X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار عالمية
اضف تعقيب
04/05/2015 - 11:45:04 am
بحضور هولاند.. قمة خليجية تشاورية لبحث الملفات الإقليمية

تعقد في العاصمة السعودية الرياض، الاثنين 4 مايو/أيار، قمة خليجية تشاورية، يبحث خلالها قادة مجلس التعاون التطورات الراهنة في المنطقة وعلى رأسها اليمن. 

وفي سابقة هي الأولى، من المقرر أن يحضر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند جانبا من القمة أثناء زيارته للعاصمة السعودية، ليكون بذلك أول قائد غربي يحضر قمة خليجية منذ قيام مجلس التعاون عام 1981. 


ووصل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، الاثنين 4 مايو/أيار، إلى قطر، لإجراء محادثات مع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حول عدد من قضايا المنطقة خصوصا الوضع في اليمن، كما يحضر توقيع صفقة مقاتلات رافال. 

ويتوجه الرئيس الفرنسي إلى الرياض للقاء الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وحضور القمة الخليجية التشاورية، ومن المنتظر أن يلتقي رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري، فيما كشفت مصادر في قصر"الإليزيه" عن التوقيع على إعلان مشترك سعودي- فرنسي حول "خارطة طريق" سياسية واقتصادية واستراتيجية وعسكرية. 


يشار إلى أن القمة التشاورية بالرياض تمهيدية للقمة الرسمية في شهر ديسمبر/كانون الأول وتأتي قبل أسبوع من اجتماع قادة دول المجلس مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الذي يسعى لتهدئة مخاوف حلفائه العرب من التقارب بين واشنطن وطهران، فضلاً عن البحث في النزاعات الاقليمية. 

وميدانيا، تشارك دول مجلس التعاون الخليجي، باستثناء سلطنة عمان، في التحالف العربي بقيادة السعودية ضد المسلحين الحوثيين في اليمن منذ الـ 26 من مارس/آذار الماضي. 




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت