X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
عالم الفن
اضف تعقيب
25/01/2019 - 10:53:52 am
مهرجان أفلام السعودية يكرم لطفي زيني ومسعود أمر الله

مهرجان أفلام السعودية يكرم لطفي زيني ومسعود أمر الله

 

أعلن مهرجان أفلام السعودية اليوم الجمعة عن أسماء الشخصيات المكرمة في دورته الخامسة التي ستطلق فعاليتها في مارس القادم، حيث وقع الاختيار على اثنين من روّاد الحراك الثقافي والفني في منطقة الخليج: الفنان السعودي لطفي زيني والإماراتي مسعود أمر الله. يأتي هذا التكريم جرياً على عادة المهرجان في الاحتفاء بمن ساهموا في تقدّم وارتقاء الفنون وتقديمهم كنماذج يحتذى بها من قبل صنّاع الأفلام الشباب.

المهرجان هذا العام وفي دورته الخامسة، تنظمه جمعية الثقافة والفنون بالدمام بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) دأب على تكريم شخصيات أيقونية أثرت المحتوى الفني على مستوى المملكة والعالم العربي ويقدّم بهم النخلة الذهبية للمهرجان نظير جهودهم.

الجدير بالذكر أن دورات المهرجان الذي جاء أولها عام 2008م كرّمت كل من: عبدالله المحيسن وإبراهيم القاضي وسعد الفريح وسعد خضر. وصرّح مدير المهرجان أحمد الملا بأن حفل افتتاح الدورة الخامسة سيشهد تدشين كتابي سيرة ذاتية وفيلمين وثائقين لمكرمي هذه الدورة.

تحفة الفن السعودي لطفي زيني

ممثل وشاعر ومغني ومنولجيست وسيناريست ومنتج فني سعودي. كان أول ممثل يظهر في التلفزيون السعودي عام 1965م في تمثيلية "المجنون"، ولزمه اسم "تحفة" عام 1974م عندما قدّم مع الممثل والمنولوجست حسن دردير مسلسل "تحفة ومشقاص في كفر البلاص". ولد في احدى حارات مكة المكرمة الشعبية عام 1939م ودخل الحياة الفنية عن طريق جريدة المدينة المنورة حيث عمل محررًا فنيًا، وأجرى في 1962م حوارًا مع الفنان طلال مداح الذي كان يخطو وقتها أولى خطواته في عالم الغناء. وبعد ذلك الحوار رافق طلال مداح بقية حياته، وكتب له العديد من الأغنيات، ثم شجع ودعم الفنان فوزي محسون، واكتشف الفنان عبادي الجوهر، ولأنه عشق الفن منذ كان شابًا صغيرًا أنشأ استديوهات زيني فيلم في ألمانيا الغربية ليحقق أحلامه في الإنتاج الفني ولكنه بعد فترة قصيرة نقل أعماله ليستقر في تونس التي أحبها كثيرًا، وتزوج فيها من الإعلامية التونسية قمر بلقاضي وأنجب منها ثلاثة أبناء، وكتب فيها عدد من الأغنيات منها "مالي ومال النجوم مادام معايا القمر" التي غناها طلال مداح، كما كتب أغنية "شعاع الصباح" لفوزي محسون" واكتشف عبادي الجوهر وقدّمه للساحة الفنية بأغنية "يا غزال" ثم "يا حلاوة" و"ما قلت لك"، شارك بالتمثيل في أكثر من 15 عملاً تنوعت بين الدراما التلفزيونية والأفلام السينمائية والمسرحيات، ومنها: "المحاكمة"، و"زائر من الفضاء"،  و"إنها مجنونة مجنونة"؛ كما قام بكتابة القصة والسيناريو والحوار لمسلسل "أغاني في بحر الأماني" الذي لعب الفنان محمد عبده دور البطولة فيه.

مسعود أمر الله علي

وُلد في الشارقة، الإمارات العربية المتحدة في عام 1967م، أسس وأدار مهرجان أفلام الإمارات، والمجمّع الثقافي في أبوظبي، وشارك في تأسيس مهرجان الخليج السينمائي، عمل مديراً فنياً لمهرجان دبي السينمائي الدولي حتى عام 2017م، له كتابات عديدة في حقل الشعر والسينما، ونشر في العديد من الصحف والمجلات العربية، أخرج العديد من الأفلام القصيرة والوثائقية، منها: "الرمرام" عام 1994م و"الغرفة القُزحية: مائة عام على السينما" عام 1996م والأفقية والزخرفة في عصر الباروك" عام 1999م، شارك في مهرجانات سينمائية دولية كثيرة عضواً في لجنة التحكيم، منها: مهرجان سنغافورة السينمائي الدولي عام 2007، وبينالي السينما العربية في باريس عام 2003، ومهرجان إيكوفيلمز السينمائي الدولي في اليونان عام 2003، ومهرجان بيروت السينمائي الدولي للأفلام (دوكيودايز) في بيروت عام 2003، والكثير من المهرجانات الأخرى، كما أشرف وشارك بالكتابة للكثير من سيناريوهات الأفلام العربية، وحرّر عدد من الأفلام الوثائقية والروائية؛ وأصدر ديواناً شعرياً مشتركاً بعنوان "تراتيل النوارس".

Yousif Alharbi  | يوسف الحربي 
Dammam  Branch Manager |  مدير فرع الدمام 
[email protected] |  Mobile: +966 505 13 9916

الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون - الدمام 










Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت