X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار الكنيست
اضف تعقيب
26/05/2020 - 12:24:25 pm
عايدة توما سليمان:قلق كبير من التداعيات الحقيقية لسياسة التقشف

ملخص عمل اللجنة  لشؤون الرفاه والعمل :

"الحكومة تبذل قصارى جهدها لمنع، لتأخير ولإيقاف تحويل الميزانيات ودعم المواطنين والخدمات".

رئيسة اللجنة، النائبة عايدة توما سليمان: "قلق كبير من التداعيات الحقيقية لسياسة التقشف التي تعتمدها الحكومة، والتي سنراها في الأشهر المقبلة".

أنهت اللجنة البرلمانية الخاصة لشؤون الرفاه والعمل أعمالها قبل أسبوع أثر تشكيل حكومة نتياهو غانتس ، وكانت اللجنة قد تشكلت 24 أذار 2020.  ولقد قررت الكنيست إنشاء هذه اللجنة بسبب أزمة الكورونا وغياب اللجان الدائمة في الكنيست وأهمية أن تقوم اللجان البرلمانية بمتابعة ومراقبة عمل الحكومة في هذه المرحلة الحرجة .

عملت اللجنة "بشكل طارئ" وعقدت 24 جلسة، ركزت من خلالها بشكل رئيسي على القضايا التالية: العمل، مخصصات البطالة للعمال الذين فقدوا مصدر رزقهم، خدمات الرفاه والتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة ، خدمات الرفاه للمسنين والفئات المستضعفة وكذلك العنف ضد النساء .

 

ومن خلال عمل دؤوب ومثابرة في الضغط عللى الوزارات المختلفة، توصلت اللجنة الى حلول وإنجازات في القضايا التالية:

• دفع تعويضات للمستقلين، للأجيرين أصحاب الإمتياز والمتقاعدين العاملين.

• صياغة إتفاقية لتعويض الطواقم الطبية الملتزمة بالعزل بنسبة 100٪ .

• السماح بالزيارات العائلية في الأطر خارج المنزل للأشخاص مع إعاقة، للمسنين والشباب المعرضين للخطر.

• عودة العمّال الإجتماعيين إلى عملهم بشكل كلمل بعد أن كانوا قد أوقفوا عن العمل في بداية الأزمة .

• تعويض للحاضنات البيتيات والحضانات النهارية.

وبالرغم من ذلك، تقول رئيسة اللجنة، عضوة الكنيست عايدة توما-سليمان: "أنهي عملي بقلق كبير بشأن الآثار الحقيقية لسياسة التقشف التي تعتمدها الحكومة والتي سنرى أثارها  في الأشهر المقبلة. سيجد العديد من المواطنين صعوبة في الإندماج مرة أخرى في سوق العمل، ولن تنجح مصالح عديدة في التعافي من الأزمة، ونتيجة لذلك، من المتوقع أن نشهد معاناة إجتماعية شديدة، مثل إرتفاع معدلات العنف ضد النساء، ارتفاع في الجرائم ونشاط السوق السوداء في المجتمع العربي وبشكل عام، بالإضافة الى إزدياد الفقر وإنخفاض الأمن الغذائي لشرائح كبيرة من المواطنين ".

كما أشارت النائبة توما- سليمان الى ان اللجنة تبنت مجموعة من التوصيات تتعلق بمجالات عملها ولم يتسن الوقت المتاح لاقناع الوزارات المختلفة تطبيقها وعليه سوف تتابع نشاطها البرلماني من أجل تحقيق هذه الأهداف ولكنها بالفعل تأمل أن تقوم لجنة العمل والرفاه والصحة الدائمة التي سوف يتم تشكيلها في الأيام القادمة بتبني مجمل التوصيات والعمل على تطبيقها .

وأضافت توما- سليمان : أن تجربة رئاسة لجنة بهذا المستوى وفي أيام حرجة مثل فترة الكورونا كانت تجربة فريدة في نوعها كشفتني للمعاناة الحقيقية لقطاعات واسعة من الجمهور وللسياسات النيوليبرالية الفظة التي تقودها الحكومة متمثلة برئيسها وموظفي وزارة المالية . للاسف هذه معركة طويلة الأمد ولا تنته بانتهاء عمل اللجنة ".

الصور بعدسة المتحدثة باسم الكنيست - عدينا فالمان

لمزيد من التفاصيل: يوري مايكل، المتحدث الرسمي بإسم اللجنة 050-6230238













Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت