X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار فلسطينية
اضف تعقيب
23/06/2015 - 12:05:01 pm
الكشافة الفلسطينية هدفا بحثيا لطلاب الجامعات

بعد أن تبين لدى العديد من المراجع التوثيقية بأن الكشافة لا يزال يضم الشريحة الأوسع من الفئات العمرية والأكثر عدداً في تجمعاته . ومدى أهميته في لعب دورا بارزا ومهما في المجتمعات بمختلف أنشطته وبرامجه بداية من التربية الدينية والوطنية والتدعيم العلمي والدراسي في كافة المجالات التعليمية والتثقيفية بالإضافة الى دوره الكبير في صقل الأفراد ودمجهم في مجموعات متجانسه كفريق عمل واحد. ويظهر أيضا أهمية العمل الكشفي المنظم وتحمل المسؤوليات.ومن هنا ليس غريبا أن يصبح الكشافة هدفا بحثيا لطلاب الجامعات ، وخاصة في الإختصاصات الجامعية ( التربية ، وعلم النفس ، وعلم الإجتماع ، وحتى توجه البعض على دراسة الكشافة في التنمية الإقتصادية والإجتماعية  وعمله في نهضة المجتمعات بصورة حضارية تعبر عن مكنونات الأفراد برؤية جماعية.

محمد خالد حميد طالب في الجامعة اللبنانية – معهد العلوم الإجتماعية- السنة الأولى – تدخل إجتماعي –  الذي قدم بحثه الكشافة الدور الوطني والإجتماعي – وأشرف عليه د. علي كركي. حيث أسرد فيه دور الكشافة الفلسطينية في التربية الوطنية والدور الإجتماعي من خلال ربط الأفراد ببعضها البعض ضمن فريق أو مجموعات عمل تسمى حسب الفئات العمرية " سداسي ، طلائع ، عشيرة ... " وينظم عملهم ويضع خططهم بطريقة تشاركية علمية و يسمى بــ " مجلس شرف قيادة المجموعات الكشفية ".

ويظهر البحث بالإضافة الى العديد من الأبحاث العلمية التي إستهدفت الكشافة بأن أفراد الكشافة – الفرد الكشفي – يتأثر بغيره وبالجماعة التي يعيش معها في الأكل والشرب وأنماط التفكير وإكتساب العادات والقيم مما يؤدي إلى تكوين منظومة قيمة لدى هذا الفرد نتسجم مع قيم الآخرين ويتبلور سلوكه في تعامله مع غيره من خلال ما اكتسبه من بيئته المحيطه ، وهذا بالطبع يؤثر في مستويات التغير الإجتماعي والحراك الإجتماعي. وهنا يتضح أن الكشافة لها تأثير كبير على الفرد والجماعة فالقيم يتم غرسها وإكتسابها للأفراد المسجلين في الكشافة عن طريق التوجيه والنصح والإرشاد في صورة سلوكيات تمارس فعلياً من قبل الأفراد في نطاق عمل جماعي موحد.وقد أخذ الطالب محمد حميد مجمل بحثه عن جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية والمعروفة بالجمعية الأم التي يناهز عمرها عن مئة عام  وهي جزء لا يتجزء من المنظمة الكشفية العربية ، ويركز في بحثه على مجموعات حركية تابعة للمكتب الكشفي الحركي - شعبة عين الحلوة – والمنتسبين للجمعية الأم. ويظهر أهداف الكشافة في تنمية قدرات النشئ لدمجه في المجتمع ليكون مواطنا صالحا معتمدا على نفسه في صقل شخصيته البدنية والفكرية وتنويره إجتماعيا وسياسيا واقتصاديا وثقافيا ودينيا.. وكيف يعمل بدوره على محاربة الآفات الإجتماعية وتحصين المجتمع من أي خروقات هدامه.

وعليه نجد أن الحركة الكشفية تؤدي دورا مهما في تربية الأجيال وتقوي طموحاتهم  وهي بريق أمل وأسلوب حياة متجدد بوعد الكشافة في قوله : أعد بشرفي أن أقوم بواجبي نحو الله ثم الوطن وأن أساعد الناس في كل حين وأن أعمل بقانون الكشافة.

وهنا لا يسعنا إلا أن نوجه رسالتنا لجميع المجموعات والجمعيات الكشفية الفلسطينية أن تعمل  موحدة بالتقدم بخطوات ثابته في رؤيتها من أجل بناء جيل واعي لقضيته محصنا داخليا لمواجهة التحديات ولرفع راية فلسطين في المحافل الدولية ذات الشأن.

























Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت