X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار الكنيست
اضف تعقيب
15/10/2020 - 06:59:43 pm
النائب يوسف جبارين يطرح قانون مجانية التعليم العالي

النائب يوسف جبارين يطرح قانون مجانية التعليم العالي

قدّم النائب د. يوسف جبارين مقترحًا باسم كتلة الجبهة والقائمة المشتركة، وبالتعاون مع الجبهات الطلابية، لضمان مجانيّة التعليمي العالي في المؤسسات الأكاديمية في البلاد. وجاء تقديم المقترح بعد أن حصل جبارين على معطياتٍ من مركز أبحاث الكنيست تُشير الى دول عديدة في العالم تتبنى نموذج التعليمي المجاني للطلاب ويكون ممولًا بشكل كامل من قبل الحكومة، بما في ذلك دول عديدة في ال “OECD”، بحيث اظهرت المعطيات أن إسرائيل تأتي بين الثلث الأعلى من ناحية حجم التكلفة السنوية للقسط التعليمي بين هذه الدول. 

وبحسب نص مقترح القانون فإن الدولة ستضمن تعليمي مجاني في مؤسسات التعليم العالي، بحيث يؤكد القانون ان الحق في التعليم هو حق أساس في الدولة، وإن التعليم هو جزء من الموارد العامة الّتي يجب أن تكون متاحة للجميع، وعلى الدولة توفير الحق في التعليم العالي لكل مواطن، كما هو الحال بالعديد من دول العالم. 

وقال النائب جبارين عن مقترح القانون: " في ظل الأزمة الإقتصادية الّتي يعاني منها طلاب الجامعات والّتي تهدد استمرار تعليمهم - من واجب الدولة الدولة توفير الأمان الإقتصادي والإجتماعي للطلاب من خلال ضمان تعليمهم المجاني، كما هو الحال في عديدٍ من دول العالم. الطلاب هم احدى الشرائح المتضررة من أزمة كورونا، ولكن ليس فقط في ظل الأزمة وإنما في كل الفترات، على الدولة تمويل التعليم للجميع بشكل كامل".



Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت