X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
عالم الفن
اضف تعقيب
04/06/2018 - 08:32:05 am
تجمع شبابي في ملتقى الحكواتي في ثقافة الدمام

تجمع شبابي في ملتقى الحكواتي في ثقافة الدمام

طرز " الحكواتي " ليالي رمضان بقصصه الجميلة وذلك في ملتقاه الأول والذي أقيم يوم أمس الجمعة 16 رمضان 1439هـ في مقر جمعية الثقافة والفنون في الدمام، والذي جاء بدعوة من الهيئة العامة للثقافة بالتعاون مع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون.
يهدف ملتقى الحكواتي الذي أعده بيت المسرح بالجمعية إلى اكتشاف إمكانات الحكي لدى الشباب وإطلاق قدراتهم على خشبة المسرح، حيث يختار كل مشارك قصة من تأليفه أو مما قرأ، ويحاول أن يبدع في شد الجمهور لقصته بأسلوبه في الحكي. كما يهدف لاختبار القدرات التمثيلية للمشاركين عبر الحكي، يذكر أن الحكواتي يختلف بطبيعته عن فنون أدائية أخرى كالستانداب كوميدي أو خطب التوستماسترز، حيث لا يكتفي الحكواتي بسرد أحداث القصة بتفاعل دائم مع جمهوره، بل يدفعه الحماس لأن يجسد دور الشخصية التي يحكي عنها بالحركة والصوت.
افتتح العازف فاضل معتز  بأنغام أندلسية  أخذت الحضور إلى ليالي الف ليلة وليلة مع شهريار وشهرزاد التي قدماها الممثل راكان الظافر والممثلة مروة علي، حيث قدم شخصيات الحكواتي مجموعة واعدة من عاشقي هذا الفن . " فيصل الجطيل" حكى قصة القائد الصيني المسلم " زنقهي" والذي بنى سفينة ضخمة قبل 600 عام تعادل مساحة ملعب كرة قدم ثم قدم " مهدي القديحي "  قصة معاناة الفتاة "ملالا" ومع من يمنع تعلم الفتيات هناك حيث قالت " إن طفلا واحدا .. كتابا واحدا .. ممكن أن يغير العالم" فيما حكت " منى القازح" عن " شيهانة " أنثى الصقر التي يجب عليها أن تصبر لتحصل على دواء أبيها .. شيهانة الأنثى الموعودة بكل ما هو جميل في عهد التغيير.

وكان للحب نصيبا من حكاياتهم فقال " إيلاف بصري " في قصة "العندليب و الوردة" " الحب .. شيء رائع لا يمكن شراءه " و " الحب لا ينتهي عند الموت". ومن حكايات الشعوب تحدث " كميل العلي" عن " ليلي" الفتاة الصينية التي كانت تكره أم زوجها وتريد التخلص منها وبسبب بائع الاعشاب " هوانق " تحول هذا الكرهه إلى حب ..مختتما حكايته بقول صيني قديم " الشخص الذي يحب الاخرين سيحبه الاخرين في المقابل".
وفي نهاية الملتقى كرّمت ادارة الجمعية ممثلة في مدير الجمعية يوسف الحربي ومدير العلاقات العامة والاعلام عبدالله الحسن ومدير بيت المسرح عباس الحايك ومشرف لجنة المسرح ناصر الظافر جميع المشاركين والمنظمين.

Yousif Alharbi  | يوسف الحربي 

Dammam  Branch Manager |  مدير فرع الدمام 

[email protected] |  Mobile: +966 505 13 9916

الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون - الدمام 

Saudi Arabian Society for Culture and Arts - Dammam

Office: +966 13 84 16 537  

sasca.org.sa
















Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت