X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار فلسطنية
اضف تعقيب
15/04/2019 - 12:03:35 pm
تقرير: صفقة القرن لن تشمل إنشاء دولة فلسطينية!!

تقرير: صفقة القرن لن تشمل إنشاء دولة فلسطينية!!

أفاد تقرير لصحيفة "واشنطن بوست" فجر اليوم الاثنين بأن صفقة القرن الأمريكية والتي يطرحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المنحاز للجانب الاسرائيلي، لن تشمل قيام دولة فلسطينية.

 وبحسب التقريرالذي يعتمد على أقوال عناصر من الادارة الأمريكية مطلعين على تفاصيل الخطة الأمريكية للسلام التي يعدها الرئيس الأمريكي وصهره جاريد كوشنر بالتعاون مع مبعوثه الى المنطقة ومحاميه الخاص جيسون غرينبلات والسفير الأمريكي الى اسرائيل المستوطن دافيد 

واذا كانت الادارة تتكتم الى الآن عن تفاصيل الصفقة، رغم تسريب بعض من تفاصيلها، تتكشف معالمها رويدًا رويدًا مع اقتراب موعد عرضها، اذ ينتظر الرئيس الأمريكي لحين تشكيل حكومة نتنياهو الخامسة في الأسابيع القريبة لعرضها.

وبعد اعتراف الإدارة الأمريكية بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل سفارتها الى القدس في تشرين الأول/ ديسمبر 2017، وبعدها الاعتراف بالسيادة الاسرائيلية على مرتفعات الجولان العربي السوري المحتل الشهر الماضي في خضم الحملات الانتخابية، يبدو أن الادارة الأمريكية في صفقتها تنوي الخضوع لمطلب رئيس حكومة اليمين الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وقبول مطلبه بالاعتراف بالسيادة الاسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة وضم اسرائيل للمستوطنات غير الشرعية المقامة على الأراضي الفلسطينية.

إذ أنه وحسب التقرير تتنازل الادارة الأمريكية عن فكرة حل الدولتين التي لطالما اعتمدت عليها جميع جولات المفاوضات بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية.

في المقابل وجه مسؤولون رفيعو المستوى في الاتحاد الأوروبي انتقادات للادارة الأمريكية حول الصفقة، وقد أرسلوا رسالة انتقاد من 25 دبلوماسي سابق رفيع المستوى الى الادارة الأمريكية والاتحاد الأوروبي داعين لرفض "صفقة القرن" بكل شاكلاتها على اعتبار أنها تنحاز بشكل واضح للمصالح الاسرائيلية.

أما وزير الأمن الداخلي الاسرائيلي غلعاد أردان فقد فرح بهذا النبأ وقال لاذاعة الجيش الاسرائيلي إنه "اذا فهمت الادارة الأمريكية أنه لا يوجد شرعية أو احتمال أو فرصة لدولة فلسطينية فإن هذه بشرى سارة ومهمة"!

وسبق أن أفادت تقارير بأن ترامب سيطالب بإطار الصفقة بتنازلات ومساومات من الطرف الاسرائيلي والفلسطيني على حد سواء.

ويعتبر ترامب أكثر رئيس أمريكي مقرب من اليمين الاسرائيلي ويعتبر صديقًا جيدًا لاسرائيل.

وتسعى الإدارة الامريكية الى الحصول على دعم هذه الأنظمة لصفقة القرن، قبيل الانتخابات الاسرائيلية المتوقع عقدها في التاسع من نيسان/ أبريل المقبل، خصوصًا أن نتنياهو كان قد كشف عن نيّة الادارة الأمريكية بالكشف عن هذا الشق من الصفقة التي يجري العمل على اعدادها طوال العامين الماضيين، مباشرة بعد الانتخابات.




Copyright © elgzal.com 2011-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت