X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار الكنيست
اضف تعقيب
09/06/2022 - 08:47:07 am
اللوبي لانهاء الاحتلال في الكنيست - ممارسات احتلاليّة جديدة

اللوبي لانهاء الاحتلال في الكنيست - ممارسات احتلاليّة جديدة

توما-سليمان: "ادّعوا أن الاحتلال مؤقت واليوم يحاولون شرعنته وسلب حق شعب كامل تقرير مصيره"

عقد اللوبي لإنهاء الاحتلال برئاسة النائبين عايدة توما-سليمان من القائمة المشتركة وموسي راز من ميرتس، اليوم الاربعاء، مؤتمرا خاصا بعنوان "55 عاما على الاحتلال" في الكنيست بحضور واسع من مندوبي مؤسسات حقوق إنسان، أعضاء كنيست وعدد من نشطاء مناهضة الاحتلال.

وافتتحت المؤتمر النائبة عايدة توما-سليمان قائلة: "55 عاما عن الاحتلال. 74 عاما على نكبة شعبنا الفلسطيني. عشرات السنوات من الاضطهاد والظلم والممارسات العنصريّة والتمييزيّة. ادعوا أن الاحتلال مؤقت ولكن اليوم يحاولون ترسيخه بشتى الطرق وتطبيع انتهاكات حقوق الإنسان وشرعنتها وسلب حق شعب كامل في تقرير مصيره".

وأضافت: "قبل بضعة أيّام فقط كنا شاهدين على تجل صارخ  لمنظومة الاحتلال حيث بذلت "حكومة التغيير" قصارى جهدها لترسيخ الفصل العنصري الأبارتهايد من خلال محاولة تمرير قانون تمييزي. في حينها حذر وزير القضاء من "الفوضى القانونيّة" التي ستحدث، يتضح أن الفوضى الاخلاقيّة وسحق القانون الدولي لا تقلق وزير القضاء ولا شركائه".

وأكملت توما-سليمان:" بصراحة ترددت كثيرًا قبل عقد المؤتمر بالشراكة مع موسي راز الذي هو جزءًا من الحكومة اليوم، وخاصة بعد التصويت قبل يومين على القانون الابارتهايدي، ولكن بذات الوقت أصررت على عقده لأهمية إسماع الصوت المناهض للاحتلال والذي يحاولون بشتى الطرق والوسائل اخراسه والنيل منه بالذات في الكنيست". وأضافت في هذا السياق: "أن التظاهر ضد الاحتلال نهارا لا يشرعن التصويت مع قوانين الاحتلال ليلا، ومحاربة التيارات العنصريّة لا تشرعن تمكين الاحتلال وتوسيعه".  

في كلمته الافتتاحيّة قال النائب موسي راز: "أعضاء الكنيست والمنظمات والجمهور الذين حضروا اليوم يثبتون أن هناك من يعارض الاحتلال ويناهضه بشكل يومي، وفي النهاية سننتصر أيضا". 

هذا وتحدث عدد من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني و استعرضوا الممارسات الاحتلاليّة الجديدة التي تعمل وفقها قوّات الاحتلال وخصوصا في السنة الأخيرة تحت "حكومة التغيير" التي يرأسها رئيس حزب المستوطنات الأسبق نفتالي بينيت. تحدث أوري جفعاتي من منظمة "نكسر الصمت" عن تقنيّة "الذئب الأزرق" وهو نظام الكتروني تم الكشف عنه مؤخرا يستعمله جنود الاحتلال لتصوير الفلسطينيين عبر تطبيق يحتوي على تقنيّة التعرف على الوجه وعليه يتم بناء قاعدة بيانات من الصور. والأنكى من ذلك هو احتواء التطبيق على صفحة فيها جميع وحدات الجيش وعدد الصور الملتقطة حيث يتم مكافأة الوحدة التي التقطت أكبر عدد من الصور وإدخالها إلى النظام، الأمر الذي يضيق على الفلسطينيين ويعرضهم للتنكيل.  

خلود مصالحة مديرة مركز إعلام تحدثت عن الاعتداءات على الصحفيين ومقتل الصحفيّة شيرين أبو عاقلة وعرضت معطيات وفقها تم قتل 22 صحفي وصحفيّة منذ سنة 2005 حتى يومنا هذا، وفي جميع الحالات كان الصحفيون يرتدون سترات واقية مكتوب عليها "اعلام"، وفي كل منهم لم يجر أي تحقيق أو ان التحقيق لم يؤول الى استنتاجات حقيقية، الأمر الذي يدفع بعض الصحفيين اليوم الى عدم ارتداء السترة الواقيّة اعتقادا منهم أن السترة والكاميرا تعرض حياتهم لخطر أكبر. 

يهيل جزيت من حملة "أنقذوا مسافر يطا" تحدثت  عن قرار المحكمة العليا المجحف بإخلاء 1300 فلسطيني لصالح بناء منطقة عسكريّة في مسافر يطا وأثارت تساؤلات حول المفارقة في تعاطف الرأي العام الإسرائيلي مع القضيّة الاوكرانيّة وصمته المدقع وجهله في قضايا مثيلة تحدث عشرات الكيلومترات منه. المحاميّة ميخال زيف مديرة القسم القانوني بمنظمة "ييش دين" تحدثت عن مزارع الرعاة وهي طريقة جديدة للاستيلاء على أراضي فلسطينيّة تضمن الاستيلاء على حد أقصى من الأرض على يد حد أدنى من المستوطنين والتي تقام بدون قرار رسمي من الدولة وبدون تصاريح بناء وتنتهك بالطبع القانون الدولي، وبالرغم من كل ذلك فانها تحظى بدعم الدولة الذي ينعكس من خلال المنح الماليّة للمستوطنين والمساعدات في البنى التحتيّة، أضف الى ذلك حماية الجيش لهم. 

جيسيكا مونتيل مديرة منظمة "هموكيد" سلطت الضوء على سياسة التصاريح الجديدة التي ستدخل حيّز التطبيق في تموز المقبل والتي تعنى بدخول ومكوث الأجانب في الضفة الغربيّة وغزة وسيطال تأثيره ليس فقط الأجانب بل المجتمع الفلسطيني ككل بما في ذلك الجامعات التي سوف يحدد لها وفق الإجراء نوعية وعدد الطلاب والمحاضرين الأجانب التي بإمكانها استقبالهم، وسوف يمنع دخول أمريكيين من أصول عربيّة رغم اتفاقيّة اسقاط مطلب الفيزا بين اسرائيل وأمريكا. 

هذا بالإضافة إلى نوعا جليجي من منظمة "جيشا" التي تطرقت إلى وفاة الطفلة فاطمة جمال المصرى كمثال على تأثير سياسة إسرائيل في عدم النظر بكل الطلبات لتصاريح الخروج من قطاع غزة ضاربة بعرض الحائط مسؤوليتها القانونيّة، وأنه بدأ العمل بحسب نظام الكتروني في قسم التصاريح بحيث لا يوجد استجابة بشريّة.  ألون أراد مدير منظمة "عيميك شافيه" أثار الانباء من هذا الصباح حول دخول موظفي سلطة الآثار الاسرائيليّة إلى الضفة الغربيّة وهي خطوة امتنعت كل حكومات اسرائيل من القيام بها كون ذلك يشكل ضم بالفعل لمناطق الضفة الغربيّة. وأخيرا، تحدثت الممثلة عن اللجنة لمناهضة التعذيب وخصت بالذكر التصعيد في التستر على حالات التعذيب والتنصل من المسؤوليّة.

في تلخيصها قالت النائبة: "في ظل "حكومة التغيير" نشهد تفاقم وتوسيع الاحتلال، سمعنا اليوم عن الممارسات الجديدة والمدمرة من أجل فرض السيطرة، نزع الملكيّة وقمع الفلسطينيين في الأراضي المحتلة. من يكون على استعداد لتعليق النضال ضد الاحتلال أو التصويت لصالحه يقول في الواقع أنه لا بأس في الاستمرار في اضطهاد الفلسطينيين إلى حين استعادة الاستقرار في الدولة". وأضافت: "لن يكون هنالك استقرار من دون إنهاء الاحتلال، واجب على كل شخص يتحلّى بالنزاهة أن يتحدى هذا المشروع، وأن يعمل على إنهائه. من الضروري أن نقول بصوت واضح وبدون مساومة - كفى للاحتلال، كفى للعنصرية وكفى للفصل العنصري!" 













Copyright © elgzal.com 2011-2022 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت