X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار الكنيست
اضف تعقيب
30/12/2022 - 10:56:53 am
الكنيست يصوت على الحكومة الفاشية

الكنيست يصوت على الحكومة الفاشية

المتطرفة والاستيطانية السادسة للنتنياهو

منحت الهيئة العامة للكنيست، مساء اليوم الخميس، الثقة للحكومة الفاشية المتطرفة الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو بأغلبية 63 صوتًا، فيما عارضها 54 عضو كنيست، ليعود نتنياهو للمرة السادسة مع عصابات اليمين الاستيطاني إلى المنصب، الذي كان قد غادره قبل عام ونصف العام. 

وأدى وزراء الحكومة الإسرائيلية الـ 37 يمين الولاء. 

وبعد المصادقة على حكومة نتنياهو الجديدة، يصبح يائير لابيد زعيمًا للمعارضة، الذي سرعان ما غادر الجلسة برفقة أعضاء كنيست عن كتل المعارضة.

وتعد الحكومة الجديدة أكثر الحكومات فاشية، عنصرية، متطرفة، رجعية وداعمة للاستيطان، إذ تضم الأحزاب الحريدية ("شاس" و"يهدوت هتوراة") وتيار الصهيونية الدينية صاحب التوجهات الفاشية الذي يضم أحزاب "الصهيونية الدينية"، و"عوتسما يهوديت" و"نوعام".

قبل التصويت، تحدث العديد من كبار الوزراء في الحكومة المنتهية ولايتها في الهيئة الكاملة، بعد أن دعا رئيس الحكومة المنتهية ولايته، يائير لبيد، الحكومة القادمة إلى "عدم تدمير الدولة"، وأعلن: "سنعود قريبًا، قاصدًا حكومته الهشة التي امتازت بتعزيز الاحتلال، الاقتحامات والتطرف، تحت صبغة "العلمانية". 

وقال وزير الحرب المنتهية ولايته، بيني غانتس، إن "مئات البنود في الاتفاقات الائتلافية، والتصريحات غير المسؤولة والإجراءات التي تم اتخاذها بالفعل في التشريع الأولي تنذر بأمور سيئة. 

وقال مكتب رئيس الحكومة المنتهية، ولايته لبيد، إنه من المتوقع أن يعقد اجتماعًا متداخلًا هو ونتنياهو بعد أداء اليمين للحكومة الجديدة.

وعرض نتنياهو أهداف حكومته المقبلة في وقت سابق من المناقشة. وقال "في السنوات الأربع المقبلة، سنعمل من أجل أن تكون إسرائيل قوة عالمية، مزدهرة وقوية، ولم يعد وجودها موضع شك". 

وأضاف: "تحقيقا لهذه الغاية يجب أن نقوم بثلاث مهام: الأولى إحباط جهود إيران لتطوير ترسانة قنابل نووية تهددنا وتهدد العالم بأسره، وسنضمن تفوق إسرائيل العسكري في الفضاء المحيط بنا. والثاني وتتمثل مهمتها في تطوير البنية التحتية للبلاد، بما في ذلك تطوير قطار سريع يسافر بسرعة مئات الكيلومترات في الساعة ويربط البلاد من كريات شمونة إلى إيلات وبالتالي يكمل ثورة النقل التي بدأناها في العقد الماضي. والمهمة الثالثة هي الاستمرار في توسيع دائرة السلام مع الدول العربية لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي".

واتهم نتنياهو أعضاء المعارضة بعدم قبول نتائج الانتخابات، قائلاً: "أعلم أنكم لن تصفقوا، لكني أتوقع منكم أن تحترموا قرار الناخبين وتتوقفوا عن التمرد على الحكومة المنتخبة، لا تتسلقوا اسوار البرلمان او الكابيتول، ولا اسوار الكنيست".

وقال يائير لابيد، الذي تحدث بعد نتنياهو، إن "أداء اليمين للحكومة هو تمرير العصا إلى قلب لا يهدأ، نحن نسلم البلاد للحكومة المنتخبة". واستعرض لابيد أعمال الحكومة المنتهية ولايتها، قائلًا، من بين أمور أخرى، إنها تمكنت من وقف توقيع الاتفاق النووي مع إيران، ولم توافق على فتح قنصلية أمريكية في القدس الشرقية، ولم تمنح الأمريكيين حق النقض (الفيتو) على إجراءات اسرائيلية.

وأضاف لبيد أن حكومته، التي كان شريكًا فيها مع نفتالي بينيت ، "أرست الأسس لانضمام السعودية الكامل إلى اتفاقيات إبراهيم"، مضيفًا أن "التفاصيل السرية ستنقل إلى رئيس الحكومة المقبل". 

وتابع: "إذا استمرت الحكومة الجديدة على المسار الذي رسمناه، فمن الممكن الوصول إلى التطبيع الكامل مع السعوديين خلال فترة قصيرة". 

أنهى لبيد كلماته بالقول: "نحن نسلمك دولة في حالة ممتازة. باقتصاد قوي، وقدرات أمنية محسنة ورادع قوي، مع أفضل مكانة دولية موجودة هنا على الإطلاق. حاول ألا تدمرها" دمرها، سنعود قريبا".




Copyright © elgzal.com 2011-2023 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت