X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أدب وشعر
اضف تعقيب
10/04/2016 - 12:43:02 pm
عُشُّ السّنونو زهير دعيم

المساء هو المساء!فبالأمس فقط أحببتُ هذا الشارع المضيء في قلب المدينة , وأحببت ألنأمة الصادرة عن كلّ عابر تحت شُرفة بيتي...وعشقتُ تلك الظلال البعيدة المُمتدة من شجرة صفصاف عتيقة .

 لستُ انكر أن هذا العشق جاء مُتأخرًا ، فالقرية تُعشّش في كياني ووجودي , ..أبدًا أحببتها وذُبتُ جوىً بزيتونها وبيدرها وطابونها وإنسانها،ولكن الأيام مرهم للجرح تداوي وتكاد تُنسيكَ ملعب الصِّبا وعروسًا بريئة تحمل اضمامةً من حبق وتركض خلف النورج.

 الأنوار هي الانوار ، والشّارع هو الشارع نفسه والشُّرفة ذاتها ،فما بالي أرى الشارع باهتًا هذه المرّة والمارّين غُرباء والظلّ شبحًا .

 أطفالي في الغرفة الاخرى يسرحون ويمرحون ، أكاد اسمع فُتات كلماتهم ...سأقفزُ غدًا على ظهر جدّي ...لا سأقفزُ أنا وسيحملني معه الى الوادي ، فتنبري أمل قائلة : "أنسيتم أنني حفيدته الوحيدة  وعلى اسم زوجته، سأكون أنا التي ترافقه في شوارع القرية والفرحة تغمره!!...واتنهّد أنا ...أين حِصتي يا أولاد ؟ ماذا تركتم لي من أبي؟!

 ويظهر أني قلتها بصوت مسموع رنَّ في اذن زوجتي وهي قادمة تحمل فنجانًا من القهوة .

- هو لكَ يا رئيف مثلما هو لنا ...انه بركتنا

- ايه...صدقتِ انه بركة كباقي العتاق المنغرسين في الارض ، نعم يا هُدى  صدّقيني إنني أعتزُّ بذاك الجيل الذي لا يعرف غير الحجر والزّهر والشّحرور والشّهامة.

-  والمدينة أين ذهبَتْ ؟

- سراب ..طِلاء ..كاعب حسناء

-  سامحكَ الله ، انّكَ تتجنّى يا رجل .

-  عُذرًا فربما ما زلْتُ فلاحًا كما كنت من قبل ، كنتُ اتضايق يومها من هذه الكلمة (فلاح)، كنْتُ أمقتها لو تعلمين ،وأتظاهر بالأصالة في التمدّن ، وأتكلّف ما لستُ اتقن !!

وضحكت زوجتي ، امّا أنا فارتشفتُ قهوتي ورحتُ أغوص في ذاتي اسابق الوقت وأتخيّل والدي بسرواله الاسود يُدلّل وُريقات الدالية ، ويُحنّي يديه بتراب الكرم، انّه الأصيل حسب شريعة والدي ....واستفقت على صوت زوجتي ، أين ذهبت ؟ عُدْ لنا .

وكانت البسمة ما زالت مُعلّقة على شفتيها ، ما الذي يُضحكها ابنة بائع الفلافل ، أما زالت تتذكّرني وأنا احاول جاهدًا أن أستعمل السّكّين في أثناء وجبة الغَداء فخانتني يداي!!..تصببت عرقًا وخجلاً وقتها ، ولعنت القرية والفلاّح ومن فيها ، والآن اندم على تلك اللعنة، وعُدْتُ كما كُنتُ "افصفص"الدّجاج بيدي ّ وما عاد يهمّني أن الفت النظر ، بل انني اعتزّ بخشونتي! وليقُل ساكن الشارع المضيء في قلب المدينة ما يقول!!.

 أعرف تمامًا أنّ عهد الطابون في قريتنا قد انطوى منذ زمن بعيد، وانطوت معه أشياء كثيرة ، ولكن الذي لا ينقضي هي شريحة البشر هناك ، فهُم من طينة لا تعرف الخداع والتكلُّف ، بل تطرب للسنونو مثلما تطرب للميجانا، وتسكر من ماءٍ زُلال  سحَّ من مِزراب السطح ، وتثمل من كأس عرق آنس قصاع التبولة !!

 سقى الله تلك الأيام ، جملة ما انفكّ يُردّدها والدي على مسمعي، في كلّ مرةٍ أزوره. ثمّ يتنهّد مُتذمّرًا من هذا الجيل ، الذي نفَضَ يديه من كُلّ شيء مُقدّس ،وترك الثعالب تعيث فسادًا في الكروم . انه يتألم والسنوات تزيد من ألمه ، والحوادث تقضّ مضجعه.

 "لا أرى في الافق وميضًا يا بنيّ " يقولها ودمعة حيرى تترقرق في عينيه ، ويحاول أن يخفيها..    ثم يتابع " رعود أيامنا وثلجها غير هذه الرعود والثلوج يا رئيف ، كانت بركة .

 وأنْفَلِتُ من الذكريات وأعود لفنجاني وشُرفتي والشارع المُضيء الباهت .

 

                                ******

لم نكد نصل زيتون القرية حتّى هلّل الأطفال تهليلا ، ورُحت أنا بدوري اتذكّر لهم أسماء المواقع ، فهذه "الخلّة "وتلك "الخِربة"وذاك تلّ الشهيدة , فهناك قبل ستين سنة أطلق الجنود النار على امرأة حامل من الحارة البعيدة ، كانت عائدة من الحصاد حسب رواية أبي .

  وصلنا القرية. وانعطفنا الى الشارع الجانبي الموصل الى بيتنا العتيق والكرم، فلم نقع لأحد على أثر . وراح الأطفال يبحثون عنه فوجدوه غافيا تحت الخروبة الأزلية ، فأيقظوه فقام ضاحكا على غير عادته ، فقد كان يُجن حين يوقظه احد من نومه ..يريد ان يشبع نومًا كان يقول !!

ضحك والدي، ونادرا ما رأيته يفعل ذالك كما يفعل الآن ، ماذا حدث لهذا الفلاح الغليظ!!

وعانقنا واحدًا واحدًا وقبل حفيدته أمل قائلا ً : " ارى فيك يا أمل،

أمل الكبيرة الراحلة الى السماء ، ارى فيك تلك التي احتملتني واحتملت العذاب والشقاء ، وماتت وهي تُصلّي لنا جميعا ..

ومر سرب من الطيور المهاجرة فوقنا ، فانشرح صدر والدي وقال انظروا هذه الطيور الجميلة العائدة الى أوطانها ، ألا ترون معي انها جميلة يشدّها الشوق ..ثم امسك بيدي وقادني الى داخل البيت العتيق .....انظر يا رئيف ، منذ ان رأت عيناي النور والسنونو تعشّش على جسر هذا البيت ، وتُربّي صغارها جيلا بعد جيل ، ولطالما أطربتنا الى ان جاء موسم بُعيد وفاة المرحومة امك بأيام,  فلم نجدها ، هجرت العشّ وأضحى الجسر أطلالاً...ومرّت السنوات والسنونو بعيدة ، بعيدة ..الى أن جاء نيسان الماضي فاستيقظت على زقزقة أعهدها ...نعم بنته من جديد يا ولدي ، بنته من جديد وزرعت معه في قلبي أملاً جديدًا ..

وسحّت دمعتان غمرتا ابتسامته المنحوتة على ثغر التاريخ ..

 

امّا أنا فعُدْت مع السنونو !!ّ!

 
Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت