X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار عالمية
اضف تعقيب
27/04/2019 - 07:39:58 am
محادثات بين الرئيسين الصيني والروسي: شركاء بالتنمية!

محادثات بين الرئيسين الصيني والروسي: شركاء بالتنمية!

أجرى الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم (الجمعة) محادثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي في بكين.

وقال شي إن العلاقات بين الصين وروسيا أصبحت علاقات بين دول كبرى تتميز بأعلى درجة من الثقة المتبادلة وأعلى مستوى من التنسيق وأعلى قيمة إستراتيجية، منذ أن أقام البلدان العلاقات الدبلوماسية بينهما قبل 70 عاما.

وتابع قائلا: "ينبغي أن نعتبر بعضنا البعض دائما فرصا مهمة للتنمية، وأن ندعم بعضنا البعض ونستفيد من قوة بعضنا البعض لتحقيق تجديد الشباب سويا."

وأكد شي أن روسيا شريك مهم في التنمية المشتركة لمبادرة الحزام والطريق، لافتا إلى أن مواءمة المبادرة مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، نموذج للتعاون الاقتصادي الإقليمي.

ونوّه إلى أنه يتعين على الجانبين مواصلة تعزيز التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والطاقة والعلوم والتكنولوجيا والفضاء الجوي والارتباطية، وكذلك تعزيز التعاون على المستوى المحلي وتعزيز التبادلات الشعبية والثقافية، مضيفا أن الصين سترسل زوجا من الباندا العملاقة إلى روسيا للبحوث المشترك.

كما أشار شي إلى أنه يتعين على الصين وروسيا تعزيز التنسيق في الشؤون الدولية، والدفاع بصورة مشتركة عن سلطة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، والتمسك بالقانون الدولي والقواعد المعترف بها عالميا التي تحكم العلاقات الدولية، وتعزيز تعددية الأقطاب وديمقراطية العلاقات الدولية بحزم، فضلا عن دعم التعددية.

وبدوره، قال بوتين إن مبادرة الحزام والطريق، التي اقترحها الرئيس شي، وفرت منصة مهمة وأرست مثالا ناجحا لتوسيع التعاون الدولي، وحازت على دعم متزايد من المجتمع الدولي، مضيفا أن وجود الكثير من قادة الدول وممثليها في هذا المنتدى خير دليل على ذلك.

ولفت إلى أنه بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ70 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ترغب روسيا في تعزيز الاتصالات رفيعة المستوى مع الصين، وتعميق التبادلات الثنائية والتعاون في مختلف المجالات، مثل القيام بعمل جيد في المشروعات الكبرى النموذجية في قطاعي الطاقة والارتباطية.

وتبادل الزعيمان وجهات النظر حيال عدد من القضايا بما في ذلك الوضع في شبه الجزيرة الكورية وفي فنزويلا، واتفقا على التواصل والتنسيق عن كثب في الشؤون الدولية والإقليمية والمؤسسات متعددة الأطراف.

كما حضر الرئيس شي اليوم حفلا منحت خلاله جامعة تسينغهوا الرئيس الروسي درجة الدكتوراه الفخرية.

ولفت بوتين إلى أن جامعة تسينغهوا جامعة ذات شهرة عالمية والجامعة الأم للرئيس شي، قائلا: "بحضور صديقي العزيز الرئيس شي جين بينغ، منحتني جامعة تسينغهوا شهادة الدكتوراه الفخرية وأقامت حفلا كبيرا على شرفي. أشعر بالفخر وتغمرني سعادة كبيرة."

وقال شي: "إن الرئيس بوتين صديق حميم وقديم للشعب الصيني، وقدم إسهامات تاريخية في تعميق الثقة السياسية المتبادلة بين الصين وروسيا وتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات"، معربا عن التهاني للرئيس بوتين.

كما أعرب شي عن أمله في أن يسهم الطلاب الصينيون والروس من الشباب في الصداقة بين الصين وروسيا لأجيال مقبلة.




Copyright © elgzal.com 2011-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت