X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار الشاغور
اضف تعقيب
08/04/2012 - 10:11:28 pm
البقيعة: تظاهرة احتجاجية ضد استشراء ظاهرة العنف وانتشار المخدرات
مريم خطيب

بدعوة من الهيئة الدينية ومجلس البقيعة المحلي انطلقت تظاهرة احتجاجية على استشراء العنف رفعت خلالها الشعارات المؤكدة على وحدة اهالي البقية والمنددة بالعنف، تقدمها رجال الدين ومختلف الشخصيات الرسمية والشعبية.. شقوا طريقهم نحو ساحة العين، حيث عقد اجتماع خطابي تولى عرافته وقدم له الشيخ فؤاد سويد، مؤكدا على اهمية وحدة الصف لجميع اهالي البقيعة وضرورة التكاتف والتعاضد والتصدي للعنف بمختلف مظاهرة بما فيها آفة المخدرات،  منوها الى دور الامهات وكل اولياء الامور بتهذيب اولادهم على القيم والأخلاق  العالية  ورعاية تطلعاتهم وأعمالهم، مشددا على ان الواجب الاخلاقي والديني  يتطلب التصدي لمثل تلك الاعمال والمظاهر والمحافظة على ان تبقى على العهد لا يسكت اهلها على ظلم او ظلام يهدد وينكد عيش مواطنيها.

ثم تكلم رئيس المجلس نصرالله خير منوها الى ان مظاهر العنف وما يلازمها  من فقدان الاهل لسطرتهم على ابنائهم بالشكل المطلوب، داعيا الى معالجة الامر من كل جوانبه و اهمية الابتعاد عن العنف شاكرا كل من ساهم ويساهم في التصدي لهذه الظاهرة المقلقة. تلاه مازن سويد رئيس لجنة المعارف في المجلس المحلي فتسائل الى أي منزلق قد تصل البقيعة اذا استمر الصمت على ما تشهده من عنف وآفة مخدرات والابتعاد عن القيم والتقاليد العريقة التي تمتعت بها البقيعة على مر الزمن، وما كانت تشهده البقيعة من ندوات ثقافية وايام عمل تطوعية وما يسود المدارس من الفة مؤكدا انها كانت تقف حاجزا امام.

من جانبه الكاهن انطون عجينة قال ان الناس اجمالا يدعون ويرنون  الى المحبة والسلام يحتفون بمآثرهم وأعيادهم كعيد الام مثلا وهذا العيد يأخذنا لنؤكد ان البقيعة هي ام لجميعنا وبمثل هذا الكلام لا نعني به القرية كحجر وإنما كبشر، تلقي علينا ان نكون جسما واحدا، فالجسم إذا تألم احد اعضائه يتألم معه كل الجسم. ونحن بمثل هذه التظاهرة نبحث عن العلاج قبلا ان يتفشى المرض في كل  الجسم. وانتهى قدسه داعيا الى المزيد من التآخي والتعاضد لما فيه مصلحة مستقبل البقيعة بجميع اهاليها.

سميح زين الدين ناب عن المدارس وبعض الهيئات المشاركة في التظاهرة مثل دورية الاهالي وجمعية "لحن" التطوعية مؤكدا ان الجيدين في المجتمع هم الاغلبية، وان الجميع يشهدون للبقيعة بكرم الاخلاق ووعي اهاليها مضيفا أن عدد الجامعين في البقية 197 طالبا وطالبة وعدد من يحملون الشهادات الاكاديمية 560 شخصا اضف الى ذلك ان نسبة البطالة منخفضة جدا 54 عاطل عن العمل ومع هذا بايجابيته يقابله عنف يتطلب ان نكافحه بكل الطرق والإمكانيات.غي البيت والمدرسة وكل مكان..

اما مهنا فبعد أن اكد ان الخطر ما زال يهدد اراضي وبيوت البقيعة وكون المؤسسات الحاكمة تريد لأهالي البقيعة أن يلتهون ببعضهم جراء مظاهر العنف وغيره من آفات لتنقض على قريتهم بغية تركيع أهالها ومن ثم تهويدها. أضاف لا يسعنا بمثل هذا السياق الا أن نوجه اصبع الاتهام نحو الشرطة جراء تقاعسها وعدم مبالاتها بما تشهده البقيعة من مظاهر وظواهر عنف وزعرنات. وكأن لسان حال هذه الشرطة يقول: "بطيخ يكسّر بعضه"..  مؤكدا أن الشرطة، هي المسؤولة عن أمن المواطنين وحمايتهم..ودورنا في هذا المجال هو ثقافي اجتماعي تربوي.. وأهالي البقيعة لا يريدون من هذه الشرطة ان تبحث عن مخالف بوضع حزام الامان في السيارات، بل يريدوها ان تتصدى لظاهرة حرق السيارات والمكاتب العامة، ويطالبونها بأن تكافح بكل معنى الكلمة والفعل آفة المخدرات، ولجم الاعتداءات على المدارس، والتصدي لتخريب الممتلكات، وقلع ظاهرة تسيّب السلاح وإطلاق الرصاص وإلقاء المتفجرات على البيوت.واذا كان الامر غير ذلك فلتثبته الشرطة على ارض الواقع.. ثم اقترح مهنا توجيه برقية الى وزير الامن الداخلي بصفته المسؤول الاول عن امن المواطنين وتحميله مسؤولية تقاعس الشرطة امام استشراء العنف الذي اصبحت البقيعة تخشى ما  لا تحمد عقباه.

هذا وانتهى المهرجان الخطابي بكلمة من الشيخ سلمان خير حيث أكد على اهتمام رجال الدين من أأمة وكهنة وسياس وأماكن عبادة بضرورة التصدي للعنف. ثم نوه خير الى وقوف اهالي البقية صفا واحدا ضد الهوائيات مجرد الاعتقاد بأنها احدى مسببات مرض السرطان، متسائلا كيف لا نستطيع منع غرباء يدخلون القرية يروجون المخدرات ويشجعون على العنف ونوه كذلك الى احداث البقيعة عام مؤكدا ان الوقفة المشتركة منعت أي اعتداء على القرية.  منتهيا الى القول، أمام هذا وغيره على جميع اهالي البقيعة الوقوف وقفة الرجل الواحد لتابعة الامر وتصدي لكل من يحاول عكر صفو الاهالي.    

Copyright © elgzal.com 2011-2021 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت