X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 14º - 8º
طبريا 11º - 6º
النقب 16º - 4º
الناصرة 11º - 6º
القدس 11º - 5º
حيفا 14º - 7º
تل ابيب 16º - 9º
بئر السبع 16º - 4º
ايلات 19º - 11º
مواقع صديقة
اخبار فلسطنية
اضف تعقيب
19/09/2017 - 10:04:55 am
مسرح إسطنبولي يختتم فعاليات مهرجان لبنان المسرحي الدولي

ثقافة وفن : مسرح إسطنبولي يختتم فعاليات مهرجان لبنان المسرحي الدولي

إستضاف مسرح إسطنبولي فرقة رسائل للفن المسرحي القادمة من مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة ،وذلك بعرض "على شفا حفرة" في سينما ستارز في حضور عضو المجلس الثوري لحركة فتح جمال قشمر ممثلاً سفير دولة فلسطين أشرف دبور، وصادق عيسى ممثلاً رئيس بلدية النبطية أحمد كحيل ، ووفد من الاندية والجمعيات وعدد من الاهالي والطلاب .

وقال جمال قشمر " بالنسبة لنا نشعر اليوم بإنجاز ثقافي جديد تسجله القضية الفلسطينية في معركتها التي يشكل فيها الفن عاملاً مهماً وهو وسيلة من طرق النضال وهذا ما يفعله مسرح إسطنبولي في جنوب لبنان بإستضافة عروضاً مسرحية من فلسطين والعالم ،وعبر فتح مسارح مقفلة وورش تدريبية للشباب ومهرجانات مسرحية وسينمائية وموسيقية مجانية بجهود فريق من الشباب المتطوعين " .

وقال ربيع طقش ممثلاً بلدية النبطية " إن مشاركة أول عرض فلسطيني ضمن مهرجان لبنان المسرحي الدولي هو إنجاز كبير للثقافة وتحدي مهم في وجه الاحتلال، وعلينا جميعاً دعم الثقافة والفن مما يؤدي الى مقاومة ثقافية وبناء حضاري للمجتماعات وتطوير للشباب والاجيال القادمة " .

وتناولت المسرحية المقتبسة عن نص"مجرد نفايات" للكاتب العراقي "قاسم مطرود" قصة البحث عن الوطن ومراحل الصراع الداخلي ما بين الجسد والروح بأسلوب الديودراما في قالب تراجيدي ، وعرضت سبل تحطيم الذات البشرية وجعل الإنسان ذي كينونة شيئية وتحويله إلى أداة تنفيذية يديرها الحاكم حسب رغباته وأهدافه .

هذا وكان من المفترض أن تعرض المسرحية ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان الذي شاركت فيه كل من المكسيك والارجنتين وسويسرا وهولندا والدنمارك وكندا والعراق والجزائر ولبنان، ولكن رغم تعثر وصول الفرقة في الوقت المحدد إلا أنها قدمت عروضها بين صور والنبطية ضمن حملة الحفاظ على سينما ستارز والتي تتعرض للإقفال مجدداً بعدما كانت مغلقة على مدار 27 عاماً .
 

 
















Copyright © elgzal.com 2011-2017 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت