X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار الكنيست
اضف تعقيب
06/04/2021 - 05:14:35 pm
نواب في المشتركة يرفضون أداء اليمين بصيغته الاعتيادية

نواب في المشتركة يرفضون أداء اليمين بصيغته الاعتيادية:

نتعهد بمناهضة الاحتلال والعنصرية

في خطوة استثنائية ذات دلالات سياسية، نحو المطالبة بالتحرر من الاحتلال والنضال لمناهضة العنصرية وقانون القومية، رفض أعضاء الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، وأعضاء التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة الالتزام بصيغة اليمين الدستورية الخاص بالكنيست مقابل التعهد بمحاربة الاحتلال، والأبارتهايد.

يأتي ذلك في حين تتفتح دورة الكنيست الـ24، اذ يدلي أعضاء الكنيست عن كل الأحزاب اليمين الدستورية.

وأدى كل من رئيس القائمة المشتركة أيمن عودة، والنائب سامي أبو شحادة، النائبة عايدة توما سليمان، والنائب عوفر كسيف بصيغ متقاربة تشير إلى محاربة الاحتلال والعنصرية.

وسجل رئيس الكنيست ياريف لفين في البروتوكول عدم احتساب اليمين وطالب النواب بعدم التطرق والرد على هذه الخطوة، في حدث غير مسبوق رفض فيه الأعضاء العرب الالتزام بالصيغة الرسمية الاعتيادية لتوجيه رسالة واضحة، خاصة بعد منح بنيامين نتنياهو فرصة إضافية لتشكيل الحكومة اليوم من قبل رئيس الدولة رؤوفين رفلين.

وقال رفلين، إن قراره نابع من كون نتنياهو حصل على أكبر عدد من النواب، الذين يوصون به، وأشار إلى أنه لا يوجد في القانون ما يمنع تكليف متهم ويمثل امام المحكمة، من تكليفه لتشكيل الحكومة.

وسيكون امام نتنياهو 28 يوما لتشكيل الحكومة، وبإمكانه التقدم بعدها بطلب التمديد لـ 14 يوما. وعادة يتجاوب الرؤساء مع طلبات المكلفين.

ويراهن نتنياهو على مسارين لتحقيق الأغلبية: الأول أن يقنع نفتالي بينيت، وكتلته "يمينا" بالانضمام لحكومته، مع اقناع "يمينا" وكتلة "الصهيونية الدينية"، وكلاهما تمثلان عصابات الإرهاب الاستيطانية، بقبول دعم "القائمة العربية الموحدة" بزعامة منصور عباس، بأن تدعم حكومة كهذه من الخارج، خاصة وأن عباس لم يبد أي معارضة لدعم حكومة بهذا المستوى الشرس من العنصرية والتطرف، واعلن مرارا أن ابوابه مفتوحة للجميع، شرط أن يلبوا له بعض طلباته.

والمسار الثاني الذي سيسعى له نتنياهو، هو أن تمارس جهات يمينيا ضغوطا على غدعون ساعر، وكتلته "تكفا حداشا" للانضمام لحكومته في حال انضمت لها كتلة "يمينا" وبهذا سيتجاوز حاجز 60 نائبا، حاجز الأغلبية المطلقة في الكنيست.

وبموازاة ذلك، فإن يائير لبيد يواصل مساعيه، لضمان أغلبية، من خلال تشكيل حكومة برئاسة تناوبية مع نفتالي بينيت، وحتى لو نجح، فإنه سيكون بحاجة لدعم قائمة منصور عباس، لضمان الأغلبية.

ويشار إلى أن القائمة المشتركة، برفضها التوصية على أي من المرشحين، أكدت أنها تعارض نتنياهو ونهج نتنياهو اليمين الاستيطاني المتطرف، وتشير كل الدلائل لها، أن لبيد يسعى للشراكة مع بينيت، وهو ما أكده مساء أمس، مع انتهاء مشاورات رفلين مع الكتل البرلمانية.

وفي حال فشل نتنياهو، وكان في الكنيست أغلبية أو ما يقارب أغلبية لتكليف نائب آخر، فإنه سيكون امام هذا النائب مهلة 3 أسابيع، وفي حال فشل، يتم حل الكنيست تلقائيا والتوجه الى انتخابات.




Copyright © elgzal.com 2011-2021 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت