X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار الكورونا
اضف تعقيب
23/03/2022 - 06:11:35 pm
تقديم التقرير المرحليّ حول تطبيق مخطّط تقصير المناوبات

 بلاغ من وزارة الصّحة

تقديم التقرير المرحليّ حول تطبيق مخطّط تقصير المناوبات بالمستشفيات إلى وزير الصّحة


قدّم نائب المدير العام لوزارة الصحة، الدكتور سيفي ميندلوفيتش، اليوم (الأربعاء) لوزير الصحة نيتسان هوروفيتس، تقرير التوصيات الخاصة بتطبيق مخطّط تقصير ساعات عمل الأطباء في المناوبات.
كما هو معروف، فقد عيّن وزير الصحة في شهر نوفمبر2021 فريقًا مهنيًا مشتركًا لتخطيط وتطبيق هذه الخطوة بمشاركة 25 عضوًا، بما في ذلك ممثّلون عن وزارات الصحة والمالية والاقتصاد، ومديري المستشفيات، وممثلي نقابة الأطباء، والمتخصّصون والمتدرّبون. 
وفقًا لأمر وزيرة الاقتصاد والصناعة (تعديل الترخيص العام)، يجب ألّا تتجاوز مدة يوم العمل الذي يشمل ساعات إضافية وهي ساعات وردية -16 ساعة، وإذا اقتضت احتياجات العمل ذلك -يجب ألّا تتجاوز 18 ساعة.
وسيتم العمل بهذا النظام-في المرحلة الأولى-في عشرة مستشفيات تقع في البلدات البعيدة عن المركز: مستشفى هعيمك في العفولة، مستشفى سوروكا في بئر السبع، مستشفى الجليل الغربي في نهاريا، مستشفى زيف في صفد، مستشفى بيدا بوريا في طبريا، مستشفى برزيلاي في أشكلون، مستشفى يوسيفتال في إيلات، مستشفى الانجليزي في الناصرة، المستشفى الفرنسي في الناصرة ومستشفى العائلة المقدسة (النمساوي) في الناصرة.

أهم توصيات التقرير:

1. سيبدأ تقصير يوم العمل في المستشفيات العشرة التي تقع في البلدات البعيدة عن المركز تدريجيًا، ابتداءً من أبريل 2022.
•في الأقسام الباطنية والطوارئ وطب الشيخوخة (بما في ذلك مناوبات متخصّصي الطب الباطني في وحدات العناية المركزة) -حتى نهاية يوليو 2022. 
•في أقسام الأمراض العصبية، التصوير الطبي، الطب النفسي، الأورام، التأهيل، أمراض الكلى وأمراض الدم -حتى نهاية ديسمبر 2022. 
•في أقسام الأطفال -حتى نهاية مارس 2023.
2. عامةً، سيتم تقصير ساعات العمل اليومية للطبيب الذي يقوم بمناوبات في أقسام المكوث إلى 16 ساعة عمل + ساعتين لغرض تسليم المناوبات. بهذا الشكل، سيبدأ الطبيب المناوب عمله في الساعة 16:00 وينتهي منه في الساعة 8:00 من اليوم التالي، أو الساعة 10:00 بعد تسليم المناوبة.
3. ينطبق المخطّط على المتدرّبين أيضًا
4. ستُتاح للأطباء إمكانية اختيار ما إذا كانوا سيقصرّون مناوبة العمل يومي الجمعة والسبت أيضًا أو البقاء في نظام العمل الحالي.
5. تغيير طريقة العمل في أقسام طب الطوارئ في المستشفيات في جميع أنحاء البلاد، على أساس التحوّل إلى العمل بنظام الورديات/المناوبات بالاعتماد على المتدرّبين والمتخصّصين في طب الطوارئ. سيتم تنفيذ هذه الخطوة تدريجيًا اعتبارًا من نوفمبر 2022 على مدى 4-3 سنوات، وستبدأ في خمسة مستشفيات في مركز البلاد هذا العام.
6. إنشاء مديرية للمرافقة والإشراف على تطبيق مخطّط تقصير يوم العمل للأطباء، وستقوم المديرية بمرافقة إدارات المستشفيات في تنفيذ المخطط، وستمنح صلاحيات لإجراء تغييرات وتعديلات على المخطط حسب الحاجة.
7. الترويج لمهنة مساعد طبيب وإدخالها الى الجهاز الطبي بسرعة من خلال استكمال التشريعات (حتى أغسطس 2022) وفتح مسار الدراسة الأكاديمية لدراسة الماجستير في المهنة (اعتبارًا من مارس 2023). وفقًا للبرنامج، اعتبارًا من بداية عام 2026، سيتمكّن أوائل خرّيجو هذا المسار من دخول الجهاز الصحي.

بلاغ من وزارة الصّحة

*تعزيز المهن الصحّية: نشر مذكّرة قانون لتنظيم العمل في المهن الطبية المساعدة وأخصّائيي الأشّعة *


وزير الصحة نيتسان هوروفيتس: "النقص الحادّ في القوى العاملة في الجهاز الصّحي يضح تحدّيات أمام استقرار ومتانة ومناعة الجهاز الصحّي حتى في الأيام الاعتيادية، ناهيك عن أوقات الطوارئ. يجب أن يكون حل المشكلة متكاملاً وشاملاً وللمدى البعيد. 
نحن نعمل على زيادة عدد أماكن الدراسة لطلاب الطب والتمريض ونطلق برنامج الإصلاح المهني الخاص ب "مساعدي الأطباء" لتبسيط إجراءات العمل في المستشفيات وتحسين الأداء المستمر للجهاز الصحي. هذه بشرى ومن شأنها تخفيف الضغط عن الطاقم الطبي، والمساعدة في تقصير فترات المتدربين، وتحسين الخدمة للجميع".
أما مدير عام وزارة الصحّة، البروفيسور نحمان أش فقال: "مذكّرة القانون المقترحة هي بشرى للمهن الطبية والتمريض ومساعدي الأطباء وأخصّائيي الأشعة. نحن لا ننظّم المهن التي لم يتم تنظيمها فحسب، بل نفتح آفاقًا جديدة في مجال توسيع صلاحيات مساعدي الأطباء والممرضات لتوفير حلّ لعبء العمل في جهاز الرعاية الصحية ومساعدة الأطباء في عملهم. سنستمر في تنظيم المهن الإضافية ودراسة طرق تحسين الخدمات الطبية بانتظام".
وكانت وزارة الصحة قد نشرت مذكّرة للتعليق وإبداء الملاحظات على قانون مزاولة المهن الصحية (تنظيم مهن مساعدي الأطباء والتصوير الطبي) لعام 2022، والتي تعدّل قانون تنظيم المهن الصحية وتهدف إلى ضمان المستوى المهني المناسب للمهن الإضافية الجديدة.
تشكّل مذكرة القانون بشرى هامة خاصة وأنها ترمي إلى الاعتراف بمهنة طبية جديدة -مساعد الطبيب وأخصائي التصوير الطبي / رنتجن. وفي إطار المذكرة، يُقترح، ولأول مرة، منح الممرّضين والممرّات المؤهّلين صلاحية تسجيل وصفات طبية، وهذا مطلب طويل الأمد للممرّضة الرئيسية في وزارة الصحة واتحاد الممرّضات الإسرائيلي. 
وتعدّ مذكرة القانون بمثابة فرصة لإضافة قوى عاملة كبيرة إلى الجهاز الصحي وستحسّن بشكل ملحوظ سيرورة العمل في الجهاز الصحّي لصالح المرضى والطاقم الطبي.
وسيمكّن هذا التعديل الجوهري من الإشراف على العاملين في مجال التصوير بالأشعة، إلى جانب دمج مساعدي الأطباء في جهاز الخدمات الصحية من أجل تنجيع تحويل الموارد المخصّصة له لتوفير الرعاية المثلى لعامة الناس.

صورة الوضع المحتلنة للكورونا في البلاد حتى اليوم 

742,743 تلقّوا الجرعة الرابعة
4,471,869 تلقّوا الجرعة الثالثة
6,126,435 تلقّوا الجرعة الثانية
6,701,597 تلقّوا الجرعة الأولى

الحالات الصعبة، بحسب العمر لكل 100 ألف شخص:
• أبناء 60 عامًا وما دون: 
غير متطعّم- 1.5
أشخاص انتهى مفعول التطعيم لديهم- 1.2
متطعّم –0.7

• أبناء 60 عامًا وما فوق: 
غير متطعّم- 85.7
أشخاص انتهى مفعول التطعيم لديهم – 27
متطعّم – 10.2

مرضى مؤكّدون جدد لغاية أمس (22.03): 13,384
توجهوا لإجراء فحص كورونا لغاية أمس (22.03): 77,638

حتى الآن (23.03):
300 مريضًا بحالة صعبة
119 مريض يخضعون للتنفس الإصطناعي
10,449 حالة وفاة منذ انتشار الوباء.
https://datadashboard.health.gov.il/




Copyright © elgzal.com 2011-2022 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت