X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار عالمية
اضف تعقيب
16/12/2014 - 09:37:27 pm
ناشط تنظم ورشة عمل حول "الذاكرة والهويّة"

تتويجاً لعمل دؤوب ومتواصل امتدّ على مدار الشهرين الماضيين نظمت جمعية ناشط الإجتماعيّة الثقافيّة بالشراكة مع وحدة المساعدات الشعبيّة النروجيّة ورشة عمل تحت عنوان " أثر الذّاكرة الفرديّة والجمعيّة على تشكّل وتطوّر الهويّة الوطنيّة بين أوساط الشباب الفلسطيني" وذلك اليوم في قاعة المحاضرات في القصر البلدي لمدينة صيدا.

وقد شارك في الورشة العشرات من ممثّلي القوى السياسيّة والجمعيّات والمؤسّسات الأهليّة والإتّحادات والمنظّمات الشّعبيّة والمهنيّة وممثّلي مدارس الأنروا ووفد طلّابي من مدرسة بيسان الثانويّة والمبادرات الشعبيّة والشبابيّة.

 افتتحت  الآنسة ناهدة حليمة منسقة المشروع  الورشة بالترحيب بالحضور تلا ذلك النشيدين اللبناني والفلسطيني، وتناولت أبرز الخطوات الممهّدة والتي تمثّلت بإنجاز استثمارات استبيانيّة للعشرات من الشابّات والشباب المستهدفين من عمر (13- 17سنة) وإنجاز العديد من ورش العمل في المراكز والتجمّعات الشبابيّة ولا سيّما مدرسة بيسان والعديد من المدارس ومراكز التدريب المهني.

ثم ألقى السيّد ماجد حمتّو منسّق تجمع المؤسّسات الأهليّة في مدينة صيدا كلمة أكّد فيها على أهميّة المشروع،  مؤكّداً تضامن المجتمع اللبناني مع حقوق اللاجئينن الفلسطينيّين الوطنيّة والإجتماعيّة والحقوقيّة.

 

كلمة المساعدات الشعبيّة النروجيّة القاها السيد عمار يوزباشي  أكد فيها  على  إهتمام المؤسّسة بقضايا واهتمامات الشباب، ومركّزاً على محور تنمية القدرات ورفع المهارات والكفاءات للشباب الفلسطيني، وأنّ الإهتمام برفع مستوى الذّاكرة الفرديّة والجمعيّة يؤدّي إلى تحسين دور الشباب وتطوير إسهامهم في المشاركة السياسيّة والمجتمعيّة.

ثم ألقى السيّد ظافر الخطيب رئيس الهيئة الإداريّة لجمعيّة ناشط الإجتماعيّة الثقافيّة كلمة أكّد فيها على محاور عمل الجمعيّة، واهتمامها الإستثنائي بقضايا وتطلّعات الشباب باعتبارهم قلب المجمتع والفئة الأكثر عدداً ونشاطاً وحيويّة، ثمّ تطرّق إلى الأهميّة الإستثنائيّة لمشروع إحياء الذّاكرة الفرديّة والجمعيّة في أوساط الشباب لما لها من دور مباشر وحيوي في تشكيل وتطوّر الهويّة الوطنيّة، مؤكّداً حرص جمعيّة ناشط على المشاركة من جميع أطياف المجتمع من قوى سياسيّة واتّحادات ومؤسّسات وجمعيّات أهليّة وتربويّة في كافّة محاور العمل من أجل تحسين  ظروف اللاجئين الفلسطينيّين وتحسين مستوى قدراتهم وتنمية مهاراتهم.

بعد ذلك أدار الكاتب والباحث اللبناني الدكتور جمال نجاح واكيم الورشة، مؤكّداً على أهميّة الموضوع، مقدّماً العشرات من الإقتراحات التي تعالج هذا الموضوع.

تلا ذلك عرض لابرز نتائج  الدّراسة تحت عنوان " الآثار الناتجة عن إهمال التّاريخ والذّاكرة الجمعيّة على تشكّل الهويّة الفرديّة والجمعيّة" والتي شملت عينات من الطلاب والطالبات .

ثم قدّمت عشرات المداخلات والتي ركّزت بمعظمها على أهميّة الموضوع وقدّمت العشرات من الإقتراحات والتّوصيات الملموسة لمعالجة النقص الكبير في مستوى الذّاكرة لدى الشباب، وقد لفت الجميع المداخلات التي قدّمتها طالبات وطلّاب مدرسة بيسان والتي عبّرت عن الإستعداديّة العالية لدى الشباب لمعالجة النقص الكبير في المعرفة بالتاريخ الحديث والقضايا الثّقافيّة والتراثيّة وذلك من خلال نشاطات وعمل متواصل يتلائم مع اهتمامات وقدرات الشباب.


















































































































































































Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت