X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أدب وشعر
اضف تعقيب
08/07/2015 - 11:49:19 am
الشاعر مفلح الطبعوني يطلق اصداره الجديد: داجون فلسطين

صدر عن دار الماجد، رام الله فلسطين، الكتاب الأدبي الشعري للشاعر مفلح الطبعوني الذي يحمل اسم "داجون فلسطين ونصوص نديّة". يقع الكتاب في 123 صفحة من القطع المتوسط. وقام بتصميم الغلاف "Dana4design".

يتصدّر الكتاب الإهداء الذي يقدمه الشاعر "إلى الطفولة التي لم ولن تُهزم"، والكتاب هو مزيج من الشعر والنصوص الأدبية المتميّز، حيثيتناول الكاتب شخصيات فلسطينية صميميّة، عاشت الحاضر الفلسطيني وأثرت تاريخه بالموقف والكلمة والمأثرة.

وقد حملت فصول الكتاب العناوين التالية: لأنّنا، تفاحة الوادي الباقية، العميق- المميّز- العتيق، المستقيم، عودة السّعد، الشادي، راهب النَّزَق، أيّوب المعلولي، عين غزال، ناكر ونكير ومن معهما: ابتعدوا عن محمود درويش، حكمة "الحكيم"، لوحات الى ساراماغو المغاير، داجون فلسطين.

ومن النصوص ما يكتبه الطبعونيعن شاعرة فلسطين فدوى طوقان: "هذه هي شاعرة فلسطين التي غادرتنا من مساحة محاصرة بالجنون، ليس قبل ترصيع مجالاتنا بفسيفساء القصيد والابداع، وليس قبل ان تنقلنا الى مسارات البقاء والوفاء، وإلى اساطير الأطفال الذين يتمردون على الحواجز، يهاجمون المجنزرات والطائرات بالبدائيات، يبحثون عن مدن وعواصم لا تعرف الهزائم مثل المخيمات، أطفال يبحثون عن خلايا لا تعرف الخوف وعن جماهير لا تُتقن اللهاث وإنما تتقن القتال."

وعلى الغلاف الأخير، كتب الأديب عودة بشارات: "نتاج الشاعر مفلح الطبعوني، نثرًا وشعرًا، هو جوهر كيانه. لأن إبداعه مستمد من تفاعل روحه الثائرة مع الاشياء البسيطة. وهذا التفاعل يجعل نتاجه ابن الحياة. الطبعوني في كتاباته كما في نهجه ثائر حتى على نفسه ومسلماتها، فهو يناقشها ويطورها باستمرار."

صدر للشاعر الطبعوني ديوان "قصائد معتقة" (1999) وديوان "عطايا العناق" (2011) وديوان نزيف الظلال (2014).




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت