X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اجتماعيات
اضف تعقيب
29/08/2021 - 03:15:30 pm
مجيد يترجل عن صهوة الكرمل ناجي ظاهر

مجيد يترجل عن صهوة الكرمل

ناجي ظاهر

ترجل يوم الاحد 8/8/ 2021، عن صهوة الكرمل الاشم الشاعر الصديق مجيد حسيسي، وذلك اثر معاناته المرض العضال فترة ليست قصيرة من الزمن، ورفعه الراية البيضاء، في الايام الاخيرة، مستعدًا للرحيل الابدي الاخير، وها هو الاخ الفنان عماد فرو، بلديات الراحل الكريم يتصل بي، لينقل الى الخبر المفزع قائلًا: لقد رحل مجيد قبل حوالي الساعة. وليذكرني بان شبح الموت سبقنا لزيارته واصطحابه في طريق المجهول. مذكرًا اياي باننا كنا في " تواصل للثقافة والفنون"، قد أقررنا زيارة شاعرنا المقرب من نفوسنا الاثير على قلوبنا، في اقرب وقت ممكن، ضمن عيادة لا بد منها لإنسان رائع عرفناه عن قرب وشاعر في قوله ماتع طالما نعمنا بما قاله ورددناه من اشعار تغنت بالمكان الكرمل والانسان ساكنه. واذكر بهذه المناسبة اننا كنا اوكلنا إلى الزميل عماد ان يرتب لنا هذه الزيارة الواجبة، وانه اخبرنا، في اجتماعنا في اليوم السابق/ السبت، في كلية الناصرة للفنون- الناصرة، انه اجرى الاتصالات بأقارب الشاعر وعدد من اهله فاخبروه انه دخل في غيبوبة وانه من الصعب زيارته.*

هكذا رحل شاعرنا ونحن نحاول ان نقوم بواجبنا في عيادته، والاشارة له، بعد ان رفع رايته البيضاء وسلّم امره الى ملك الموت. ولم يكن امامنا من مفر سوى ان نطلب له الرحمة ولأهله ومحبيه، وهم كثر، طول العمر وهدوء البال. بالنسبة لي كان هذا اليوم الأحدي صعبًا جدًا فما ان فرغت من الكتابة عن الصديق الفنان/ الساحر، صاحب اليد الخفيفة والروح اللطيفة امجد زعبي، بعد رحيله الابدي في اليوم ذاته/ الاحد، حتى فوجئت بنبأ رحيل الصديق العزيز والشاعر النحرير مجيد حسيسي.

ولد راحلنا العزيز في دالية الكرمل عام 1944، درس الادب العربي والادب المقارن في جامعة حيفا، انضم الى سلك التعليم في بلدته منذ عام 1964، في عام 1984 تولى ادارة مدرسة ابتدائية في بلدته، وحقق لها انجازات وفيرة تمثلت بحصولها على العديد من الجوائز التقديرية كما تمثلت في منحه صفة الموظف المتفوق من وزارة المعارف. حصل عام 2014 على جائزة الابداع الادبي من وزارة المعارف.

احب المرحوم الشعر، ودرسه على اصوله العربية التقليدية، بحورًا وعروضًا، حتى اتقن كتابته. مارس كتابة الشعر منذ يفاعته الاولى وبقي صديقًا وفيًا للشعر واهله حتى ايامه الاخيرة في هذه الحياة. اصدر خلال حياته المديدة العديد من المؤلفات هي:

في الشعر: * كلمات متشرّدة...شعر...سنة 1975* أبديّة النار الباردة... شعر.. سنة 1980* وهج الأصوات النازفة...شعر...سنة 1990* منك الثرى...شعر...سنة 1997* حيفا والمهاجر.. شعر.. سنة 1999* وطني على ظهري...شعر..2010* عزف على جراح الصّمت..شعر..2013*بيت القصيد مشرّع...شعر..2014.

وله مؤلفات نثرية هي: * القضيّة رقم 13. 1975. (رواية.. بالاشتراك مع فرحات فرحات). * محطّات. 1991.(مجموعة قصص قصيرة *بصمات من ذهب. 2009. (سيرة غيرية عن الوالد*( البديلة.2004. (قصّة طويلة*(  و جذور كرملية. 2019.

وصفه رئيس مجلس بلدته المحلي الدكتور اكرم حسون ، خلال احد الاحتفالات بإصداره الادبي بقوله: الشاعر مجيد حسيسي معطاء لبلده وشخصيته فريدة من نوعها وتتألق في سماء الكرمل والوسط العربي عامة، فيما وصفه الصديق الكاتب شاكر فريد حسن قائلًا انه كاتب وشاعر انيق مُجيد.

نورد فيما يلي نموذجًا من قصائده عنوانها "يمـرُّ الوقتُ يأخذُنا.. فنغدو:

يمـرُّ الوقتُ يأخذُنا....فنغدو

كطلِّ الفجـرِ ينساهُ الغروبُ

تخــورُ عزيمةُ الأيَّــــامِ فينا

لنصبحَ مثلَ ذكرى لا تؤوبُ

نُواري الشّمسَ في الغربالِ حينًا

وأحيانًا يوارينا الشّـــحوبُ

نخــافُ المَــوتَ ننـســاهُ لِـنَـحيا

ونُمســي ليسَ تعنيـنا الخطـوبُ

وعندَ الليلِ نســـكُنُ ظلَّ نفسٍ

فتظهــرُ في جوانبِها النّــدوبُ

هِيَ الأيَّــــامُ لا تُـبقي شَمالاً

ولا أملاً يواكبُــــهُ الجنـــوبُ

سنقضي مثلَ أحــلامِ المرايا

ونمضي مثلما انتشرَتْ طيوبُ !!

مجموعة "تواصل للثقافة والفنون"، النصراوية الكرملية، تعزّي نفسها برحيل الشاعر المُجيد مجيد حسيسي، وتتقدم من اهله، اصدقائه ومحبيه، بأصدق مشاعر المواساة مشاطرة اياهم مشاعر الخسارة والفقد. رحم الله فقيدنا الغالي واطال في اعماركم.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

*اقيمت الصلاة ومراسم الجنازة على روح المرحوم الشاعر مجيد حسيسي، في اليوم التالي لوفاته/ الأثنين 9.8.21 الساعة الحادية عشرة صباحًا في بيت دالية الكرمل.

 




Copyright © elgzal.com 2011-2021 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت