X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار عالمية
اضف تعقيب
13/06/2015 - 09:27:40 pm
إختتام فعاليات مهرجان صور المسرحي بمشاركة إيران للمرة الاولى في لبنان
إختتمت فعاليات مهرجان صور المسرحي الدولي في لبنان بدورته الثانية بالعرض الايراني " العرس التقليدي " للمخرج حسن إينياتابور , والذي تناول فلكلور وتراث العرس الايراني التقليدي القديم وشارك فيه 15 ممثل وممثلة ليسجل بذلك أول عرض إيراني يشهده الجنوب اللبناني . هذا وعبرت الفنانة الكبيرة نضال الاشقر عن سعادتها بهذا الانجاز التاريخي لمهرجان صور المسرحي الذي ينشط المسرح في لبنان والوطن العربي وأن ما يقوم به مسرح إسطنبولي يعتبر حالة نوعية علي الجميع في لبنان دعمها والوقوف الى جانبها . أما الشاعر جورج غنيمة ممثلاً بلدية صور إعتبر أن ما قام به إسطنبولي عجزت عنه وزاراة الثقافة في لبنان من خلال إقامة حركة مسرحية عربية ودولية بهذا الحجم وبإمكانيات تكاد تكون معدومة وأن بلدية صور وأهلها الى جانب هذا المشروع الذي يعتبر جزء من هوية المدينة ومستقبلها .

وجائت نتائج المهرجان على الشكل التالي : فازت إيران بجائزة أفضل موسيقى, وفاز مسلم علي من العراق بجائزة أفضل ممثل عن مسرحية " الطبيب الاخر " كما حصدت المسرحية جائزتي أفضل نص وأفضل عمل متكامل من إعداد كريم خنجر , وفازت اللبنانية هبة بزي بجائزة أفضل ممثلة أما جائزة أفضل مخرج لزين العابدين السباعي عن مسرحية "ما بقى بدها " من لبنان .

وفي الختام كرمت مدينة صور المسرحي الراحل ريمون جبارة , فقدم مؤسس المهرجان الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي درع تكريمياً الى نجله عمر جبارة الذي إعتبر هذا المهرجان الذي حمل إسم والده في مدينة صور فيها روح الوفاء والتقدير الكبير الى تاريخ جبارة . ومن بعدها قدم الفنان إبراهيم فرحات عدد من الاغانية الطربية كما شاركت الفنانة السورية منى محمد ورافقتهما بالعزف على الغيتار .

 

 

هذا وإقيم خلال المهرجان كرنفال شارع وحفل موسيقي لفرقة أليسار وأمسية شعرية جمعت الاسبانية أنا سندريرو ألفرس والكاتب سمير سيكماني , وقدم الفريق العراقي عرض مسرحية " الطبيب والاخر " من إخراج كريم خنجر وتناولت المسرحية الواقع العراقي من حيث الارهاب وكيفية صناعته وتوظيفة ومعاناة الشباب العراقي, وقدمت فرقة 107 من لبنان عرض مسرحية "ما بقى بدها" وتناولت المسرحية الواقع القضيّة الفلسطينيّة في ظل التواطؤ العربيّ والتّضليل الإعلامي , وعرضت مسرحية " الهاوية " من إخراج اللبناني هيثم الحاج وتناولت الصراع النفسي بين الخير والشر .

وعلى هامش المهرجان إقيمت ورشة عمل قدمتها أنا سندريرو ألفرس من إسبانيا وشارك فيها طلاب محترف تيرو للفنون , وإقيمت ندوة تحت عنوان المسرح العربي الى أين ؟ أدارتها سعاد خليل من ليبيا وجبريل محفوظ من مصر بالاضافة الى مناقشة العروض بعد عرضها .

 

 

 



















Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت