X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار فلسطينية
اضف تعقيب
03/11/2020 - 09:32:32 am
في أعقاب التماسٍ قدّمه مزارعون فلسطينيّون إلى المحكمة العليا:

     - بيان للصحافة -

في أعقاب التماسٍ قدّمه مزارعون فلسطينيّون إلى المحكمة العليا:

الجيش يلغي الإجراء الذي يقيّد الدّخول إلى الأراضي الواقعة في منطقة التماسّ

إنجازٌ للمزارعين الفلسطينيّين في إطار نضالهم للوصول إلى الأراضي الواقعة خلف جدار الفصل: ففي أعقاب التماس تمّ التقدّم به إلى المحكمة العليا، يقوم الجيش بإلغاء الإجراء المسمّى "تصريح البطاقة " والذي يقيّد وصول المزارعين الفلسطينيّين إلى أراضيهم الواقعة في "منطقة التماس". وقد تقدّم المزارعون بالتماسٍ إلى المحكمة العليا قبل نحو العام، بواسطة جمعيّة "هموكيد" – مركز الدفاع عن الفرد، مطالبين بإلغاء الإجراء المذكور الذي يفرض قيودًا على عدد مرّات الدّخول إلى الأراضي الواقعة خلف جدار الفصل (40 مرّة دخول طيلة السّنة لمزارعي أشجار الزّيتون، وهؤلاء هم الأغلبيّة العظمى من المزارعين في تلك المنطقة). وقد أصدرت المحكمة أمرًا للدّولة بالإعلان عن كيفيّة اتساق هذا الإجراء الإداريّ مع التزاماتها باحترام حقوق أصحاب الأراضي، وقد أعلنت الدّولة في أعقاب ذلك عن إلغاء الإجراء. وستكون التّصاريح الخاصة بالمزارعين في منطقة التماس من الآن فصاعدا، سارية المفعول لمدة عامين من دون فرض قيودٍ على عدد مرّات الدّخول.

وكان أحمد عبادي، أحد الملتمسين من قرية طورة الغربيّة، قد رفض الحصول على "تصريح البطاقة"، قد وصف في التماسه كيف تضرّر من الإجراء الإداريّ الإسرائيلي: "إن التّصريح الذي يفرض قيودًا على عدد مرّات دخولي إلى أرضي هو تصريحٌ مهينٌ ومؤذٍ. لا يمكن تقدير علاقتي بالأرض بعددٍ معيّنٍ من مرّات الدّخول إليها. هذا العدد لا يتأتّى من نوع المزروعات التي أقوم بزراعتها هنالك. هنالك علاقة وجدانيّة تربطني بأرضي. ذكريات طفولتي مرتبطةٌ بها. من المهين تقزيم هذه العلاقة من خلال احتساب فائدة أنواع المحاصيل الموجودة في الأرض. وهذا الحساب لا يعكس بأيّ حالٍ من الأحوال علاقتي بأرضي".

"هذا إنجازٌ كبيرٌ سيتيح لآلاف المزارعين ممّن حصلوا على تصاريحٍ لمنطقة التماس، الوصول إلى أراضيهم من دون قيود"، حسبما صرّحت جيسيكا مونتيل، المديرة العامة لجمعيّة "هموكيد" في أعقاب الإعلان عن إلغاء "تصريح البطاقة". وأضافت قائلة:” ولكن الحلّ الحقيقيّ يتمثّل في تفكيك جدار الفصل. طالما ظلّ الجدار قائمًا داخل الضفّة الغربيّة، فإنه سيتسبب في خرق حقوق مئات آلاف البشر في التّحرك بحرّيّةٍ داخل موطنهم."

هذا الإنجاز القضائيّ يضاف إلى إنجازٍ آخرٍ تمّ تسجيله خلال الأيام الماضية، حيث أعلن الجيش عن اعتزامه إصدار تصاريحٍ لقطاف الزّيتون، لكل من كان لديه تصريح من هذا النوع خلال العام الماضي، بشكلٍ شاملٍ، ومن دون أن يُضطرّ إلى التقدّم بطلبٍ فرديّ. هذا، وقد جاء إعلان الجيش في أعقاب طلبٍ أرسلته جمعيّة "هموكيد" – مركز الدفاع عن الفرد إلى السلطات الإسرائيليّة باسم مزارعين فلسطينيّين من منطقة التّماس. لغرض الحصول على التّصريح مطبوعًا، على المزارعين الوصول إلى مكتب التنسيق والارتباط، حيث سيتمّ إصدار التّصاريح من أجلهم بشكل أوتوماتيكيّ، شريطة ألا يكون هنالك منعٌ أمنيٌّ جديدٌ بحقّهم في ملفّهم، في مثل هذه الحالات، سيتعيّن عليهم الحضور إلى مكتب التنسيق والارتباط من أجل تقديم طلب فرديّ من أجل استصدار التّصريح.

إلى ذلك، وعلى ضوء المصاعب الشّديدة المتعلقة بقطاف الزّيتون في هذه المرحلة، تعلن جمعيّة "هموكيد" – مركز الدفاع عن الفرد عن تقديم المساعدة للمزارعين الفلسطينييّن خلال فترة قطاف الزّيتون، في الوصول إلى أراضيهم من أجل قطاف محصولهم. هذا، وسيقوم مركز هموكيد بمعالجة التوجهات العاجلة من جانب المزارعين ممن منعوا من الوصول إلى أراضيهم، وذلك بواسطة المساعدة المباشرة في التعامل مع السلطات الإسرائيليّة، وفي حال اقتضت الحاجة، من خلال تقديم التماساتٍ قضائيّةٍ إلى المحكمة. يستقبل "هموكيد" التوجهات يوميا ما بين الساعات 08:00 صباحا وحتى الساعة 16:00 مساءًا، ويمكن التواصل مع المركز من خلال هاتف رقم 054-8044473 ورقم هاتف المكتب 6283555 - 02

 

لمزيد من التفاصيل: ران يارون، الناطق باسم "هموكيد" لحماية الفرد، هاتف رقم 05466680857

 




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت