X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
انتخابات الكنيست
اضف تعقيب
15/01/2020 - 04:07:56 pm
مساء اليوم: القائمة المشتركة تقدم مرشحيها لانتخابات الكنيست

مساء اليوم: القائمة المشتركة تقدم مرشحيها لانتخابات الكنيست

تنتهي مساء اليوم الأربعاء المهلة الأخيرة للأحزاب تقديم لوائح مرشحيهم لانتخابات الكنيست في إسرائيل، التي ستجرى في الثاني من آذار المقبل.

وستقدم القائمة المشتركة قائمة مرشحيها الساعة السابعة من مساء اليوم، وفقا للتركيبة التي تم الاتفاق عليها في الجولة الثانية من الانتخابات التي أجريت في شهر أيلول من العام الماضي، وذلك بعد الاتفاق رسميا بين الأحزاب العربية الأربعة التي تشكّل القائمة المشتركة، بخوض الانتخابات بنفس التركيبة.

وكان للقائمة المشتركة دور كبير في المشهد السياسي المتأزم في البلاد، الذي أسفر عن ثلاث جولات انتخابية على ضوء عدم نجاح أي من المعسكرين المتنافسين على تشكيل ائتلاف حكومي، كما وبرزت القائمة المشتركة كلاعب مركزي في صراع المعسكرين، ونجحت أيضا في تعزيز موقعها مؤخرا، سياسيا واجتماعيا، حيث لعبت دورا بارزا في مكافحة العنف والجريمة وغيرها.

المشتركة تحسم الموقف وتشكل لجنة الكنيست لملاحقة نتنياهو

ونجح نواب الكنيست عن القائمة المشتركة، في حسم قرار اللجنة المنظّمة للكنيست لصالح تشكيل لجنة الكنيست المخولة للنظر في طلب نتنياهو الحصانة البرلمانية في مواجهة ملفات الفساد.

ويعارض حزب الليكود تشكيل اللجنة قبل الانتخابات البرلمانية المقبلة، لأن نتنياهو لا يملك أغلبية في الكنيست الحالية تدعم منحه الحصانة البرلمانية، ما يعني أن نتنياهو لن ينجح في تأجيل موعد محاكمته في اتهامه بالفساد وتلقي الرشاوى وخيانة الأمانة العامة.

وكان لممثلي القائمة المشتركة داخل اللجنة المنظمة، الدور الحاسم في تشكيل لجنة الكنيست، ومنع نتنياهو من التهرب من المثول أمام المحكمة. ويتطلب قرار اللجنة المنظّمة عقد جلسة للهيئة العامة للمصادقة على قرار اللجنة، ومن ثمّ النظر في طلب الحصانة البرلمانية.

ومن جهة أخرى، يعتزم رئيس الكنيست والقيادي في حزب الليكود يولي إدلشطاين، رفض طلب تقدم به تحالف كحول لافان بعقد اجتماع الهيئة العامة للكنيست خلال فترة أسبوع للمصادقة على تشكيل لجنة الكنيست وفقا لما ذكرته وسائل الإعلام الاسرائيلية.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت