X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار الكنيست
اضف تعقيب
09/09/2020 - 06:23:06 pm
بمبادرة نواب المشتركة مطانس وجبارين وعساقلة

بمبادرة نواب المشتركة مطانس وجبارين وعساقلة
لجنة الاقتصاد البرلمانية تتبنّى مطالب منتدى مرشدي السياحة العرب

بأجواء داعمة، صادقت لجنة الاقتصاد البرلمانية على عدد من مطالب منتدى مرشدي السياحة العرب في جلسة اللجنة التي عقدت صباح اليوم الأربعاء في الكنيست بطلب بحث الموضوع تقدّم به عضو لجنة الاقتصاد النائب إمطانس شحادة، ومعه النائب يوسف جبارين والنائب جابر عساقلة (القائمة المشتركة). 
وشارك في أبحاث الجلسة مندوبو إدارة منتدى مرشدي السياحة العرب، مرسي أبو الهيجا، فوزي ناصر، رائد نصر الله، ومدير عام النقابة العامة لمرشدي السياحة العامة في البلاد ايلي ملول، كما وشاركت المرشدة منى أبو العسل (من خلال تطبيق الزوم).  
ترأسّت الجلسة وأدارتها عضو لجنة الاقتصاد البرلمانية ايمان خطيب ياسين (الموحدة – القائمة المشتركة)، اشارت في كلمتها الافتتاحية لأهمية حل أزمة المرشدين السياحيين وجميع العاملين في قطاع السياحة، وأكدت على الرغبة الكبيرة لدى المواطنين في التجوال في الطبيعة والأماكن السياحية برفقة المرشدين أصحاب الخبرة والمعرفة، ثم عرض النائب امطانس شحادة مطالب المنتدى بناء على ورقة عمل جرى بلورتها في لقاء نواب المشتركة المذكورين مع ممثلين عن المنتدى في الناصرة في مطلع آب الماضي.
في افتتاح الجلسة شدّد النائب امطانس شحادة على الضائقة الحقيقية لمرشدي السياحة العرب بسبب توقُّف السياحة الواردة بشكل تام منذ عدّة أشهر، وأضاف، مرشدو السياحة العرب يعملون بشكل موسمي متعلِّق بمواسم السياحة على أنواعها، ما يؤدّي لعدم انتظام دخل المرشدين المالي على مدار السنة، الأمر الذي أثّر سلبا على احتساب التعويضات المستحقّة لهم، وطالب شحادة وزارتي السياحة والمالية بوضع خطة فورية لمعالجة ضائقة مرشدي السياحة العرب الاقتصادية التي تمسّ بقوت عائلاتهم. 
وفي حديثه، قال النائب د. يوسف جبارين: "أحيي مرشدي السياحة على نضالهم في وجه تنكّر الحكومة لقضاياهم وحقوقهم، ونحن نقف الى جانبهم بهذا النضال. تجولتُ مؤخرًا مع عدد من مرشدي السياحة في سوق الناصرة وإستمعتُ الى عمق الضائقة الّتي يمرّ بها اهالينا والى الانعكاسات الخطيرة لذلك على العاملين في قطاع السياحة واصحاب المصالح التجارية وعلى عائلاتهم". 
وأضاف جبارين: "لا يُعقل ان تتنكر الدولة لمسؤولياتها تجاه هذا القطاع الهام والحيوي، وهو أحد القطاعات الأكثر تضررًا في ظل أزمة كورونا، وخاصة وضعية مرشدي السياحة العرب. نطالب وزارتي السياحة والمالية بمعالجة فورية لضائقة مرشدي السياحة، وتعويضهم الكامل عن الاضرار الكبيرة في ظل أزمة الكورونا".
النائب جابر عساقلة قال، إن جلسة نواب المشتركة مع ممثلي منتدى مرشدي السياحة العرب في الناصرة كشفت حجم المأساة التي يتعرضون اليها، انعكست على مستوى معيشتهم اليومية وتفاقمت أكثر في ظل جائحة الكورونا، وتجاهل حكومي مريب للعمل المهني الهام الذي يقدِّمه مرشدو السياحة بشكل خاص وأهمية دعم روافد السياحة الأخرى بشكل عام، وشدّد عساقلة على ضرورة تنفيذ الخطة المطروحة لمساندة مئات المرشدات والمرشدين الذين وجدوا أنفسهم فجأة في سوق البطالة دون أي دخل مادي يعيلون به عائلاتهم. 
وشارك مندوبو إدارة المنتدى في النقاش مستعرضين الأوضاع الاقتصادية المأساوية التي يعاني منها مرشدو السياحة العرب بشكل عام، تفاقمت أكثر فأكثر في ظل جائحة الكورونا.
وتحدّث مرشدو السياحة بألم عن أبعاد الظلم الذي يتعرّضون له من قِبل مؤسسة التأمين الوطني وعدم تعويضهم عن خسارتهم وخاصة بما يتعلّق بمخصصات الدخل الزهيدة في فترة الكورونا، وطالبوا بدعم مطالبهم النقابية والمهنية العادلة لاجتياز أزمتهم في هذه المرحلة الحرجة.
وفي نهاية الجلسة قرأت رئيسة الجلسة عضو الكنيست ايمان الخطيب القرارات ودعت باسم اللجنة وزارة السياحة لاتخاذ خطوات عملية لتشجيع السياحة الداخلية ودعم مرشدي السياحة بشكل عام والعرب على وجه الخصوص، وهذا نصّ القرارات:
* لجنة الاقتصاد تطلب من وزارة السياحة تحويل مصادقتها على خطة لدعم خدمات السياحة ومرشدي السياحة بشكل خاص، في مركزها إلغاء رسوم تجديد رخص عمل المرشدين، وإعداد خطة عمل مكتوبة تعرضها على لجنة الاقتصاد حتى تاريخ 1.11.2020، وأن تبادر لتنظيم دورات تأهيل مهنية لمرشدي السياحة
* اللجنة تطالب وزارة المالية بتحضير بند ميزانية خاص لدعم السياحة الداخلية في البلاد قبل الانتهاء من أبحاث الميزانية العامة
* اللجنة تطلب من وزارة المالية أن تبادر وبأقرب وقت لإلغاء قرار استثناء سائقي الحافلات السياحية من الخطة الاقتصادية الداعمة، وتطالب المالية بتقديم تقرير للجنة حتى تاريخ 1.10.2020 
* اللجنة تطلب من وزارة السياحة تحويل مصادقتها على خطة لدعم خدمات السياحة ومرشدي السياحة بشكل خاص، في مركزها إلغاء رسوم تجديد رخص عمل المرشدين، وأن تبادر لتنظيم دورات تأهيل مهنية لمرشدي السياحة
* اللجنة تدعو ممثلية النقابات العمالية في القطاع العام المساهمة في دعم السياحة الداخلية، وإرسال المرشدين والعاملين في مجال السياحة لبعثات ومسارات تثقيفية في جميع أنحاء البلاد.






















Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت