X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
انتخابات الكنيست
اضف تعقيب
19/02/2020 - 12:31:56 pm
رسالة الى أعضاء الكنيست العرب عشية الانتخابات البرلمانية !

رسالة الى أعضاء الكنيست العرب عشية الانتخابات البرلمانية !  

احمد الشيخ و بروفيسور بشارة بشارات: ندعو اعضاء الكنيست العرب  الى تسليط الضوء وإدراج الخطة الشاملة لتحسين الأوضاع الصحية في المجتمع العربي كجزء رئيسي على أجندة عملهم مقابل متخذي القرار  وفي حملتهم الانتخابية الشخصية والحزبية وعملهن مع متخذي القرار

خلال السنتين الأخيرتين عملت وزارة الصحة على بلورة خطة شاملة تهدف الى تحسين الأوضاع الصحية في المجتمع العربي وتقليص الفجوات في الصحة والخدمات. ومن أجل ذلك قامت الوزارة بتجنيد مؤسسات أخرى مثل وزارة المساواة الاجتماعية ووزارة المالية إضافة الى العديد من مؤسسات المجتمع المدني الفاعلة في المجالات الصحية مثل جمعية الجليل والمنتدى المدني لتطوير الصحة في الجليل وجمعية تطوير صحة المجتمع العربي وبالتعاون بين كافة الأطراف تم تحضير خطة منظمة ومفصلة والتي وضعت على طاولة وزارة المالية من أجل إقرارها والمصادقة على تمويلها. ومن أجل إخراجها الى حيز التنفيذ هنالك حاجة لإقرارها على يد الحكومة القادمة في إطار قرار حكومي.

تطرح هذه الخطة تغييرات جدية من حيث الاستثمار في البنى التحتية والقوى العاملة في الجهاز الصحي بما يتلاءم مع حاجات ومصلحة المجتمع العربي: تقوية طب العائلة، دمج مهنيين ومهنيات من المجتمع العربي في الجهاز الصحي، المجالس الصحية ومكاتب الوزارة الرئيسية وأجهزة الإدارة الصحية، إقامة مراكز لخدمات الصحة النفسية، إقامة مراكز للتأهيل في المجتمع، إقامة مراكز متعددة الأهداف بالتنسيق مع السلطات المحلية، تطوير البحوث العلمية في المجالات الصحية، وتعزيز عمل السلطات المحلية وتدخلها في مجال الصحة.

إضافة لذلك، تطرح الخطة حلولاً في خمسة مجالات صحية مركزية في المجتمع العربي: مرض السكري والسمنة، الصحة النفسية، التدخين والأمراض الرئوية، الطفولة والجيل المبكر، وصحة المرأة. كما تشمل الخطة خطوات لتحسين الظروف المعيشية في البلدات العربية والاستثمار في التربية والتعليم، مناهضة العنصرية، التمييز والتهميش.

إن تحسين الأوضاع الصحية في المجتمع العربي هي ليست حاجة هذا المجتمع فحسب، بل هي حاجة كل المجتمع الإسرائيلي حيث أن هنالك نقص كبير في الخدمات والبنى التحتية بشكل عام وعليه فإن سد الحاجات الملحة للمجتمع العربي من شأنه أن يخفف من حدة هذا النقص في اسرائيل عامة.

نحن ندعوكم الى تسليط الضوء وإدراج الخطة الشاملة لتحسين الأوضاع الصحية في المجتمع العربي كجزء رئيسي في حملتكم الانتخابية الشخصية والحزبية.

كما ودعا مدير جمعية الجليل احمد الشيخ ورئيس جمعية تطوير صحة المجتمع العربي  بروفيسور بشارة بشارات اعضاء الكنيست العرب  الى تسليط الضوء وإدراج الخطة الشاملة لتحسين الأوضاع الصحية في المجتمع العربي كجزء رئيسي على أجندة عملهم مقابل متخذي القرار  وفي حملتهم  الانتخابية الشخصية والحزبية وعملهن مع متخذي القرار.

للتفاصيل :

نورا صباح-عدوي المركزة الاعلامية لجمعية الجليل

0506518530







Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت