X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 14º - 8º
طبريا 11º - 6º
النقب 16º - 4º
الناصرة 11º - 6º
القدس 11º - 5º
حيفا 14º - 7º
تل ابيب 16º - 9º
بئر السبع 16º - 4º
ايلات 19º - 11º
مواقع صديقة
أخبار الكنيست
اضف تعقيب
08/03/2017 - 03:55:47 am
على شرف يوم المرأة العالمي: يوم خاص في الكنيست بمبادرة النائبة توما-سليمان

على شرف يوم المرأة العالمي: يوم خاص في الكنيست بمبادرة النائبة توما-سليمان

• تبنّي اهداف التنمية المستدامة للنهوض بمكانة النساء بحضور ودعم رئيس الكنيست

• مشاركة بارزة لنوّاب المشتركة وغياب وزيرة المساواة الاجتماعيّة.

عقدت الكنيست اليوم -الثلاثاء- يومًا خاصَّا على شرف يوم المرأة العالمي بمبادرة النائبة عايدة توما-سليمان رئيسة لجنة النهوض بمكانة المرأة والمساواة الجندريّة في الكنيست (الجبهة-القائمة المشتركة) والذي شمل جلستين حول قضايا النساء وسبل النهوض بمكانة المرأة وتعزيز نضالها في هذا اليوم بالإضافة الى نقاش خاص في الهيئة العامّة للكنيست حول الموضوع ونقاش عدّة اقتراحات قوانين تعنى بحقوق النساء والنهوض بهنّ. شارك في الجلسة عدد من منظّمات المجتمع المدني والمنظمات النسويّةوكل من النوّاب ايمن عودة، دوف حنين، يوسف جبارين، عبدالله أبو معروف، جمال زحالقة، احمد طيبي، أسامة سعدي الذين وجهوا تحيّتهم للنساء في يوم المرأة العالمي وأكّدوا على ضرورة تصعيد النضال من اجل الوصول الى المساواة التّامة في الحقوق للنساء بشكل عام والنساء العربيات بشكل خاص اللواتي يعانين اضطهاد مضاعف بسبب كونهنّ نساء وبسبب كونهن عربيّات في هذه الدّولة. وبرز غياب وزيرة المساواة الاجتماعيّة النائبة جيلا جمليئيل التي تهرّبت من الحضور الامر الذي لاقى استهجان الحضور. افتتح اليوم بجلسة خاصّة بمشاركة العشرات حول تطبيق توصيات الأمم المتحدّة للنهوض بمكانة المرأة حسب أهداف التنمية المستدامة التي تمتدّ ل- 15 عامًا وهي مجموعة اهداف تنمية تبنتّها دول عديدة في العالم تتطرّق الى عدّة اصعدة تهدف الى وضع خطط واحداث تغييرات على المدى الطويل من اجل خلق واقع أفضل للأجيال القادمة من ضمن مجالات عدّة مثل البيئة، الصحّة، والفقر. حيث تمّ مناقشتها اليوم بالجلسة الأولى التي ادارتها ميسم جلجولية رئيسة مجلس نعمات منطقة المثلث، الجلسة التي تابعت الأهداف من منظور جندري لفحص تطبيقها للنهوض بالنساء في هذه المجالات.

توما-سليمان: النساء يتلقّين 70% من أجور الرجال في نفس الوظيفة

افتتحت الجلسة بكلمة وتحيّة القاها رئيس الكنيست النائب ادليشطاين الذي اكّد دعمه لعمل اللجنة لنهوض بمكانة المرأة والخطّة طوية الأمد للنهوض بمكانة المرأة والمساواة الجندريّة. وتبعتها كلمة النائبة توما-سليمان التي حيّت جميع النساء في يوم عيدهم، يوم المرأة العالمي والتي قالت:" احيّي كافة النساء في يوم عيدهنّ، هذا اليوم هو فرصة لتجديد تحديد اهدافنا ونضالنا العام والطرح -مرّة أخرى- النضال من احل مساواة تامّة في الحقوق للنساء، تمثيل مساوٍ للنساء في كافّة المجالات والعيش الكريم بسلام بعيدًا عن كل أساليب القمع في المجتمع، مهمّ لي التشديد على انّه لا يمكن الفصل بين النضال على المستوى الشخصي والنضال على المستوى السياسي نضالنا هو ايضًا نضال من اجل السلام، المساواة، الديمقراطيّة والعدالة الاجتماعيّة" وأكّدت توما-سليمان في كلمتها على ضرورة تصعيد النضال لتحصيل المساواة في سوق العمل وأضافت:" الوضع اليوم في سوق العمل هو كارثي ويتطلّب نضال جدّي لتغيير الوضع القائم، لا يعقل انه حتّى يومنا هذا تتلقّى النساء أجرًا يعادل 70% فقط مما يتلقّاه الرجال في نفس الوظيفة، الاجحاف في سوق العمل يمسّ بالنساء بشكل عام لكن يمسّ بشكل خاص النساء العربيّات اذ تظهر المعطيات انّه ما يقارب ال- 70% من النساء العربيّات عاطلات عن العمل، الامر يتوجّب وضع خطّة شاملة للتغلّب على هذه الظاهرة"ولخّصت النائبة توما-سليمان بانّه ستعمل على إقامة لجنة عمل لفحص أولويات الأهداف في السياق الإسرائيلي والعمل على التقدّم بها.

جلسة ثانية حول الابداع كطريقة للنهوض بحوار متعدد الحضارات

في إطار اليوم الخاص حول يوم المرأة عقدت اللجنة جلسة حول الابداع كطريقة للنهوض بحوار متعدد الحضارات شارك فيها عدد من المعلمات ومندوبات المجتمع المدني اللواتي عرضن تجاربهن الشخصيّة امام الحضور وتلاها نقاش حول الموضوع بمشاركة الحضور. يذكر انّه شارك في الجلسة مجموعة من طلاب مدارس المكر، دبّوريةوطرعان الذين شاركوا في اليوم الخاص على شرف يوم المرأة العالمي وتمّ عرض رسوماتهم وابداعاتهم في ممرات الكنيست.













Copyright © elgzal.com 2011-2017 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت