X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اجتماعيات
اضف تعقيب
16/08/2019 - 12:47:39 pm
الفنان والناقد الفلسطيني كمال بُلّاطة سيعود ليُوارى ثرى القدس

الفنان والناقد الفلسطيني كمال بُلّاطة سيعود ليُوارى ثرى القدس

بعد جهود حثيثة قام بها محامو وأفراد عائلة الفنان والمؤرّخ والناقد الفلسطيني كمال بُلّاطة (1942 – 2019)، الذي رحل الأسبوع الماضي، تُقام عند الرابعة من ظهر الإثنين المقبل مراسم الدفن والعزاء في القدس المحتّلة التي ستحتضن ثراه بعد غياب دام خمسة وثلاثين عاماً.

وكانت سلطات الاحتلال قد رفضت على مدار الأيام الثمانية الماضية إدخال جثمانه. وفي بيان أصدرته العائلة اليوم الاربعاء قالت "وأخيراً سيعود ابن القدس كمال بُلّاطة إلى وطنه كي يوارى في مقبرة بطريركية القدس للروم الأرثوذكس في جبل صهيون، إلى جانب أجداده وأفراد عائلته". وأضافت "وُلد كمال في القدس وترعرع في المدينة المقدسة، وتعود جذور عائلته في المدينة القديمة إلى أكثر من ستمئة عام، وهذا بحسب وثائق الكنيسة الأرثوذكسية المقدسية ومختار العرب الأرثوذكس في المدينة القديمة المرحوم السيد متري الطبّه".

وتابعت "منذ نصف قرن، مُنع كمال بُلّاطة من العودة إلى مدينته، لأنه كان في الخارج، من أجل إقامة معرض فنّي له في بيروت عام 1967 حين وقوع الاحتلال. وقد فشلت جميع محاولاته للعودة إلى القدس، ولم يستطع العودة سوى مرة واحدة خلال زيارة قصيرة عام 1984، قام فيلم "غريب في وطنه" بتسجيلها".

"لكن رغم ذلك فقد بقيت القدس في قلبه وفنّه. كانت أمنيته أن يعود إلى القدس ويُدفن فيها. وبعد أسبوع كامل من الجهود الحثيثة التي قام بها محاموه وأفراد عائلته حصلنا اليوم على إذن بنقل جثمانه إلى مدينته من أجل أن يرقد فيها"، بحسب البيان.

وأكدّت العائلة أن "حقّ عودة كلّ فلسطيني إلى وطنه هو حق مقدّس، وهذا الحقّ ينطبق بشكل خاص على المقدسيين الذين تشكّل المدينة المقدّسة جزءاً من حياتهم وجوهر وجودهم". وأنه "من المُحزن أن يُمنع هذا الحقّ عن كثيرين، ونحن اليوم نشعر بمرارة الرضا عندما يستطيع شخص له قامة كمال بُلّاطه الفنية ويحظى بالاحترام والتقدير في العالم أن يُحقّق أمنيته الأخيرة. فليرقد بسلام وليكن ذكره مؤبّداً".

وستجري مراسم الدفن في القدس عند الرابعة من بعد ظهر الاثنين، 19 آب 2019، في كنيسة صهيون حيث يوارى في مثواه الأخير. كما تقبل التعازي في "النادي الأرثوذكسي العربي" في بيت حنينا- مفرق الضاحية يوم الإثنين بعد الدفن مباشرة ويوم الثلاثاء من الساعة 4 – 8 مساء.




Copyright © elgzal.com 2011-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت