X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار الكورونا
اضف تعقيب
09/06/2020 - 12:44:10 pm
تخبط التقديرات بشأن تفجر أزمة الكورونا مجددا في البلاد

تخبط التقديرات بشأن تفجر أزمة الكورونا مجددا في البلاد

قالت تقارير اليوم الثلاثاء، إن هناك حالة تخبط بين الخبراء الإسرائيليين بشأن احتمال تفجر أزمة الكورونا في إسرائيل مجددا، على ضوء ارتفاع عدد المرضى مجددا. وهذا التخبط وصل الى الطاقم الوزاري الخاص بالكورونا، في جلسته التي عقدت أمس الاثنين، والتي أبدى فيها بنيامين نتنياهو استعداد لاعادة بعض القيود، ولكن تحريرها في أماكن أخرى.

وقالت صحيفة هآرتس، إنه نشب جدل حول الخطوات المستقبلية، على ضوء التقييمات المختلفة التي ظهرت في جلسة الامس، حول وتيرة الاصابة الحالية في البلاد وحول مسالة هل اسرائيل على اعتاب موجة اصابة اخرى. ميل انخفاض عدد المصابين الجدد بدأ في الاسبوع الاخير من شهر نيسان واستمر حتى 25 أيار.

البروفيسور ران لتسر، من صندوق المرضى كلاليت، يشكك في تجدد اندلاع الأزمة. في هذا الاسبوع في عدة تغريدات في تويتر شرح لتسر بأن الوقت ما زال مبكرا كي نقرر. لأن الاصابة المشخصة الآن تعكس ما حدث قبل اسبوعين تقريبا. واضاف "على أي حال، حسب معرفتي فان الارقام لا تعكس كارثة على الاطلاق".

ووفق الصحيفة، فإن احد اسباب زيادة عدد المصابين المشخصين هو الزيادة الواضحة في حجم الفحوصات اليومية في اعقاب تغيير سياسة وزير الصحة الجديد، يولي ادلشتاين. ولكن نسبة الفحوصات الايجابية بقيت مستقرة – تقريبا 1%.

بكلمات اخرى، كلما قام جهاز الصحة باجراء فحوصات اكثر سيتم اكتشاف مصابين اكثر، لكن الكثيرين منهم يكونون من الشباب الذين لا تظهر عليهم أعراض المرض. في الوقت الحالي الزيادة في الاصابة لا تترجم الى زيادة في عدد المصابين في حالة خطيرة المربوطين بأجهزة التنفس أو حتى من يعالجون في المستشفيات.

اضاف لتسر بتحفظ وقال، إن زيادة عدد المصابين الجدد تزيد خطر الاصابة الجماعية. ومع ذلك، ما زال يعتقد أنه يجب ابقاء المدارس مفتوحة حتى انتهاء السنة الدراسية باستثناء مؤسسات تعليمية تم اكتشاف اصابات فيها. وهذا موقف مختلف فيه، بعض الخبراء يعتقدون أنه ازاء ارتفاع عدد الاصابات من الافضل الآن اغلاق المدارس الثانوية، التي لا يوجد فيها اصلا تعليم حقيقي في شهر حزيران.

وخلافا لطلاب الصفوف الادنى فان وقف التعليم في المدارس الثانوية تقريبا لا يضر بالاقتصاد لأنه لا يقتضي بقاء الآباء في البيوت. اضافة الى ذلك، رغم أنه لا يوجد حتى الآن أي معطيات كاملة إلا أنه يبدو أن العدوى في اوساط الشباب في عمر الثانوية أعلى منها في اوساط الاولاد الاصغر سنا.

وحسب الخبراء، فإنه بنظرة الى الوراء يتبين أن اعادة التعليم في الصفوف العليا في منتصف شهر أيار سرعت ارتفاع الاصابة، الى جانب التخفيف في الالتزام بتعليمات الابتعاد الاجتماعي ووضع الكمامات. خلال الازمة اكثرت اسرائيل من مقارنة نفسها مع النمسا، وحتى نتنياهو تفاخر بأنهم في النمسا يتوجهون اليه لطلب الاستشارة. ولكن النمسا اعادت التعليم في الصفوف الثانوية بعد اسرائيل، وسارعت في العودة الى تقييده بعد ارتفاع عدد المصابين مرة اخرى.

وقالت هآرتس، اذا تحققت التنبؤات المتشائمة بشأن تجدد الارتفاع الأسي في الاصابة فان غياب النظام يمكن أن يدفع الحكومة مرة اخرى لفرض الاغلاق، رغم أن جميع الخبراء الذين قدموا لها الاستشارة حذروا من الاضرار الاقتصادية الكبيرة للاغلاق مرة اخرى. اضافة الى ذلك، خلافا للقرارات التي تم اتخاذها في شهر آذار وتم استقبالها بتفهم من معظم الجمهور، فان الرد هذه المرة يتوقع أن يكون مختلف تماما. الشكوك المتزايدة فيما يتعلق بتقديرات الحكومة، والى جانبها الخلافات حول الخطر الكامن في الكورونا، يمكن أن تؤدي في هذه المرة الى رفض عدد غير قليل من الاسرائيليين للالتزام بالتعليمات.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت