب العادلة.هذا، وستواصل كتلة “الجبهة” لقاءاتها مع لجاء ونشطاء الأحياء ومع المدارس والمراكز الجماهيرية والمؤسسات الثقافية والفرق الرياضية العربية، لمتابعة قضاياها واحتياجاتها والنضال من أجل تحصيل حقوقها على مستوى المجلس البلدي واللجان المختلفة.كما تقوم كتلة “الجبهة” بمتابعة ميزانية الدولة للعام 2022، لا سيما “الخطة الاقتصادية 923” والتي من المقرّر أن تشمل المواطنين العرب في “المدن المختلطة”. وذلك بالتعاون والتنسيق مع نواب “القائمة المشتركة” ومنتدى المدن المختلطة في لجنة المتابعة العليا ومع مؤسسات مهنية.







Copyright © elgzal.com 2011-2021 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت