X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار عالمية
اضف تعقيب
24/04/2019 - 10:47:17 am
المرشح الديمقراطي بيرني ساندرز يرد على منتقديه "حكومة نتنياهو عنصرية"

المرشح الديمقراطي بيرني ساندرز يرد على منتقديه "حكومة نتنياهو عنصرية"

ردّ السيناتور المستقل بيرني ساندرز، على منتقديه بسبب مواقفه المؤيدة للحق الفلسطيني، في أعقاب هجوم من مجموعات مدعومة من اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة، وأكد المرشح الديمقراطي الأبرز لرئاسة الولايات المتحدة في انتخابات 2020، بتعريفه لنفسه بأنه مؤيد لدولة اسرائيل ولكن "حكومة اليمين برئاسة نتنياهو عنصرية جدًا" على حد قوله.

وليس ساندرز أول مرشح يتعرض لهجوم من قبل اللوبي اليهودي اليميني، فقد سبق وتعرض زعيم حزب العمل (حزب الليبور )البريطاني جيرمي كوربين لهجوم عنيف بسبب مواقفه المؤيدة للفلسطينيين، واعتباره أن حكومة اسرائيل عنصرية. وحاول بعض أعضاء حزب العمل البريطاني الانسلاخ عن الحزب وتشكيل كتلة برلمانية مستقلة معتبرين أن كوربين يتيح التصريحات اللاسامية بل اتهموه بأنه معادٍ لاسرائيل وهو بذاته "لاسامي".

وقال ساندرز في برنامج غطته قناة "سي ان ان" أمس بولاية نيو همبشير، "عندما كنت شابًا سكنت في اسرائيل وعملت في كيبوتس لفترة ما، لدي أفراد ائلة في اسرائيل".

واعتبر ساندرز أنه لدى اسرائيل الحق الكامل بالبقاء دون أن تتعرض لهجمات ارهابية، لكنه أضاف "لكن نتنياهو يعامل الفلسطينيين بشكل غير عادل بتطرف شديد". وأشار الى أنه يرى وجوب أن تتعامل الولايات المتحدة مع القضايا في الشرق الأوسط بشكل عادل ومتساوي، موضحًا أن الولايات المتحدة تقدم مساعدات أمنية بقيمة مليارات الدولارات لاسرائيل سنويًا.

وأشار ساندرز الى دوره في الشؤون السياسية الخارجية الأمريكية وقال إنه قبل سنوات لربما لما كان متداخلا في هذه الشؤون، كما كان من ابرز الراعين لمشروع قرار بمجلس الشيوخ يدعو لخروج الولايات المتحدة من التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن واسفر عن آلاف القتلى وملايين المشردين والفقراء.

وكان قد هاجم ساندرز تعامل اسرائيل مع مسيرات العودة وكسر الحصار، وقال قبل نحو شهرين في حسابه على تويتر "مقتل الفلسطينيين بنيران قوات الجيش الاسرائيلي هو تراجيديا. حق كل شخص أن يتظاهر لأجل مستقبل أفضل دون أن يواجه برد عنيف".

يذكر أن المرشح في الانتخابات التمهيدية بالحزب الديمقراطي لنيل ترشيح الحزب، بيتو أوروك كان هو الآخر قد وصف نتنياهو بالعنصري خلال اجتماع انتخابي في ولاية ايوا قبل أسبوعين، حيث قال إن "العلاقات بين اسرائيل والولايات المتحدة هي من الأهم في العام، واذا كنا نريد أن تكون علاقة ناجحة يجب الترفع عن رئيس حكومة عنصري". وأضاف "نتنياهو يحذر من العرب المتوجهين للادلاء بأصواتهم، يتهرب من أي فرصة لتحقيق السلام بل ويهدد بضم الضفة الغربية. حتى أنه دعم حزب يمين عنصري كي يحتفظ بسدة الحكم".

وساندرز هو يهودي الأصل، ونجل المهاجر الياس بن يهودا ساندرز الذي قدم أمريكا عام 1921 من منطقة تتبع اليوم لبولندا.

وساندرز هو عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية فيرمونت منذ العام 2007، وكان قد خاض سباق الرئاسة وخسر للمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون في الانتخابات التمهيدية داخل الحزب الديمقراطي. ورغم كونه نائبًا مستقلًا، الا أنه لطالما تعاون وصوّت الى جانب الحزب الديمقراطي في أكثر من مناسبة، ويعتبر عضوًا في الحزب الديمقراطي، اذ أن المنظومة الأمريكية تمنع وجود نائب خارج الحزبين الكبيرين - الجمهوري والديمقراطي.




Copyright © elgzal.com 2011-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت