X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار الكنيست
اضف تعقيب
30/07/2020 - 11:38:27 am
وزارة المالية تتعهد للنائب جبارين: 900 مليون من أجل توفير

وزارة المالية تتعهد للنائب جبارين: 900 مليون من أجل توفير الحواسيب للطلاب وحوسبة المدارس

في ظل أزمة الكورونا ومشاكل التعلم عن بعد: جلسة طارئة في لجنة حقوق الطفل حول الحاجة لحاسوب لكل طفل

النائب جبارين: نحو 150 ألف طالب عربي لا يملكون الأجهزة اللازمة للتعلم عن بعد

عقدت لجنة حقوق الطفل البرلمانية، برئاسة النائب د. يوسف جبارين، جلسة طارئة تحت عنوان "حاسوب لكل طفل" وذلك لمتابعة إشكاليات التعلّم عن بُعد في فترة الكورونا والّتي عانى منها أكثر من 150 ألف طالب، معظمهم من العرب، بسبب افتقارهم للأجهزة الالكترونية اللازمة (حواسيب وأجهزة لوحيّة)، أو بسبب عدم توفر بنى تحتية للارتباط بشبكة الإنترنت أو الكهرباء.

وافتتح الجلسة جبارين عارضًا الواقع الصعب الّذي يُحرم به طلاب من الفئات المستضعفة، وبالأساس الطلاب العرب، من أحد حقوقهم الأساسية وهو الحق بالتعليم وضرورة احداث تغيير جذري. وقال جبارين: "وزارة المعارف فشلت فشلًا ذريعًا بتجهيز الطلاب وتحضيرهم للتعلم في فترة الكورونا وبالتحضير للعام الدراسي القريب. هذا الأمر مُعيب ومرفوض ومن هنا الحاجة لعقد هذه الجلسة لمعالجة الموضوع والحصول على الأجوبة المطلوبة".

وفي رده على الانتقادات التي تم توجيهها للمكاتب الحكومية في الجلسة، قال مسؤول التربية في وزارة المالية أن وزارة المالية ستعمل على تخصيص 900 مليون شاقل في الايام القريبة لحلّ الاشكاليات في حقل التعليم، بحيث يتم تخصيص 400 مليون منها لشراء الحواسيب والأجهزة اللازمة للطلاب، بينما يتم تخصيص 500 مليون لحوسبة المدارس وتوفير البنى التحتية اللازمة لها. وقال النائب جبارين أنه يرحب بهذا القرار رغم أنه جاء متأخرًا، وانه سيتابع التطورات أمام وزارتيّ المالية والمعارف من أجل ضمان وصول الميزانيات وحصول كل طالب عربي على حاسوب باقرب وقت ممكن.

هذا وشارك بالجلسة ممثلو وزارة المعارف، مكتب رئيس الحكومة، وزارة العلوم والتكنولوجيا، ووزارة الرفاه الاجتماعي، كما وتحدث فيها كل من نواب القائمة المشتركة وليد طه، أسامة سعدي، سعيد الخرومي، سندس صالح، ويوسي طايب، اضافة الى ممثلي لجنة متابعة التعليم العربي د. شرف حسان، عاطف معدي، وراجي منصور.







Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت