X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أدب وشعر
اضف تعقيب
06/12/2014 - 09:31:29 am
ثقافة القطبية واثرها في حياتنا العملية
تعلمنا في مراحل عمرنا المبكرة ان هناك الخير وهناك الشر...لكن تجارب الحياة اثبتت ان لا خير مطلق ولا شر مطلق..
وقد اكتشفنا بفعل الخبرة الحياتية بأن هناك منطقة رمادية لم  يلق لها بالا اي ممن علمنا..!!!!
وهذا برايي احد الاسباب التي تمنعنا من تقبل الاخر..بارائه المختلفة..فالقطبية اصبحت جزء متأصلا من مسيرة حياتنا...لذا ارى ضرورة في ان تتغير مفاهيم المربين وكتّاب قصص الاطفال بل والثقافة العامة التي تحدد للطفل قطبين لا ثالث لهما: الخير والشر!!!!!!!
وعلى ابسط تقدير في قصص اللاطفال لم نعهد سوى ليلى الخيرة والذئب الشرير...علي بابا الطيب..وقاسم الشرير..سندريلا الطيبة واخواتها الشريرات... ماذا عن الصفات الجيدة في كل شرير؟!؟ ماذا عن وجهة نظره وازماته التي ادت الى ما هو عليه ماذا عن مواقفه النبيلة يوما ما؟!؟! 
تجذرت هذه الثقافة حتى تمكنت منا، فبتنا نحكم على البشر بناء على تصرف او اثنين من تصرفاتهم، وبتنا نعتبر الاخر المختلف سواء بالقومية الجنسية المعتقدات الدين- اعتبرناه شريرا او عدوا او مخطئا لمجرد اننا نخالفه ويخالفنا، لم نفكر للحظة انه قد يكون هو الصواب ونحن الخطأ، اذا هو مزيج من الانانية والحكم المسبق والتسرع تقوقع بالاختيار دون اخذ بالحسبان ابعادا اخرى لقطبي الخير والشر... كلها اجتمعت في دواخلنا بسبب تربيتنا المبكرة والمتاخرة على القطبية في الاحكام.. 
واخيرا انوه واشدد واؤكد ان علينا تعريف ابنائنا بتلك المنطقة الوسطى ما بين الخير والشر، تلك المنطقة السحرية التي ستخفف وطء اي غضب وتمنح لمن امامنا الف عذر وتقينا من الاحكام المسبقة او المتسرعة.. هي بمثابة عدّ للعشرة قبل ارتكاب اي حماقة بحق من يغضبنا..اذ اننا حين نذوت هذا المفهوم فلن نعتبر من امامنا شريرا خالصا وذلك حين تكون المنطقة الوسطى جزء من ثقافتنا!!!
ولعل النتائج المترتبة على ادخال  هذا العنصر الجديد ستعود بالخير على مجتمعنا اذ سيصبح الناشئ اكثر وعيا وتفهما وايجابية تجاه الاخر...وسيطور عقلية منفتحة على الاخر اكثر بعيدة عن التقوقع في الذات وفيما نحب فقط...فهذه من اخطر القضايا التي تعاني منها امتنا اليوم...اذ استشرت الطائفية وعدم تقبل الاخر والحكم المسبق عليه واتباع خلفيتنا الفكرية التي تعتمد على خيارين لا ثالث لهما: الخير والشر... 
اذا فقد آن الاوان للتغير!!!
بقلم المربية: اسراء محاميد كيوان



Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت